اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

افتتاح متحف ثقيف للسياحة والتراث بمحافظة ميسان السعودية

افتتاح متحف ثقيف للسياحة والتراث بمحافظة ميسان السعودية  

 

الطائف " المسلة " صالة التحرير – افتتح امس السبت محافظ ميسان "تركى بن خالد بن حميد متحف ثقيف للتراث والسياحة بقرية المجاردة ببلاد ثقيف،  حيث تجول عقب قص الشريط في أجنحة المتحف التي خصصت لعرض آثار وتاريخ ثقيف، وأستمع إلى شرح من المنسق الإعلامي محمد بن رده الجويعد عن ما يحويه المتحف من تراث يجسد تاريخ وأصالة قبيلة ثقيف.
 

كما شاهد محافظ ميسان العديد من الآثار القديمة مثل الأسلحة والأدوات الزراعية والمشغولات النسائية التي كانت تستخدم قديما والصور التاريخية ، بالإضافة إلى بعض الأكلات الشعبية التي تشتهر بها.

بعدها تجول محافظ ميسان في قرية المجاردة حيث أطلع على منطقة " الدار القديمة " ومسجد "معاذ بن جبل التاريخي".
وأوضح رئيس المتحف علي بن حامد الثقفي خلال الحفل المعد بهذه المناسبة أن بلاد ثقيف على عتبات تاريخية تصل الماضي بالحاضر من خلال متحف ثقيف للتراث والسياحة ليكون وجهة للسياح، ومقصد عشاق التراث، والباحثين عن جمال الطبيعة بما حباها الله من مناظر خلابة حيث تتميز بالأودية والمحميات الطبيعية ومنها "شهدان، وحثواء، ومدغل" التي تحكي عبق التاريخ وأصالة الماضي

.
وبين أن المنطقة غنية بأجوائها الباردة في فصل الصيف، وإنتاجها الزراعي الوافر، وجبالها العالية، عاداً هذا المتحف دليل على وعي المنطقة الحضاري لحفظ مقتنيات الآباء.

وأكد محافظ ميسان من جانبه أن المتحف بما اشتمل عليه من قطع أثرية لها قيمة تاريخية تستحق أن تحفظ كتراث تاريخي يبين حقيقة الماضي الذي كان عليه الاباء والأجداد حتى عصرنا الحاضر وما تشهده بلادنا من تطور وازدهار، وتوفير سبل العيش الرغيد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين و النائب الثاني  – معبراً عن شكره لكل من شارك وأسهم في إقامة هذا المتحف.
 

من جهته أشار مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمحافظة الطائف طارق خان إلى أن مناطق ميسان وبني سعد وثقيف وحداد تشتهر بالأجواء الجميلة، وتمتاز بمواقع الجذب السياحي، حيث تشهد تنوعاً سياحياً كبيراً علاوة على التنوع في المنتجات الزراعية التي تشتهر بها.
 

وكشف أنه سيبدأ العمل للإعداد لمهرجان صيفي في هذه المناطق من خلال لجنة للتنمية والسياحة تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة محافظ محافظة ميسان مؤكداً إن اللجنة تسعى لتطوير السياحة المحلية لهذه المناطق وإقامة بعض المشاريع السياحية في المحافظة.
 

وعبر خان عن شكره للأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على توجيهه بدعم هذه المناطق والاهتمام بها اهتماماً كاملاً.
 

كما اشتمل الحفل على قصيدة بهذه المناسبة القاها الشاعر شاكر الحكير، وعرضة "الزير" وهى من الفنون الشعبية التي تشتهر بها المنطقة إلى جانب تكريم المشاركين والداعمين للمتحف.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled