اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ابراهيم يعلن عن تسجيل دار كسوة الكعبة بحي الجمالية بعداد الآثار الاسلامية

 

ابراهيم يعلن عن تسجيل دار كسوة الكعبة بحي الجمالية بعداد الآثار الاسلامية

 

القاهرة "المسلة" …. أعلن الدكتور محمد ابراهيم وزير الدولة لشئون الاثار أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية قررت تسجيل دار كسوة الكعبة بحي الجمالية بالقاهرة في عداد الآثار، وذلك للقيمة التاريخية والروحانية للدار التي ارتبطت بالكعبة المشرفة، مشيرا إلى أن الدار أنشأت عام 1816 كأحد دور الأمراء إلى أن قام محمد علي بتحويلها إلى دار لصناعة كسوة الكعبة واستمرت بقيامها بهذه المهمة حتى عام 1962.

 

وأوضح وزير الآثار أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها الأسبوع الماضي برئاسة الدكتور مصطفى أمين الأمين العام المجلس الأعلى للآثار وافقت على تسجيل دار كسوة الكعبة في عداد الآثار وذلك لمرور أكثر من مائة عام على إنشائها ولتفرد المهمة التي خصصت من أجلها.

من جانبه قال الدكتور مصطفى أمين إن الدار بنيت في عصر محمد علي باشا وكانت تضم مائة دولاب خصص منها عشر لغزل الخيط السميك وتسعون للخيط الدقيق وفي الأولى مائة مغزل وثمانية وفي الأخرى مائتان وستة عشر مغول وقد ضم الدار نحو سبعين آلة لتجهيز القطن قبل غزله أما قسم النسيج فضم ثلاثمائة نول لصنع القماش.

 

وأضاف أنه كان يقام حفل رسمي كبير في حي الخرنفش أمام مسجد القاضي عبد الباسط قاضي قضاة مصر ووزير الخزانة العامة والمشرف على صناعة الكسوة الشريفة ثم تخرج الكسوة في احتفال بهيج ووراءها معظم الشعب المصري إلى ميدان الرملية بالقرب من القلعة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled