اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة سوريا : 25 مليار ليرة خسائر دخل قطاع السياحة شهريا جراء الأزمة

 

وزير سياحة سوريا : 25 مليار ليرة خسائر دخل قطاع السياحة شهريا جراء الأزمة

 

دمشق "المسلة" …أعلن وزير السياحة، بشر يازجي، أن أضرار الدخل السياحي المباشر وغير المباشر نتجة الأزمة التي تعيشها البلادت تبلغ 25 مليار ليرة شهريا، أي نحو 330 مليار ليرة سنويا.
 

وأشار يازجي، في حديث لصحيفة "تشرين" الحكومية، نشر في عددها الصادر يوم السبت، إلى أن "تلك الأضرار منها ما هو مباشر ويقدر بـ 165 مليار ليرة، وتشمل أضرار أصحاب الفنادق والمطاعم ومكاتب السياحة والسفر، ومنا غير مباشر بـ 165 مليارا، أي التي تؤثر في القطاعات المتعلقة بقدوم السياح كقطاع النقل الزراعة والصناعة والثقافة".

 
ولفت، يازجي، إلى أن "أكثر من 371 منشأة فندقية سياحية خرجت من الخدمة بطاقة استيعابية 13928 غرفة بسبب الأوضاع الأمنية وصعوبة التنقل وأعمال التخريب والسلب"، موضحا أن "إجمالي عدد العاطلين عن العمل بشكل مباشر وغير مباشر 258 ألف عامل في القطاع السياحي منهم 86 ألف عامل بشكل مباشر، و172 ألف عاطل عن العمل بشكل غير مباشر".
 

ويوجد هناك صعوبات بالغة في إحصاء جميع الأضرار التي طالت بعض المنشآت السياحية والمباني التابعة لوزارة السياحة بسبب وجودها ضمن مناطق ساخنة، وفقا لتصريحات رسمية.

 
وأردف وزير السياحة، أن "مشروعات سياحية مهمة  توقفت عن التنفيذ بسبب الأزمة منها ما يعود للقطاع الخاص ويقدر عددها بـ 300 مشروع حجم استثماراتها 90 مليار ليرة،  ومنها يعود لصيغة الاستثمار (BOT) وعددها 17 مشروعأً".

 
وكانت وزيرة السياحة السابقة هالة الناصر، قالت، أن القطاع السياحي في سوريا قادر خلال 48 ساعة أن يعيد مركزه حالما يستتب الأمن في سوريا، التي تشهد ارتفاعاً في وتيرة العنف والصراع المسلح منذ منتصف آذار 2011.

 
وكانت وزارة السياحية أعلنت في, شباط الماضي, أن أعداد السياح انخفض من 3.8 مليون عام 2011، إلى 0.6 مليون خلال عام 2012، حيث قدر الانخفاض بـ 84% عن العام الماضي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled