اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة مصر تهدى الجامعة البريطانية خليتين كهروضوئيتين تشجيعا لاستخدام الطاقة الشمسية

عبر مؤتمر صحفى  اليوم

سياحة مصر تهدى الجامعة البريطانية خليتين كهروضوئيتين تشجيعا لاستخدام الطاقة الشمسية
 

وزيرة البيئة  ليلى اسكندر .. سيتم تزويد القرى الاكثر فقرا فى الصعيد بخلايا كهروضائية لامدادها بالكهرباء

 

مستشار وزارة السياحة للبيئة .. التحول للطاقة المتجددة ضرورة فى ظل ازمة الطاقة التى تعانى منها مصر

 

القاهرة – المسلة  – صالة التحرير – فى إطار مبادرة "يا لا شمس" التى يشترك فيها ممثلون من القطاع الخاص والقطاع التعليمى متمثلا فى الجامعة البريطانية وبدعم تنظيمى وإدارى من الحكومة وتحت رعاية وزارة البيئة.. قامت وزارة السياحة المصرية  اليوم بتسليم خليتين كهورضوئيتين للجامعة البريطانية ليتسنى للجامعة استخدام الطاقة الشمسية المتجددة فى توليد الكهرباء  للعمل على تشجيع القطاع السياحى وكافة القطاعات الأخرى للتحول لاستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.  

وتم اليوم عقد مؤتمر صحفى بهذه المناسبة شاركت فيه الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة و" عماد حسن " مستشار وزير السياحة للطاقة نيابة عن “هشام زعزوع” وزير السياحة والدكتور مصطفى جودة رئيس الجامعة البريطانية.
 

وفى كلمته التى ألقاها نيابة عن وزير السياحة أكد “ عماد حسن”  على اهتمام وزارة السياحة بملف الطاقة المتجددة منذ أكثر من خمس سنوات حيث أنها السبيل لتنمية السياحة الخضراء والتى بدورها تؤدى إلى تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى وجود وحدة بالوزارة تتولى هذا الملف وتقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية حتى يتسنى تحقيق هذا الهدف علاوة على وحدة لمنح شهاد فنادق النجمة الخضراء بغرفة المنشآت الفندقية والتى تقوم بمنح هذه الشهادة للفنادق التى تقوم باستيفاء حوالى مائة شرط بيئى ومجتمعى والتى على رأسها استخدام الطاقة المتجددة، وذلك بما يكفل تشجيع الفنادق لتكون فنادق صديقة للبيئة للحد من ظاهرة التلوث إلى جانب ترشيد الطاقة.
 

كما أوضح أن السياحة الخضراء والتحول للطاقة المتجددة (النظيفة) أصبحت أحد أهم العوامل الجاذبة للسائحين للإقبال على مقصد دون الآخر، فضلا عن ذلك فإن التحول للطاقة المتجددة قد أصبح ضرورة خاصة فى ظل أزمة الطاقة التى تعانى منها مصر والتى تتسبب فى خسائر للقطاع السياحى الذى يعد أحد أهم ركائز الاقتصاد القومى حيث يمثل 3,11% من إجمالى الناتج المحلى و4,14% من إجمالى النقد الأجنبى إلى جانب 6,12% من إجمالى القوى العاملة.
 

ومن جانبها أوضحت وزيرة البيئة أن الطبيعة فى مصر تساهم فى التحول للطاقة الشمسية المتجددة حيث تتميز مصر بوجود شمس ساطعة تقريبا طوال العام، مشيرة إلى برنامج القرى الأكثر فقرا الذى تنفذه وزارة البيئة فى أربعة محافظات الأقصر وسوهاج وأسيوط والمنيا والذى من خلاله سيتم تزويد هذه القرى بخلايا كهروضوئية لإمدادها بالكهرباء.
 

 

 

كما تحدث رئيس الجامعة البريطانية مؤكدا على أهمية هذه المبادرة واهتمام الجامعة بالمشاركة فيها مشيرا إلى أن حوالى 250 طالب من طلاب الجامعة يشاركون فى تركيب الخلايا الكهروضوئية على أسطح المنازل كما أنه قد تم الاستعانة بهم من قبل جمعية "مصر الخير" لتنفيذ ذلك فى قريتى موسى وخضر فى الفيوم.
 

وتحدثت الدكتورة أنهار حجازى رئيس وحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء مؤكدة على التأثير المتوقع لهذه المبادرة فى التشجيع للتحول للطاقة المتجددة، مشيرة إلى مبادرة "ياللا نرشد" التى سوف يتم إطلاقها لترشيد الطاقة فى المنازل والمصالح الحكومية حتى يتسنى مواجهة أزمة الطاقة الحالية.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled