اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الاثار المصرى يوقع اتفاقيات مع الجانب الأمريكى لترميم وحماية الآثار

وزير الاثار المصرى يوقع اتفاقيات مع الجانب الأمريكى لترميم وحماية الآثار

القاهرة "المسلة"… اجتمع وزير الآثار محمد ابراهيم خلال زيارته للولايات المتحدة مع مساعدي وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون وللشئون الثقافية ايفان رايان بمقر وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن.

وقد أسفر الاجتماع عن عدة نتائج طيبة أهمها الاتفاق على توقيع اتفاقية إطارية بين الوزارة ومركز دعم المتاحف التابع لمعهد (سى اون لايف) الأمريكي للمساهمة في برنامج التنمية التي تنفذه الوزارة متضمنة التدريب على أحدث طرق العرض المتحفي ونظم إدارتها واستخدام أحدث التقنيات لترميم مقتنياتها الأثرية والأساليب الحديثة لإحكام الرقابة علي المنافذ لمنع عمليات سرقة وتهريب وبيع الآثار المصرية.

وقال في تصريح له عقب ختام زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية التي بدأها الأحد الماضي – إنه بحث مع مركز دعم المتاحف إنشاء وتجهيز معمل متخصص لترميم المقتنيات الأثرية المصنوعة من الزجاج يكون مقره المتحف الإسلامي بالقاهرة كمساهمة من المؤسسة الثقافية الأمريكية في إعادة تأهيل المتحف بترميم مقتنياته التي تأثرت جراء تبعيات الحادث الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة المواجهة للمتحف في يناير الماضي، كما طالب بإنشاء وتنفيذ مركز مماثل بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط .

وأضاف لـ أ ش أ  أنه أجرى مشاورات مع مساعدي وزير الخارجية الأمريكية للشئون التعليمية والثقافية ولشئون الشرق الأدنى بحث خلالها تدعيم أواصر التعاون بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية الممتلكات الحضارية المصرية والحد من الإتجار في الآثار المصرية واستعادة الآثار التي خرجت بطرق غير مشروعة.

وأشار وزير الآثار إلى أنه بحث وممثلي دار Christies وeBay الرائدتان فى بيع الممتلكات الحضارية عبر الإنترنت خلال استقباله لهم بمقر السفارة المصرية بواشنطن إمكانية توقيع مذكرة تفاهم تحدد آليات التعاون فيما بينهم تضمن منع عرضهما للآثار المصرية بدون سندات ملكية وإبلاغ الحكومة المصرية بالقطع التي تمثل الحضارة المصرية القديمة يتقدم حائزيها لعرضها للبيع ويشك في أوراق ملكيتها للتأكد من سلامة موقفها القانوني.

وأكد أن المجتمع الأمريكي يتفهم تماما الأوضاع السياسية والأمنية في مصر داعما للموقف المصري في مسيرته نحو الديمقراطية وخطواته الحثيثة نحو تنفيذ خارطة الاستحقاقات السياسية المصرية والتي أوضحتها ردود أفعال المواطنين الأمريكيين بعد الأحاديث الصحفية واللقاءات التليفزيونية التي أجراها مع وسائل الإعلام وكبريات الصحف الأمريكية للتواصل معهم وطمأنتهم على استقرار الوضع الأمني في مصر والمعالجات التي تقوم بها الحكومة باتجاه خلق بيئة سياحية قادرةعلى استيعاب السياحة الوافدة.

وكان الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار قد وقع اتفاقية للتعاون المشترك مع التحالف الدولي لحماية الآثار المدعم من معهد الآثار بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية تتكون من عدة مواد تشكل إطارا لتنمية وتعزيز سبل التعاون المشترك في شتى مجالات العمل الآثرى.

 

وقد نجح وزير الآثار خلال زيارته الرسمية في استرداد 8 قطع تمثل الحضارة المصرية القديمة كان قد تم ضبطها بوحدة جمارك مدينة نيويورك عام 2011 وستعود تلك القطع الأثرية إلى مصر خلال الشهر الجاري بالإضافة إلى ثلاث قطع أخرى جاري المفاوضات بشأنهم.

 

كما أجرى مفاوضات مع المسؤولين الأمريكيين بشأن تفعيل اتفاقيات اليونسكو بشأن منع الاتجار في الممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات والتنسيق والتعاون مع الحكومة المصرية لإعادة الآثار المصرية التي لم يستطع حائزوها إثبات ملكيتهم لها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled