اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدائن صالح استقبلت أكثر من 20 ألف زائر في إجازة عيد الفطر

 

الرياض " المسلة" ….. استقبل موقع الحجر (مدائن صالح) المسجل في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، أكثر من 20 ألف زائر وسائح خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

ويستقبل موقع (مدائن صالح) الذي يفتح للزوار يوميا من الساعة السابعة صباحا وحتى قبيل غروب الشمس أعدادا متزايدة من الزوار والسياح من المواطنين والمقيمين من مختلف مناطق المملكة، وخاصة بعد اكتمال مشروع تطوير الموقع الذي نفذته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشمل إنشاء مركز للزوار ومتحف سكة حديد الحجاز وترميم القلعة الإسلامية وإنشاء الممرات واللوحات الإرشادية والتعريفية وغيرها.

 

وسيكتمل مشروع التطوير بافتتاح وتشغيل الفندق ومحلات بيع الهدايا والمطعم وغيرها من الخدمات في المباني التي تم الانتهاء من ترميمها.

 

وتكثر الزيارات في الإجازات الموسمية والأسبوعية، حيث أن الزائر حين يصل الموقع يسجل اسمه عند البوابة ويدخل بسيارته للتجول في الموقع، ويتجول الزائر في المجمع الذي يحوي مركز الزوار –الذي يتم الحصول فيه على خريطة الموقع-  والمتحف وأماكن الاستراحة والخدمات الأخرى.

 

وتمثل محطة سكة حديد الحجاز في مدائن صالح، حجر الزاوية في مشروع التأهيل، وهي تقع في الطرف الشمالي الغربي من موقع مدائن صالح، وتشكل محور الأنشطة السياحية ذات الصلة بالموقع من خلال تقديم الخدمات الأساسية مثل الاستقبال، والمعلومات السياحية والإرشاد، والعرض المتحفي.

 

وتبدأ جولة الزائر في الطريق الرئيسي وهو طريق ترابي ممهد "حيث تستلزم اشتراطات اليونسكو للمواقع العالمية المسجلة في قائمتها الا يتم استحداث اية انشاءات حديثة تغير من طبيعتها ومن ذلك الطرق الاسفلتية والارصفة الاسمنتية وغيرها"، ثم متحف سكة الحديد والقلعة الإسلامية ، ثم بعد ذلك الجولة في الطريق الرئيسي الذي يتفرع منه طرق تؤدي إلى أبرز الواجهات الصخرية مع وجود اللوحات التعريفية في الأماكن المخصصة لإيقاف السيارة أمام كل واجهة.

 

وتعمل في الموقع فرق أمنية وأخرى للنظافة، كما أنه بالإمكان الاستعانة بمرشدين سياحيين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled