اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رحيل مانديلا الزعيم التاريخي بطل النضال ضد الفصل العنصري

 

رحيل مانديلا الزعيم التاريخي بطل النضال ضد الفصل العنصري

 

جنوب أفريقيا "المسلة" …. أفاق مواطنو جنوب أفريقيا اليوم على مستقبل بلا نلسون مانديلا بطل مقاومة سياسات العزل العنصري وعبر البعض عن خوفهم من ان تصبح بلادهم بعد وفاته عرضة للتوترات العرقية والاجتماعية التي بذل المستحيل لتهدئتها. ومع بزوغ الفجر توجه المواطنون الى اعمالهم وقد تملكتهم الصدمة لوفاة رجل أصبح رمزا عالميا للمصالحة والتعايش السلمي.

 

وسمع المواطنون رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما وهو يبلغهم الليلة الماضية ان الرئيس السابق للبلاد الحائز على جائزة نوبل للسلام توفي بمنزله في جوهانسبرج وسط أفراد أسرته بعد صراع طويل مع المرض. وقال في كلمة نقلها التلفزيون ان جثمان مانديلا الذي كان اول رئيس أسود لجنوب افريقيا سيشيع في جنازة رسمية. وأمر بتنكيس الاعلام في البلاد.

 

واضاف "أهلي في جنوب افريقيا لـ رويترز.. رحل حبيبنا نلسون مانديلا الرئيس المؤسس لبلدنا الديمقراطي. "فاضت روحه الي بارئها بسلام في منزله." ورغم تطمينات الزعماء والشخصيات العامة بأن وفاة مانديلا مع ما يصاحبها من أسى لن توقف تقدم جنوب افريقيا وابتعادها عن تاريخها العنصري المرير عبر البعض عن شعوره بعدم الارتياح لغياب رجل اشتهر بانه صانع للسلام.

 

وقالت شارون كويبكا (28 عاما) التي تعمل سكرتيرة وهي في طريقها الى العمل في جوهانسبرج "الامور لن تسير بشكل جيد. اعتقد ان البلاد ستصبح اكثر عنصرية. الناس سينقلبون على بعض ويطاردون الاجانب. "مانديلا الوحيد الذي كان قادرا على تجميع الكل."

 

وقال فريدريك دي كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب افريقيا أمس الخميس إن أكبر إنجازات مانديلا هو توحيد جنوب افريقيا والسعي الى المصالحة بين السود والبيض في عهد ما بعد سياسات الفصل العنصري.

 

وقال دي كليرك في مقابلة مع محطة تلفزيون (سي.ان.ان) الاخبارية عقب الاعلان عن وفاة مانديلا "كان موحدا عظيما ورجلا فريدا جدا جدا في هذا المجال فوق كل شيء آخر فعله. هذا التركيز على المصالحة كان أكبر ميراث تركه."

 

وقال جوزيف نكوسي (36 عاما) وهو حارس امن في جوهانسبرج "أشعر كمن فقد أباه. فقدت من كان يرعاني. أي مواطن أسود بلا معارف يجد نفسه في وضع ضعيف." وأضاف مشيرا الى مانديلا باسمه القبلي "الان بدون ماديبا أشعر انني ليس لدي فرصة. الغني سيزداد غنى وينسانا. الفقراء لا يعنون شيئا بالنسبة لهم. انظر الى زعمائنا السياسيين ليس من بينهم من هو مثل مانديلا."

وانهالت على جنوب أفريقيا اليوم الجمعة برقيات التعازي في وفاة مانديلا الذي كان طريح فراش المرض طوال عام بسبب مشاكل في الرئة ترجع الى 27 عاما قضاها في سجون الحكومة العنصرية البيضاء كان أشهرها سجن جزيرة روبن. وأشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما برئيس جنوب افريقيا السابق ووصفه بانه زعيم ترك لبلده ميراثا من الحرية والسلام مع العالم.

 

أوباما : مانديلا مصدر إلهام لي

وفي كلمة القاها في البيت الابيض بعد قليل من إعلان وفاة مانديلا عن 95 عاما قال اوباما "إنه حقق أكثر مما يمكن توقعه من أي رجل." وأضاف قائلا "ذهب هو اليوم إلى مثواه الاخير وخسرنا نحن أحد أكثر البشر تأثيرا وشجاعة ونقاء." ولطالما وصف اوباما -أول رئيس اسود للولايات المتحدة- مانديلا بانه مصدر إلهام شخصي له. وقال اوباما "انا واحد من ملايين لا حصر لهم استمدوا الالهام من حياة نلسون مانديلا .. وككثيرين في انحاء العالم لا يمكنني مطلقا تصور حياتي الخاصة بدون النموذج الذي قدمه نلسون مانديلا وسأبذل كل ما في وسعي كي اتعلم منه ما حييت." وأضافت المذيعة التلفزيونية الامريكية الشهيرة أوبرا وينفري صوتها الى أصوات المعزين قائلة "لطالما كان مانديلا بطلي."

 

الرئيس الصيني : حقق مانديلا النصر على التمييز العنصري

وامتدح الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس جنوب افريقيا السابق وبعث برسالة عزاء إلى رئيس جنوب افريقيا اشاد فيها بمانديلا "لقيادته شعب جنوب أفريقيا في معركة شرسة حتى حقق النصر على التمييز العنصري." ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي قوله "سيتذكر الشعب الصيني دوما مساهمة السيد مانديلا الرائعة في تطوير الروابط الصينية الجنوب افريقية وقضية التقدم الإنساني."

الرياضة العالمية تشيد بمانديلا "الرجل المعجزة"

اشادت شخصيات وهيئات رياضية حول العالم برئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا الذي توفي عن 95 عاما الليلة الماضية في جوهانسبرج.

وقال بطل العالم السابق في الملاكمة لوزن الثقيل محمد علي انه "شعر بحزن عميق" لرحيل مانديلا الذي كان نبراسا للكثيرين وساعدهم في تحقيق المستحيل. وقال الملاكم الامريكي الاسطورة في بيان "لقد علمنا السماح على المدى الواسع. انه روح ولدت حرة لتحلق في الافاق. والان باتت روحه تحلق في السماء واصبح هو حرا طليقا للابد." واشاد اتحاد الرجبي في جنوب افريقيا ايضا بمانديلا و"بالمعجزة" التي قام بها في توحيد البلاد.

 

وامر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بتنكيس الاعلام والوقوف دقيقة من الصمت حدادا على رحيل مانديلا قبل الجولة المقبلة من المباريات الدولية. ونعى سيب بلاتر رئيس الفيفا الموجود في البرازيل لحضور قرعة كأس العالم 2014 التي ستسحب في وقت لاحق من اليوم الجمعة مانديلا الفائز بجائزة نوبل للسلام.

 

وقال ديفيد بيكام قائد منتخب انجلترا الاول لكرة القدم سابقا والذي التقي بمانديلا خلال مباراة ودية في جنوب افريقيا في 2003 "لقد فقدنا رجلا مهذبا بكل معنى الكلمة وانسانا شجاعا."

 

وكان آخر ظهور لمانديلا في مناسبة كبرى على المسرح العالمي خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 والتي كانت تقام للمرة الأولى على أرض افريقية حين حضر المباراة النهائية في سويتو وسط تحية هائلة من 90 ألف مشجع وقفوا يصفقون له.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled