اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اياتا : 60 % ارتفاع أرباح ناقلات الشرق الاوسط العام الحالى

اياتا : 60 % ارتفاع أرباح ناقلات الشرق الاوسط العام الحالى

 

دبى "المسلة" …. ترتفع أرباح ناقلات منطقة الشرق الأوسط العام الحالي إلى 1,6 مليار دولار، بزيادة 60% عن العام الماضي، مع تحسن مستويات الإشغال وانخفاض طفيف في أسعار الوقود.

وأظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا”، التي حصلت “الاتحاد” على نسخة منها، أن متوسط سعر وقود الطائرات انخفض خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام بنسبة 2,8%، لينخفض سعر البرميل إلى 126,1 دولار، وذلك انعكاساً لتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتوسعت شركات الطيران في الشرق الأوسط بنسبة 10,8% منذ بداية العام، لترتفع معدلات الحمولة بنحو 3,1% إلى 82%، مع توقعات بأن يستمر النمو مدفوعاً بنمو حركة المسافرين في كل من الإمارات والسعودية وقطر.

وتوضح بيانات “أياتا” أن سعر وقود الطائرات في منطقة الشرق الأوسط انخفض بنحو 1,4% في بنهاية نوفمبر 2013 مقارنة بالفترة المماثلة من 2012، بينما بلغت نسبة التراجع في منطقة آسيا والباسيفيك 2%، وفي أوروبا ودول الكومنولث 2,1%، وفي أميركا الشمالية بنحو 3,7%، بينما انخفض السعر في أميركا اللاتينية 3,8%.

وعالمياً، قدر “أياتا” الزيادة في فاتورة وقود الطائرات خلال العام الحالي – رغم انخفاض الأسعار هذا الشهر – بنفس تقديرات سبتمبر 2013، لتصل إلى 208 مليارات دولار، لكنها تظل أقل من توقعات الفاتورة في بداية العام الحالي والتي بلغت 213 مليار دولار.

وقدر “أياتا” متوسط سعر البرميل خلال العام الحالي بنحو 124,3 دولار، وهو أقل 20 سنتاً عن تقديرات سبتمبر، مؤكداً استمرار التحسن في أداء شركات الطيران عامة، مع توقعات بتراجع هامش الربح خلال العام الحالي لتصل أرباح القطاع إلى 11,7 مليار دولار، بأقل 1,3 مليار دولار عن تقديرات بداية سبتمبر الماضي.وتوقع “أياتا” أن تتحسن صافي الأرباح قطاع الطيران عالمياً في 2014 إلى 16,4 مليار دولار، على أن تحقق شركات طيران الشرق الأوسط صافي أرباح قدرها 2,1 مليار دولار العام المقبل، لتصبح الأعلى على الإطلاق.ويفيد الاتحاد الدولي للنقل الجوي بأن أسعار وقود الطيران واصلت التراجع الذي استمر طيلة الربع الثالث ليمتد إلى شهور الربع الرابع والأخير من العام، لتتآكل كل الزيادات التي شهدها النصف الأول من العام، والتي بلغت 6%.ومع ذلك، ارتفعت تقديرات بيانات مؤشر الاتحاد الدولي للنقل الجوي بشأن حصة وقود الطائرات من إجمالي التكاليف، إذ ستدور حول 33%، أعلى بـ3% من تقديرات سابقة، وذلك من إجمالي تكاليف تشغيل ستصل بنهاية العام إلى 740 مليار دولار.وسيمتد تأثير الارتفاع في الأسعار على تكاليف الوقود على مدار العام.

وتوقع تقرير “أياتا” انخفاض موسط أسعار وقود الطائرات بنحو 2,1 دولار على مدار العام عن مستوى 2012، والذي بلغ 126,4 دولار للبرميل، ليظل تأثيره ملموساً على ربحية الشركات، مع توقعات بأن يسجل النفط على مدار العام متوسط سعر قدره 110 دولارات، بزيادة دولار عن توقعات سبتمبر الماضي.

وستقوم خطوط الطيران هذا العام بنقل أكثر من 3 مليارات راكب و50 مليون طن من البضائع.

وحافظ “أياتا” على توقعاته للعام المقبل 2014 من حيث هبوط أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل، مقابل 109 دولارات العام الحالي، تزامناً مع انحسار الأزمات السياسية، وتوقعات أفضل لقطاع الطاقة الأميركي، لافتا إلى إمكانية هبوط أسعار برميل النفط الى أقل من 100 دولار.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled