اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

معايعة تتفقد اعمال التنقيب والاكتشافات الاثرية الجديدة فى بيتين

 

معايعة تتفقد اعمال التنقيب والاكتشافات الاثرية الجديدة فى بيتين

رام الله "المسلة" … نظمت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار ووكيل الوزارة د. حمدان طه وكادر قطاع الآثار والتراث الثقافي بجولة تفقدية لاعمال التنقيبات التي تنفذها البعثة الفلسطينية – اليابانية المشتركة للتنقيب في موقع بيتين حيث انتهت اعمال الموسم الاول من التنقيبات المشتركة من قبل دائرة الاثار في وزارة السياحة والاثار وجامعة كيو اليابانية وبالتعاون مع المجلس القروي في بيتين.

 

وكانت اعمال التنقيب والحفاظ على الموقع قد بدأت بتاريخ 13/اب 2013 واستمرت حتى 3/09/2013 تحت اشراف د. ديفيد زوكوموتو استاذ الاثار في جامعة كيو و د. حمدان طه وكيل وزارة السياحة والاثار حيث جاءت هذه التنقيبات بعد اجراء اعمال المسح الاثري والتوثيق خلال العام الماضي، وسيستمر العمل في المشروع حتى عام 2016.

 

واشارت وزيرة السياحة والآثار لـ معا الى ان هذا العمل يهدف الى القيام بأبحاث علمية في المواقع الاثرية القريبة من بيتين واستكشاف اهميتها التاريخية والحضارية ووضع خطة ادارة للحفاظ على المواقع الأثرية في المنطقة وتطويرها سياحيا, كما وان هذا المشروع الهام سوف يساهم في التعرف على انماط واساليب الزراعة والري قبل توسع القرية الحديثة وهو ما لم يدرس بشكل مستفيض سابقا.

 

ويهدف المشروع الى انشاء متحف ومركز استعلامات لتشجيع السياحة الداخلية والتعريف بتاريخ المنطقة.

 

وركز المشروع على موقع البرج في بيتين والمدافن والنظام المائي في وادي الطواحين التي تقع جنوب القرية، ويعتقد ان برج بيتين هو دير بيزنطي ارتبط بالتقليد الديني المتعلق بسيدنا ابراهيم عليه السلام واعيد استخدامه لاحقا في الفترة الاسلامية.

 

وبالرغم من اهمية الموقع الا انه لم تجر فيه تنقيبات في الفترات السابقة، وقد تم الكشف في وادي الطواحين على مقبرة كبيرة تضم العديد من المدافن تعود لفترات مختلفة من العصر البرونزي حتى العصر البيزنطي، بالاضافة الى منشات زراعية مختلفة مثل المناطير ومعاصر العنب والنظام المائي كالبركة والقنوات المائية المرتبطة به.

 

وكشفت التنقيبات التي اجريت هذا العام في برج بيتين عن مدخل رئيسي ومهم يتكون من ثلاث بوابات وغرف تحتوي على ارضيات فسيفسائية تعود للفترة البيزنطية، وبئر ماء، حيث كان قد اعيد استخدام الموقع في الفترة المملوكية وتم الكشف عن العديد من الغرف والمنشآت التي تعود لهذه الفترة.

 

وتم مسح وتوثيق معظم القبور في وادي الطواحين والتي تمثل انماط مختلفة من القبور المقطوعة في الصخر حيث ارخت الى العصر البرونزي الوسيط حتى العصر البيزنطي.

 

وتحتوي بتين على مواقع اثرية مهمة مثل تل بيتين والذي يعود تاريخه من العصر الحجري النحاسي حتى العصر الروماني وبرز كمدينة حضرية من العصر البرونزي الوسيط في الالف الثاني قبل الميلاد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled