اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تصدر 375 ترخيصا وشهادة تصنيف لمرافق الإيواء شعبان الماضي

 

الرياض "المسلة" …. رصد تقرير صادر عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ضبط الهيئة (230) مخالفة في الأنشطة السياحية خلال شعبان 1437هـ، انحصرت أغلب تلك المخالفات في عدم وجود ترخيص التشغيل في قطاع الإيواء السياحي.

 

وأوضح تقرير الإدارة العامة للتراخيص والجودة في الهيئة، أن المخالفات في قطاع الإيواء السياحي بلغت (201) مخالفة، فيما وصلت مخالفات وكالات السفر والسياحة التي تم ضبطها إلى (28) مخالفة، وبالنسبة لمنظمي الرحلات السياحية لم يتم رصد إلا مخالفة واحدة خلال شهر شعبان.

 

وأشار التقرير إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أصدرت (375) ترخيص تشغيل وشهادة تصنيف خلال شهر شعبان الماضي، منها (311) في قطاع الإيواء السياحي، (8) تراخيص إرشاد سياحي، (51) ترخيص وكالات سفر، إضافة إلى (5) تراخيص لمنظمي الرحلات السياحية بمناطق المملكة.

 

وأبان أن شهادات التصنيف التي تم إصدارها خلال شهر شعبان في قطاع الإيواء السياحي بلغ عددها 175 شهادة، فيما وصل عدد تراخيص التشغيل إلى (136) ترخيص، بواقع (77) رخصة تشغيل للوحدات السكنية المفروشة، و(44) رخصة تشغيل للفنادق، و(10) رخص تشغيل للنزل السياحية، وعدد (3) رخص تشغيلية للشقق الفندقية، بجانب رخصة واحدة لفنادق الطرق وأخرى للمنتجعات، ليرتفع بذلك إجمالي تراخيص تشغيل مرافق الإيواء الصادرة حتى نهاية شعبان الماضي إلى (5632) رخصة و(4243) شهادة تصنيف.

 

وأظهر التقرير أن العدد الكلي للفنادق التي تم تصنيفها بالمملكة حتى نهاية شهر شعبان 1437هـ يقدر بـ (870) فندق و(3241) وحدة سكنية مفروشة، فيما وصل عدد الفنادق المرخصة إلى (1338) والوحدات السكنية المفروشة (4098).

 

ولفت إلى أن غالبية الفنادق المصنفة توجد في منطقة مكة المكرمة حيث يقدر عددها بـ (368)، تليها منطقة المدينة المنورة بـ (175) ثم منطقة الرياض (79) فندقاً. فيما تتركز الوحدات السكنية المفروشة المصنفة بالمملكة في منطقة الرياض حيث يبلغ عددها (908) وحدة سكنية تليها مدينة جدة (490) ثم المنطقة الشرقية (354) ومنطقة عسير (264) فمدينة الطائف (190) وحدة سكنية.

 

وأبرز التقرير أن عدد منظمي الرحلات السياحية بلغ (435) منظم حتى نهاية شهر شعبان الماضي يعملون من خلال 475 مكتب، فيما وصل عدد وكالات السفر والسياحة إلى (2055) وكالة، و(355) مرشد سياحي.

 

وقد قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بفروعها في مناطق المملكة المختلفة بأكثر (2100) زيارة، تتعلق بالترخيص والتصنيف لمرافق الإيواء السياحي، وزيارة وكالات السفر والسياحية ومنظمي الرحلات، بجانب زيارات ميدانية أخرى.

 

يذكر أن الهيئة ترسل فرقها بالمناطق باستمرار للتأكد من التزام مرافق الايواء السياحي بالتراخيص النظامية وجودة الخدمة والأسعار المحددة، حيث يتم تطبيق الغرامات المالية التي تصل إلى 100 ألف ريال حسب نظام السياحة الجديد على المخالفين وإعطاء مهلة للتصحيح أو الإغلاق للمنشآت التي لم يراجع أصحابها مكاتب التراخيص في فروع الهيئة ولم يصححوا أوضاعهم بالحصول على ترخيص البلديات والدفاع المدني والأمن وتحقيق اشتراطات الهيئة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled