اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بابل الآثار والاسطورة محاضرة في المركز الثقافي العراقي في السويد

بابل الآثار والاسطورة محاضرة في المركز الثقافي العراقي في السويد

بغداد " المسلة " … برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد, وبالتعاون مع مركز ابداع الشرق في الغرب, قدم البروفيسور السويدي أولوف بيدرسن, محاضرة عن "بابل الآثار والاسطورة" في موقع المركز الثقافي العراقي في السويد/سلوسن-ستوكهولم. تأتي هذه المحاضرة، بحب بيان لوزارة الثقافة اليوم الخميس، للتعريف بالإرث الحضاري والتاريخي لوادي الرافدين, والذي ابتدأ بمحاضرة عن مدينة أور ويستمر الآن مع هذه المحاضرة عن مدينة بابل وأهميتها التاريخية.

وقد ابتدأ المحاضر حديثه الكلام "عن موقع مدينة بابل التاريخية, وأثرها في الحضارة العالمية, وعن التقاليد البابلية, واعتبار مدينة بابل من عجائب الدنيا السبع"، وتطرق في محاضرته "عن تاريخ مدينة بابل وملوكها, نبوخذ نصر الثاني والملك حمورابي, وغيرهم, وعن الحفريات التي تمت في مدينة بابل من قبل الدولة العراقية ومن قبل الالمان والانكليز"، مشيرا الى "فترة عز المدينة أثناء فترة حكم نبوخذ نصر الثاني, وعن المباني في المدينة , وأسوارها, والخنادق التي بنيت حولها, والحدائق فيها, وكذلك عن تفاصيل الإسكان والمصانع والتجارة في بابل".

وتطرق الى المخطوطات المسمارية التي اكتشفت في بابل, وتفاصيل العلم والدين فيها, وكذلك عن حاضر المدينة ومستقبلها, وكيف أن اليونسكو لم تضع مدينة بابل على لائحة مواقع الارث الحضاري العالمي, وأكد على أهمية الحفاظ على المدينة وارثها التاريخي, ومحاولة احيائها والترويج للسياحة العراقية فيها. وتخلل المحاضرة مشاهدة الصور التاريخية المهمة التي عرضها المحاضر على شاشة العرض الكبيرة, والتي قدم شروحا وافية عنها.

 

وقال بيان الوزارة ان "مجموعة من الفنانين المسرحيين العراقيين في السويد, قدموا في بداية الامسية مشهدا مسرحيا " كالكامش … من جديد " استوحوه من ملحمة كالكامش التاريخية التي تحكي قصة الخلود في الحياة, والصراع بين البشر والطبيعة والآلهة, والدعوة الى العدل والسلم. وكان المشهد من اعداد الفنان طارق الخزاعي, وبإدارة مسرحية  لبسعاد عيدان, وموسيقى الفنان ريسان اسماعيل, وبمشاركة الممثلين, وفاء العايش, ميلاد خالد, فارس السليم, طارق الخزاعي".

 
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled