اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ما هو دور وزارة السياحة ؟ بقلم م.فواز ابو سالم

 

ما هو دور وزارة السياحة ؟

بقلم م.فواز ابو سالم

سالني احد اليابانيين عندكم بترول فقلت له لا قال اذا معتمدين على الزراعه فقلت له لا قال اكيد عندكم صناعات عديدة فقلت له لا صفن وقال على ايش عايشين ضحكت وقلت عايشين عالتساهيل .

صحيح انه ما عندنا راس مال الا الانسان لكن للاسف تجارتنا خسرانه اذا كان هذا هو راس مالنا لا تزعلوش مني هذا هو الواقع اين هو المواطن الاردني ؟ ماذا يفعل ؟ ماذا ينتج ؟اذا كانت العمالة في قطاع الزراعة كلها وافدة والعمالة في قطاع الخدمات كلها وافدة والحمدلله صناعة يفتح الله والسياحة الله يجبر, المواطن الاردني بدو وظيفة حكومية وغير هيك لا ومش بس هيك بدو مكتب وكرسي دوار الله وكيلكم اول يوم بيتوظف ثاني يوم بصير يطالب بكرسي دوار .عندما قال صاحب الجلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه ان الانسان اغلى ما نملك بالتاكيد كان يقصد الانسان العامل المنتج وليس العاطل عن العمل .

فعلا بفكر كثير وبقول كيف البلد واقفة عرجليها ؟ منين الدخل ؟اذا الزراعة استلمها الوافدين والاراضي الزراعية تحولت الى مباني وطرق , ونحن اصلا بلد غير صناعي والبترول الله يرضى عليه وصل لجيرانا ووقف , شو الحل ومين هو المسؤول عن الحل ؟

الحلول موجودة وكثيرة ولكن للاسف ما فيش تخطيط شاطرين نطلع سفرات خارجية و نعمل مؤتمرات بالبحر الميت ,انا مش عارف ليش كل مؤتمراتنا لازم تكون بالبحر الميت وبافخم الفنادق ؟ والسؤال الي بطرح نفسة على مدى عشرات السنين شو كان مردود هذه السفرات وهذه المؤتمرات ؟ والله ما بذكر انه في اختراع جديد او فكرة مفيدة او مشروع قلل من البطالة دخل على هالبلد .

احنا شعب مستهلك فقط ولا خير في امة تاكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع ,تعالوا تفرجوا علينا برمضان شهر العبادة والاقتصاد منقرب نوكل بعض ؟ يا اسفا على المواطن الي بشكي الطفر ومع ولادة من الصغير للكبير كل واحد خلوي ويشكي همه للناس وبقول هالبلد ما مفيهاش شغل وانا مش عارف كيف الاف المواطنين من الدول الشقيقة الي دخلوا البلد عم يشتغلوا , ويا اسفا على المسؤول الي همه السفرات والترقيات والمناصب والجعصة على عباد الله تقول انه منعش اقتصاد البلد مش بالع ثلاث ارباعة .

قلت لكم الحلول موجودة بس احنا بنتعب اذا فكرنا وليش نفكر ما دام في غيرنا عم بفكر عنا وبطعمنا .سنة 1945 اليابان كانت صفر الان وبعد 68 سنة شوفوا اليابان شو صارت بعد الحرب العالمية الثانية ذهب طالب ياباني للدراسة بالمانيا وعندما عاد من الدراسة اخترع محرك وقام بتشغيل المحرك امام ملك اليابان فقال الملك هذه اجمل موسيقى سمعتها في حياتي ونحن اي موسيقى اسمعناها لهذا البلد ؟

نعم الحلول موجودة فخلونا نستعرض قطاع قطاع ونشوف شو ممكن نعمل وخلينا نحكي في هذا المقال عن قطاع السياحة واذا بقي لنا من العمر بقية ممكن نتحدث عن قطاعات اخرى .

السياحة وما ادراك ما السياحة شو عملنا للسياحة ؟ وزير السياحة الحالي والسابق وسابق السابق شو عملوا للسياحة ؟

لا تستهينوا بقطاع السياحة , ولا تستهينوا بالدخل الذي يمكن ان يتاتى عن طريق السياحة , ولا تستهينوا بحجم العمالة التي يمكن ان يستوعبها قطاع السياحة , هل تعلموا ان السياحة تدر دخلاً على جمهورية مصر يوازي ما تجنيه دولة خليجية من النفط وهل تعلموا كم عدد الايدي العاملة التي تعمل في مجال السياحة في مصر وكم عدد السكان اللذين يعتاشون من خلال السياحة ؟ طبعا نحن نتحدث عن ارقام هائلة ,وبالمقابل ماذا تدر علينا السياحة وكم عدد العاملين في مجال السياحة وماذا فعلنا نحن واقصد وزراء السياحة لتطوير هذا القطاع وجعله نافعا وخاصة اننا لا نملك مقومات اخرى يمكن الاعتماد عليها, في شرم الشيخ وهو منتجع مصري بالتاكيد وزراء سياحتنا بيعرفوه جيدا وقضوا فيه اوقات ممتعة وشرم الشيخ بلدة صغيرة تقع على البحر الاحمر مساحتها اقل من اصغر قرية عندنا ومع ذلك تدر دخلا على مصر لا ابالغ اذا قلت اكثر من دخل المملكة بكافة قطاعاتها ويعمل في السياحة في هذه البلدة عشرات الالاف من المصريين .
طبعا وما ينطبق على مصر ينطبق على تركيا.

السؤال لماذا ؟ لماذا السياحة عندنا لا تمثل شيأً وليس لها اي اثر ايجابي بينما هي الشيء الكثير عند غيرنا والجواب بسيط عندهم مخ ونحن ماعندناش قبل ما تزعلوا مني خلينا نفسر هذا الكلام… في مصر وتركيا في مناطق جميلة ورائعة ونحن كمان عندنا مناطق جميلة جدا وتستحق المشاهدة ونحن نتميز بان لدينا المواقع الدينية والمواقع التاريخية والمواقع العلاجية بالاضافة للمواقع الطبيعية .

في مصر وتركيا وغيرها في برامج سياحية مخططة ومبرمجة في ناس تستقبلك وفي ناس تخدمك وفي ناس توفر لك كل سبل الراحة والاستجمام وكل هؤلاء الابتسامة والروح المرحة لا تفارقهم منذ لحظة وصولك وحتى لحظة مغادرتك حتى انك تعتقد انهم يعملون لك وحدك الجميع يهمه ان تكون مبسوط ومرتاح وحريصون ان تكون قد خرجت بانطباع جيد عن منطقتهم وبودعوك بجملة ( حنشوفك السنة الجاي) .طبعا اكيد حتشوفوني .

في الاردن حدث ولا حرج لا شيء مما ذكراذا فكرت ان تقوم برحلة ( شمة هوا ) الى احد مواقعنا السياحية فاول ما تتفاجىء به وجود عدد من الصبية لا تدري من اي جهة هم يقفون على بوابة المتنزه القومي ويقومون بتحصيل مبلغ من المال (دينارين مثلا ) عن كل سيارة تدخل المتنزه طبعا بدون وصل مقبوضات ولا تدري لماذا هذه الضريبة ولمن تعود وتدخل الى المكان لتجد وهو امر طبيعي لا غرابة فيه اكوام من النفايات واكوام من بقايا الطعام لا وجود للحاويات ولا وجود للمرافق الصحية وان وجدت تكون مغلقة او بدون مياه , وفي المناطق الاثرية تجد الاستغلال القذر للسياح ومحاولة مص دمهم هذا عدا عن معاملتهم بنوع الاستهزاء والمسخرة ويصل الامر الى ملاحقتهم بالشارع ولسان حالنا يقول اخرجوا ولا تعودوا انا والله لا ابالغ فيما اقول فقد قررت ان اقوم بزيارة البتراء فمن غير المعقول ان يكون لدينا احدى عجائب الدنيا ولا ازورها ويا ليتني لم افعل وعلى العموم لن تتكرر اقسم بالله انني شاهدت ان الاشخاص الذين يقودون الكاروتا (العربة التي يجرها الحصان )لنقل السياح عبر السيح الى البتراء شاهدتهم الواحد فيهم لم يقم بتمشيط شعرة او غسل وجهه من اسبوع وهم مرآة للسياحة في بلدنا , مثل هولاء مين الي شغلهم ومين مسؤول عنهم وكيف بنقبل يكونوا وجه للسياحه عندنا .انا واثق ان السائح الذي يخرج من عندنا لن يعود ولا ينصح احد بزيارتنا .

عندنا اماكن سياحية تستحق المشاهدة ولكن للاسف ليس لدينا ادنى تخطيط لاستغلال السياحة فلا برامج سياحية ولا اهتمام بالسياح, تنقصنا النظافة والابتسامة ينقصنا وزير سياحة يؤمن بان السياحة مصدر لا يستهان به للدخل القومي وقطاع هام جداً لتشغيل اعداد كبيره من المعطلين عن العمل. نطلب من وزير السياحة اعادة النظر بكل ما يتعلق بالسياحة الفاشلة ببلدنا لتكون ومن خلال قوانين وتعليمات وبرامج وتخطيط سليم وتشغيل الكوادر اللائقة جسميا وعلميا واشراكهم في دورات تدريبية طويلة جدا فقط لتعليمهم كيف يبتسمون.

 السوسنة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled