اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبير اقتصادى : العراق يمتلك مواقع سياحية و أثرية غير مستغلة

خبير اقتصادى : العراق يمتلك مواقع سياحية و أثرية غير مستغلة

 

بغداد "المسلة"… اشار الخبير الاقتصادي باسم جميل الى ان قطاع السياحة يحظى باهتمام كبير في اقتصاديات الدول المتقدمة باعتباره رافدا مهما من روافد التنمية الاقتصادية.

وقال جميل لـ" الصباح" ان العراق يمتلك مواقع سياحية متعددة سواء كانت اثارية- تراثية- دينية واماكن للصيد من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب مستدركا ان البلد يفتقر الى كادر سياحي متطور يستطيع ان يتفاعل مع السائح ويقدم له الخدمة اسوة ببقية دول العالم بدلا من الاستعانة بالعمالة الاجنبية.واضاف كما ان تفعيل القطاع السياحي يعمل على خلق فرص عمل كبيرة للعاطلين في المطاعم – الفنادق – النقل -الخدمات الاخرى، فضلا عن تحقيقها للايرادات.

 

مشيرا الى نجاحها في اقليم كردستان حيث يزوره مالايقل عن 200 الى 250 الف شخص اسبوعيا خصوصا في المناسبات المختلفة من جميع مناطق العراق، متسائلا عن عدم وجود هذه المدن السياحية في مناطق الجنوب وبغداد وافتقادها لهذه الخدمات مع ماتمتلك من بحيرات وبيئة واماكن سياحية متنوعة.

واكد ان هذا "القطاع يحتاج الى وضع تصاميم وستراتيجية لتنميته واعادة هيكلته من خلال الترويج السياحي المتكامل وبكفاءات عراقية وبتدخل المثقفين في هذا القطاع لافتا الى ان النقطة الاخرى ان تاخذ هذه النخب على عاتقها وممثلياتها التجارية في جميع دول العالم تزويد السائح الاجنبي بالصور والبوسترات وغيرها من الاعلانات، فضلا عن تدريب الايدي العاملة العراقية مشيرا الى ان العراق يفتقد الى الثقافة والوعي السياحي.

يذكر ان السياحة تعتبرمن الصناعات التنموية نظراً للدور الذي تلعبه في دفع عجلة التنمية الاقتصادية باعتبارها محركاً رئيسياً لكثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى، مما يجعلها رافداً من روافد الاقتصاد المهمة في جميع دول العالم.

جميل خلص الى القول يعتبر القطاع السياحي مصدرا لجذب العملات الأجنبية التي تصب في الموارد المتنوعة التي يحتاجها البلد في موازناته ولما لذلك من تأثير مباشر على ميزان المدفوعات وأكبر جاذب للاستثمارات كما يعمل على توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، من خلال استحداثه وظائف جديدة في مجال السياحة والأعمال المرتبطة بها إلى جانب ذلك تعتبر السياحة نشاطا" إنسانيا" له تأثيراته الاجتماعية والثقافية والفكرية ويتيح المجال لحوار الثقافات والحضارات ونشر التفاهم بين الشعوب وتنمية القيم الإنسانية المبنية على السلام والاحترام المتبادل.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled