اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

توقف شركات طيران عالمية ومحلية بالسودان تنذر بإنهيار قطاع الطيران

 

توقف شركات طيران عالمية ومحلية بالسودان تنذر بإنهيار قطاع الطيران
 
 
الخرطوم "المسلة" … حذر عاملون فى مجال الطيران الجوى بالسودان، من انهيار شركات الطيران الجوى عقب إعلان شركة اللوفتهانزا الألمانية، توقف رحلاتها إلى الخرطوم، اعتبارا من شهر يناير المقبل.وقالت اللوفتهانزا، وهى آخر شركة طيران أوروبية تسير رحلات مباشرة إلى السودان، يوم الأحد الماضى، إنها ستوقف رحلاتها إلى الخرطوم، اعتبارا من 19 يناير المقبل، لأسباب اقتصادية، بعد نحو 51 عاما من خدمة الشركة فى السودان.
 
 
وقال عمر عبد الماجد، نائب الأمين العام لغرفة النقل الجوى بالسودان، فى تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول، "خطوة اللوفتهانزا ستؤثر حتما على قطاع الطيران، ونحن غير مؤهلين لاستقبال ضربة مثل هذه".
 
 
ومطلع هذا العام أوقفت الخطوط الجوية الهولندية كى ال ام رحلاتها بين أمستردام والخرطوم بسبب ارتفاع التكاليف.وكشف عبد الماجد عن مباحثات تجريها غرفة النقل الجوى بالخرطوم، مع إدارة الشركة الألمانية لإثنائها عن قرارها.وقال إن عدد شركات الطيران الوطنية تقلص إلى 5 شركات فقط، مقابل 36 شركة، خلال السنوات القليلة الماضية.
 
 
ويرى عبد الماجد، أن الإجراءات الاقتصادية التى طبقتها الحكومة مؤخرا، منها رفع الدعم عن الوقود وتحريك سعر صرف الجنيه، ساهمت فى توقف عدد كبير من شركات الطيران المحلية.وقال "الحكومة لا تقدم أى دعم للشركات العاملة فى النقل الجوى هذه السياسة تهدد بانهيار وشيك للقطاع".
 
 
وقال عبد الرحيم عجيب، المدير الإدارى لشركة نوفا للطيران، إحدى شركات القطاع الخاص العاملة فى مجال الطيران الداخلى بالسودان، إن التكلفة العالية لتشغيل الشركات أبرز التحديات أمام الشركات.وانتقد الحكومة السودانية لعدم إعفاء قطع غيار الطائرات من الجمارك، "أسوة بكثير من الدول الأفريقية"، على حد تعبيره.
 
وقال عجيب لمراسلة الأناضول، إن أهم الأسباب التى أدت إلى وقوف شركة اللوفتهانزا عدم استطاعتها تحويل أموالها إلى الخارج بسبب أزمة النقد الأجنبى التى يعانى منها السودان.وبعد هذا التوقف تبقى الخطوط الجوية التركية وشركات إفريقية وشرق أوسطية تقدم خدماتها للعاصمة السودانية الخرطوم.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled