اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

50 فناناً مصرياً وإيطالياً في افتتاح الكرنفال الأول للفنون المرئية المعاصرة بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

50 فناناً مصرياً وإيطالياً في افتتاح الكرنفال الأول للفنون المرئية المعاصرة بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

 

القاهرة "المسلة" … تحت رعاية محمد صابر عرب وزير الثقافة، افتتحت عبير حلمي حرم سفير جمهورية مصر العربية بإيطاليا في السابعة مساء الخميس الموافق 6 مارس، الكرنفال الأول للفنون المرئية المعاصرة الذي أقيم بمقر الأكاديمية المصرية للفنون بروما، بحضور السفير صالح الغامدي، سفير المملكة العربية السعودية، والسفير سيوان بارزاني سفير الجمهورية العراقية، وهناء أسطفان حرم السفير اللبناني لدى إيطاليا، وستيفانو دي كارو مدير عام منظمة الإيكروم المسئولة عن صون التراث الثقافي العالمي، وكوكبة من رجال السلك الدبلوماسي العرب، بالإضافة إلى الفنانين الإيطاليين المشاركين في الكرنفال، وصفوة المجتمع الإيطالي من النقاد والأكاديميين والمهتمين بالثقافة والفنون المصرية.

شارك في الكرنفال 32 فناناً مصرياً من أجيال فنية متنوعة، منهم الفنانون عادل السيوي، وإبراهيم الدسوقي، ورضا عبد الرحمن، وأيمن السمري في مجال التصوير، وناجي فريد ومحمد رضوان، وآرمن أجوب وكمال الفقي في مجال النحت، وضياء داوود ،وأسامة إمام في مجال الخزف، وخالد حافظ وداليا رفعت في فن الفيديو آرت، وعكست مشاركة الفنانين المصريين، حالة التوهج الإبداعي الذي تعيشه مصر في الآونة الأخيرة.

بدأ الاحتفال بعزف على البيانو للفنانة المصرية الشابه ميريت حنا، وقد لاقت استحساناً كبيراً من الجمهور، و تأتي مشاركتها في إطار استراتيجية الأكاديمية في دعم شباب المبدعين المصريين، وإبراز الطاقات الإبداعية الشابة.

كما كرمت الأكاديمية الفنانين المصريين خالد زكي ومحمد بنوي، لمشاركتهما المتميزة في الدورة الخامسة والخمسين لبينالي فينسيا الدولي للفنون الذي عقد عام 2013، حيث حقق الجناح المصري تواجداً مشرفاً بالبينالي،  واستقبله النقاد الإيطاليون بالاستحسان، كما تم اختيار جدارية الفنان محمد بنوي المشاركة بالبينالي، كأحد أفضل خمسة أعمال لفن الموازييك في العالم خلال عام 2013،كما تم تكريم النحات المصري آرمن أجوب تقديراً لنشاطه المتميز، كفنان مصري يعد واجهةً مشرفة للفن المصري الحديث في العالم، والذي تُوج بحصوله على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية، وذلك تقديراً من وزارة الثقافة المصرية للمبدعين المقيمين خارج الوطن.

من جانبها أوضحت د. جيهان زكي مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، أن هذا الكرنفال الذي تقام دورته الأولى بالأكاديمية هذا العام، يعكس تعاوناً مثمراً مع قطاع الفنون التشكيلية بوزراة الثقافة تحت رئاسة د . صلاح المليجي، والعديد من المؤسسات الإيطالية الفنية، حيث شارك أكثر من خمسين فناناً مصرياً وإيطالياً في مجالات التصوير، النحت، الخزف، والفيديو آرت.

مؤكدة أن شباب المبدعين المصريين، وجيل الوسط، قادرون على تقديم الفن المصري للمجتمع الأوروبي في أبهى صورة، مدللة على ذلك بالعديد من الفنانين الذين شاركوا في الدورة الأولى للكرنفال من المصريين المقيمين داخل وخارج مصر، ومن بينهم النحات المصري الشاب محمد نجيب المقيم بإيطاليا، والذي عرضت أعماله بالعديد من قاعات العرض الإيطالية، معربةً عن سعادتها بنجاح الدورة الأولى لهذا الحدث الفني، الذي تتمنى أن تحظى دوراته المقبلة، بمشاركات أوسع في شتى مناحي الفن التشكيلي.

جدير بالذكر أن الأكاديمية استغلت كافة مساحاتها الداخلية والخارجية، في عمل عرض سينوغرافي غير مسبوق ، استطاع تحقيق الهدف المرجو منه وهو تعميق التنوع البصري وإذكاء الروح بالفنون المعاصرة المصرية والإيطالية، ولأول مرة صاحبت سينوجرافيا الكرنفال عروض مرئية لفنون الفيديو آرت التي لفتت أنظار الجميع وأكدت على قدرة الفن على تجاوز حدود اللغات والثقافات المتباينة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled