اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تقرير .. “اكسبو 2020″يطلق طفرة غير مسبوقة في استثمارات المطارات في الإمارات

تقرير .. "اكسبو 2020"يطلق طفرة غير مسبوقة في استثمارات المطارات في الإمارات

 

دبى – المسلة – صالة التحرير – تتجه الاستثمارات في مشروعات توسعة المطارات في منطقة الخليج العربي لطفرة نمو هائلة في ظل اختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020 .

 

واستعدادا لاستضافة الحدث تكثف دبي مساعيها لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطاراتها ومرافقها مما يفتح الباب امام فرص هائلة للنمو امام صناعة الطيران العالمية ومن المتوقع ان يستحوذ قطاع الطيران على حصة كبيرة من الاستثمارات الحكومية المقررة في مشاريع تطوير البنى التحتية ويتربع قطاع المطارات على قائمة الأولويات مما يمهد الطريق امام صناعة الطيران العالمية للاستفادة من فرص النمو الهائلة المتاحة بفضل الاستثمارات الجديدة المقرر تنفيذها استعدادا لاستضافة الحدث الذي يتوقع ان يجذب/ 25/ مليون سائح إلى منطقة تنبض بالنشاط الاقتصادي.

 

ومن المتوقع ان تستثمر دبي 1ر8 مليارات دولار لاستضافة معرض اكسبو 2020 فيما يقدر بنك "اتش اس بي سي" إجمالي الاستثمارات المرتبطة بمعرض اكسبو 2020 بما في ذلك استثمارات القطاع الخاص بنحو 3ر18 مليار دولار فيما يقدر "دويتشه بنك" حجم الاستثمارات المطلوب تنفيذها في مشاريع البنية التحتية بنحو 43 مليار دولار للتحضير لاستضافة الحدث.

 

ويشكل قطاع الطيران واحدا من اهم روافد نمو الاقتصاد الإماراتي حيث تصل مساهمته إلى ما يعادل 145 مليار درهم بنسبة 7ر14 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

 

ويعد "معرض المطارات 2014" الذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 13 مايو المقبل بوابة كبار اللاعبين في صناعة المطارات العالمية لعرض حقيبة منتجاتهم وخدماتهم وحلولهم المبتكرة وتكوين شبكة موسعة من علاقات الأعمال مع صناع القرارواللاعبين الرئيسيين في المنطقة.

 

ويقول دانيال قريشي مدير معرض المطارات أن المعرض يزود شركات الطيران والمطارات الاقليمية بمعادلة فريدة الكل فيها رابح وتاريخ المعرض يضرب بجذوره كونه اول منصة تفتح الابواب امام صناعة الطيران العالمية للاستفادة من الفرص التي وفرتها مشاريع التوسع والتطوير الضخمة في مطار دبي الدولي في نهاية التسعينات ونحن متأكدون من ان المعرض سيشكل افضل منصة لصناعة الطيران العالمية لعقد لقاءات الاعمال والاستفادة من الفرص التجارية الضخمة التي ستظهر خلال السنوات السبع القادمة وصولا لاستضافة معرض اكسبو 2020 وهو موعد ليس ببعيد ويجب الاستعداد له من الآن.

 

وخلال 13 عاما من مسيرته الناجحة استطاع معرض المطارات ان يرسخ اقدامه كثاني اكبر معرض تجاري متخصص في صناعة المطارات على مستوى العالم. ونجحت دورة عام 2013 في اجتذاب 250 شركة من مختلف انحاء العالم.

 

وتكللت النقاشات المثمرة التي دارت خلال المعرض بالإعلان عن عدد من الصفقات المهمة التي عقدت خلال وعقب المعرض الذي يجمع كبار صناع القرار في المطارات الاقليمية مع كبار موردي ومصنعي معدات صناعة المطارات العالمية تحت سقف واحد.

وتتوقع شركة "ريد اكزبيشنز" الشرق الاوسط المنظمة للمعرض أن تشهد الدورة الحالية من المعرض زيادة كبيرة في عدد المشاركين حيث اعلن حتى الآن نصف عدد المشاركين في دورة عام 2013 عن مشاركتهم في دورة عام 2014.

 

ويضيف قريشي أن معرض اكسبو 2020 سيكون اهم حدث في صناعة الطيران في الإمارات ومعرض المطارات هو اقرب اهم فرصة للاستفادة من الصفقات التجارية المحتملة التي تلوح في الافق حيث يشارك في المعرض اللاعبون الرئيسيون في ادارات المطارات الاقليمية بصفة عامة ومطارات دبي بصفة خاصة والذين يحملون قائمة طويلة لمشتريات مشاريع التطوير في مطاراتهم وليس هناك شك في ان التنوع الكبير في العارضين المشاركين في المعرض أمر مدهش يتيح الحصول على مستلزمات مطار كامل تحت سقف واحد.

 

وتخطط دبي لجني الثمار طويلة الاجل لاستضافة اكسبو 2020 باعتباره منصة لتحفيز النمو في قطاع الطيران. وليس هناك شك في ان حاجة دبي لتحضير نفسها لاستضافة الحدث العالمي خلال فترة زمنية وجيزة لا تتجاوز 7 سنوات يشكل في حد ذاته مؤشراً على حجم الصفقات المحتملة والفرص التجارية السانحة التي يمكن لكبار لاعبي الصناعة اقتناصها من الأن.

 

وتجسيدا لشعار معرض اكسبو 2020 "تواصل العقول.. وصناعة المستقبل" ستسهم صناعة الطيران في ربط المنطقة من خلال شراكات جديدة تضمن لها مستقبلا زاهرا .

 

ويقف مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال وهو ثاني مطار في دبي والذي يستوعب 160 مليون مسافر عند اكتماله في مقدمة مشاريع التطوير المرشحة لتسارع وتيرة تنفيذها بصورة جذرية بحكم كون المطارات الملح الابرز في مشهد التنمية الذي يلوح في الافق.

 

وتعكف مؤسسة مطارات دبي على وضع مقترحات زيادة الطاقة الاستيعابية لمطارات الإمارة إلى 200 مليون مسافر بحلول عام 2045 بالمقارنة مع 100 مليون مسافر مستهدف سنويا بحلول عام 2020.

 

وتتوقع خطة 2020 الاستراتيجية التي وضعتها مؤسسة مطارات دبي ان تصل الطاقة الاستيعابية لمطار دبي إلى 90 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2018 ويجري العمل حاليا على قدم وساق في مبني رابع للركاب بعد ان وصلت الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الذي يعد ثاني اكبر مطار في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين إلى 75 مليون مسافر سنويا في اعقاب افتتاح مبنى "الكونكورس ايه" المخصص لطائرات "ايرباص ايه 380".

 

وتقوم مؤسسة مطارات دبي بتنفيذ برنامج للتوسعات بقيمة 8ر28 مليار درهم لرفع الطاقة الاستيعابية في مطار دبي الدولي من 75 مليون مسافر سنويا إلى 90 مليون مسافر بحلول عام 2018 فيما يصل حجم الاستثمارات التي تعتزم دبي ضخها في مشروع مطار آل مكتوم 33 مليار دولار عند اكتمال المشروع ومع بدء العد التنازلي لاستضافة معرض اكسبو 2020 فان مطار آل مكتوم القريب من موقع استضافة الحدث العالمي مرشح للاستحواذ على مخصصات اكبر من ميزانية التطوير.

 

تقرير : وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled