اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

محافظة ظفار على خارطة سياحة المنتجعات والقرى السياحية

 

محافظة ظفار على خارطة سياحة المنتجعات والقرى السياحية

 

الانتهاء من المرحلة الأولى لفندق الجويرة بتكلفة 200 مليون ريال –

ظفار"ادارة التحرير" ….  تنمية القطاع السياحي وزيادة الاستثمار فيه من اهم اولويات وزارة السياحة للترويج للسلطنة كوجهة سياحية . وهذا لن يتأتى إلا من خلال توظيف الميزات النسبية التنافسية لزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وبما يخدم سياسة تنويع مصادر الدخل القومي والمساهمة في إيجاد فرص عمل مع المحافظة على البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية ”

وفي هذا الاطار قامت وزارة السياحة بتنفيذ مجموعة من مشاريع خدمات البنى الأساسية في قطاع السياحة بمحافظة ظفار، كان أهمها مسرح المروج الذي تم إنشاؤه بناءً على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى حيث يتسع لـ 6.500 ألف متفرج وبيوت الشباب بمنطقة صحلنوت بصلالة وتطوير وتحسين كهف المرنيف بالمغسيل وإنشاء مقهى للزوار ومركز الزوار بمنطقة خور روري (سمهرم) الأثرية وتطوير وصيانة حصن طاقه وتطوير موقع أستوديو التلفزيون بمرتفعات أتين بإضافة بعض أعمال التطوير والتجميل وتنفيذ رصف الطرق كهف طيق سمحان بطول (12) كم ومشروع اللوحات الإرشادية .

مشاريع قيد التنفيذ
تقوم وزارة السياحة حالياً بتطوير مواقع المشاهدة في المواقع السياحية بكل من (عقبة حمرير، وادي شعبون، منطقة كهف إتين، منطقة ناطف بنيابة حاسك، عين جرزيز، عين صحلنوت) حيث تشتمل أعمال التطوير على: مقاهى، دورات مياه عامة ، ملاعب أطفال ، مظلات ، منصات للرصد والمشاهدة ، جلسات عائلية وأماكن مخصصة للشوي ، أسوار حماية .

كما ساهمت وزارة السياحة أيضا بتمويل عدد من المشاريع وذلك بالتنسيق مع باقي الجهات الحكومية ، كان أهمها تمويل تنفيذ رصف طريق كهف طيق سمحان بطول (12)كم وتمويل ازدواجية شارع أتين بطول 8 كم، وأشرف مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار على تنفيذه وتمويل تنفيذ مجموعة من الطرق إلى بعض العيون والأودية مثل وادي دربات ووادي أثوم وعين طبرق وعين جرزيز ووادي شعبون بــطول(26.4) كم وأشرفت وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه على تنفيذها كما قامت وزارة السياحة بتمويل مشروع إنشاء (15) دورة مياه في مختلف المناطق والمواقع بالمحافظة وبتنفيذ من بلدية ظفار وساهمت الوزارة مع بلدية ظفار في إنارة شاطئ الغسيل.

منتجعات ومراكز تجارية

الماريوت السياحي

احتوت المرحلة الأولى من مشروع منتجع الماريوت السياحي على فندق 5 نجوم وشاليهات ، ويقــع منتجع الماريوت بمنطقة حينــو بولاية مرباط ، وقد تم افتتاح المرحلة الأولى للمشروع في 25 -3- 2010م .

اما مشروع مجمع صلالة جاردنز مول الذي تنفذه شركة الريف العقارية فتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة حوالي 47 مليون ريال عماني وهو عبارة عن مجمع تجاري سياحي يشتمل على سوق مركزي عالمي و3 صالات سينمائية وقاعة للبليارد والبولينغ وصاله لألعاب التسلية الإلكترونية وحمام سباحة لخدمة نزلاء الشقق الفندقية إضافة إلى عدد 169 شقة فندقية فئة (3-4 نجوم ) .

و يقع المجمع جنوب غرب مطار صلالة على أرض مساحتها (65367.5) متر مربع وقد تم البدء بتنفيذ المشروع في سنة 2007م وتم الافتتاح قبل موسم فصل الخريف لهذا العام .كذلك هناك مشروع منتجع شاطئ صلاله لشركة موريا للتنمية السياحية بشراكة بين شركة أوراسكوم للتنمية السياحية المصرية 70% والشركة العمانية للتنمية السياحية وهي شركة حكومية تابعة لوزارة السياحة 30% .

وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة 200 مليون ريال عماني وتكون المشروع من 5 فنادق ستبدأ بالمرحلة الأولى بمنتجع سياحي يتكون من 3 فنادق وميناء سياحي وملعب للجولف ومركز تجاري للمدينة وفلل فندقية فخمة .

وتقع أرض المشروع في المنطقة الواقعة بين خور جنوف وغرب خور طاقه حيث تم تخصيص الموقع للاستخدام السياحي بمساحة 15565215 م2 وقد تم الانتهاء من فندق الجويرة ضمن المرحلة الأولى من المشروع 2012م والتي تشمل منتجعا سياحيا يتكون من 3 فنادق وميناء سياحي وملعب للجولف ومركز تجاري وفلل سكنية وشقق فندقية ويشمل فندق الجويرة الذي تم افتتاحه العام الماضي للسياح والميناء السياحي ومطعم للمأكولات البحرية .

مشروع جزيرة السودة

تم تأسيس شركة عمانية باسم شركة موريا للتنمية السياحية بشراكة بين شركة أوراسكوم للتنمية السياحية المصرية 70% والشركة العمانية للتنمية السياحية وهي شركة حكومية تابعة لوزارة السياحة 30%.

التكلفة الاستثمارية المتوقعة: 10 مليون ريال عماني وتتضمن فكرة المشروع منتجعا سياحيا بيئيا متخصصا يتكون من فندق يشتمل على 20 وحدة فندقية ونادي غوص وتقع أرض المشروع بجزيرة السودة التابعة لنيابة الحلانيات بولاية شليم وجزر الحلانيات حيث تم تخصيص الجزيرة للاستخدام السياحي بمساحة 11025135متر مربع وتم البدء بأعمال المشروع حسب المخطط له من قبل الشركة تم الانتهاء من الهيكل الخرساني للمشروع بنسبة 70% .

مشروع أفتليقات

سوف تقوم بتنفيذه الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار . وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة حوالي 300 مليون ريال عماني.
ويتضمن المشروع منتجعا سياحيا يشتمل على فنادق. ويقع المشروع في منطقة افتليقات جنوب سهل عدونب في الساحل الكائن شرق المغسيل بولاية صلالة على مساحة 4240842 مترا مربعا وقد تمت مراجعة مسودة اتفاقية تطوير المشروع ومناقشته مع الشركة في انتظار موافاة الوزارة بالنسخة النهائية من اتفاقية التطوير.

منتجعا نيابة الشويمية

وتستثمر في المشروعين شركة العقارات المتحدة بدولة الكويت حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة 188 مليون ريال عماني .
ويتضمن المشروع منتجعين سياحيين متكاملين مشروع منتجع بلاتوز بمساحة 1003813 م2 ومشروع منتجع جنوت بمساحة 1000874 م2.
ويقع المشروع في نيابة الشويمية بولاية شيم وجزر الحلانيات حيث تم تخصيص قطعتين للمشروع وقد تم التوقيع على اتفاقية التطوير .

مشروع هلا بازار

يتضمن مشروع هلا بازار التجاري الواقع في منطقة ريسوت فندق 5 نجوم وعدة مبان تتضمن شققا فندقية وكذلك مولا تجاريا وبداخله مساحة كبيرة للسوق الشعبي لبيع أهم الصناعات التقليدية والمشغولات الحرفية التي تتميز بها محافظة ظفار وثلاث قاعة سينما كبرى والعاب أطفال الكترونية ومطاعم ومحطة بترول وحديقة كبيرة تتوسطها نافورات راقصة قد تم تشغيلها العام الماضي وسوف يتم افتتاح المشروع رسميا في بداية شهر يناير 2014م وتعود ملكية هذا المشروع لشركة هلا الكويتية وهناك فرع آخر بدأ العمل به في المنطقة الحرة لولاية المزيزنة .

مشروع القرية السياحية

الشركة المستثمرة للقرية السياحية شركة سفير للسياحة والفندقة وهي شركة عمانية وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة 40 مليون ريال عماني . يتضمن المشروع قرية سياحية متكاملة بتصنيف فئة 4 نجوم وتقع أرض المشروع بوادي أدهان بمنطقة عوقد بولاية صلالة بجانب فندق هيلتون صلالة من الجهة الشرقية بمساحة (41250.9م2) واحد وأربعين ألفا ومائتين وخمسين مترا مربعا وتسعة وهي أرض حكومية للاستغلال السياحي تملكها الوزارة وقد تم توقيع اتفاقية حق انتفاع بالأرض وتم تسليم الأرض للشركة .

مشروع المدينة الطبية

الشركة المستثمرة شركة مشاريع الادارة العالمية (أبيكس) وهي شركة مستثمرة سعودية متخصصة في المجالات الطبية والتكلفة الاستثمارية المتوقعة 300 مليون دولار أمريكي ويتضمن المشروع مستشفى تخصصيا وفندقا لخدمة نزلاء المستشفى ومجمعات سكنية وكلية للطب البشري ومراكز علاج طبيعي وتقع أرض المشروع في جنوف بمساحة (500.000م2) خمسمائة ألف متر مربع وقد تم توقيع اتفاقية حق انتفاع بالأرض وتم تسليم الأرض للشركة .

منتجع البليد الأثري

تم تأسيس شركة عمانية باسم شركة موستير (منتجع البليد الاثري) بشراكة بين مجموعة البرواني بنسبة 50% وتتمثل المساهمة بدفع كامل رأس المال وتقدر بنحو 30 مليون ريال عماني والحكومة العمانية بنسبة 50% وتتمثل مساهمة الحكومة في توفير الأرض وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة ما يقارب 30 مليون ريال عماني ويتضمن المشروع شاليهات سياحية ومنتجعا صحيا ومرافق ترفيه ويقع المشروع على أرض متنزه البليد الأثري وجاري العمل على الانتهاء من التصاميم النهائية للمشروع .

منتجع اليلا

وتعتبر شركة واحة الياسمين الشركة المستثمرة حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة 15 مليون ريال عماني ويتضمن المشروع منتجعا بيئيا فئة خمسة نجوم يشمل شاليهات سياحية ومطاعم ونادي غوص ويقع المشروع في خيصة أقيان بولاية مرباط .

مشروعات أخرى

* مشروع تطوير المغسيل : تم الانتهاء من الدراسة وإرساله لشركة عمران مع الإحداثيات الموقع تمهيدا للبدء في المشروع .
* مشروع تطوير وادي دربات: تم التعاون مع جمعية صون الطبيعة لدراسة التأثيرات البيئية على الوادي وتم الانتهاء من الدراسة الاجتماعية .
* مشروع تطوير منطقة الفزايح: تم اختيار احد البدائل لتطوير المنطقة ويقوم الاستشاري بتطوير البديل الذي تم اختياره بشكل تفصيلي .
* مشروع مساكن المواطنين بسهل حمران: كانت هناك إشكالية احتجاج واعتراض المواطنين على موقع المشروع وعدم ترك حيازاتهم الموجودة بالموقع مما أدى إلى عدم تسليم الأرض للمقاول وتمت مخاطبة مكتب معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار وجاري التنسيق لتسليم الموقع من مكتب معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار وكذلك وضع آلية لتسليم الموقع للمقاول .

الترويج السياحي

تقوم وزارة السياحة بجهود مميزة ومتواصلة على مدار العام للترويج السياحي لمحافظة ظفار ممثلة بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار من خلال مشاركتها في معارض السفر والسياحة على المستوى الإقليمي والعالمي وكذلك ودورات العمل والندوات والمحاضرات كما لوزارة السياحة مكاتب تمثيل سياحي في كل من المملكة المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وهولندا وفرنسا واستراليا ودبي (منطقة دول مجلس التعاون ) .

تقوم هذه المكاتب بدور مهم واستراتيجي في جذب السياح إلى السلطنة من خلال التنسيق والتنظيم للمعارض السياحية التي تشارك بها الوزارة بالخارج وكذلك التنسيق لوسائل الإعلام العالمية المتخصصة في صناعة السياحة لزيارة السلطنة وإعداد تقارير خاصة عن المقومات السياحية التي تمتلكها السلطنة إضافة إلى تنفيذ البرامج الإعلامية والإعلانية في الخارج.

المجموعات السياحية

قامت وزارة السياحة بتجديد الاتفاقية الموقعة مع شركة افييشن سييت بروكرز والتي تم بموجبها تسيير رحلات قادمة من مملكة السويد إلى مدينة صلالة للعامين الماضين لمدة موسمين آخرين مقابل تقديم دعم على كل مقعد مشغول بالطائرة مساهمة من الوزارة في الترويج لمحافظة ظفار كوجهة سياحية.

استعدادات موسم الخريف

وقال أحد المسؤولون بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار إن هناك العديد من الجهود التي قامت بها وزارة السياحة للترويج للموسم السياحي في كافة المعارض الدولية والإقليمية التي شاركت فيها الوزارة مؤخرا وقد قامت بتنظيم عدد من الرحلات التعريفية الترويجية لعدد من الصحفيين والمصورين لأهم الصحف والمجلات بدول الخليج وغيرها منذ مطلع العام الحالي خلال الفترة من شهر يناير حتى نهاية شهر مايو 2013م وأيضا قامت الوزارة بعمل إعلانات ترويجية بعدد من المجلات والصحف المتخصصة العربية والأجنبية وبعض المواقع الإلكترونية وخدمات التواصل الاجتماعي &twitter) facebook وغيرها ذات الشهرة العالمية وأيضا إعادة طباعة الخارطة السياحية والكتيب السياحي وتحديث بياناتهما لتسهيل مهمة السائح للوصول إلى مناطق الجذب السياحي وأيضا تخصيص وتشغيل خدمة خط المعلومات السياحية 23232000 على مدار الساعة طوال الموسم والتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل الدور الرقابي والإشرافي على أماكن الإيواء ومواقع الجذب السياحي والمنشآت الفندقية وتفعيل تقديم الخدمات الصحية والإسعافات للسياح والزوار في مدينة صلالة والطريق البري نزوى ثمريت بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص .

توقعات الموسم السياحي

وأضاف إن توقعاتنا للموسم السياحي الحالي بإذن الله تعالى أن يكون ناجحا ونأمل أن يكون هناك اضطرد من حيث ارتفاع عدد الزوار للمحافظة وينتظر إن شاء الله أن تشهد المحافظة تدفقا كبيرا للأفواج السياحة خلال فترة الموسم وستكون هناك فترتا ذروة خلال الموسم الجاري الذي سيمر بثلاث مراحل مختلفة فترة ما قبل شهر رمضان المبارك وأثناؤه وبعده وعيد الفطر وستكون الذروة بعد شهر رمضان وخلال العيد خاصة انه يواكب مهرجان صلالة السياحي الذي تم تحديده في ثاني يوم عيد الفطر المبارك ومن المؤمل من السياح أن يختاروا الوقت المناسب لهم والتنسيق مع الفنادق وأماكن الإيواء حتى لا تكون هناك إشكاليات في الحجوزات بسبب كثرة النزلاء في وقت معين من الموسم كعادة كل الموسم السياحية حول العالم ونرجو من الجميع الحجز المسبق قبل القدوم إلى المحافظة.

أسعار الإقامة بالمنشآت الفندقية

وأضاف المسؤول في المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار تأمل الوزارة أن تكون السلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص مقصدا سياحيا جاذبا من حيث الأسعار وجمال الطبيعة والخدمات والمقومات السياحية المختلفة ومن المعروف أن الأسعار تخضع للعرض والطلب وهو ماتسعى الوزراة إليه من خلال توفير أكبر عدد من الغرف الفندقية تلائم مختلف الفئات ويجب عدم الخلط بين المنشآت الإيوائية المرخصة والمنشآت الإيوائية الغير مرخصة والتي تظهر في فترة الموسم فقط وجاري التنسيق مع الجهات المعنية للتقليل من هذه الظاهرة وهي غير خاضعة للإشراف وغير مصنفة والجدير بالذكر إن مهما ارتفعت الأسعار سواء في بيوت الإيواء المرخصة أو غير المرخصة تظل اقل بكثير مقارنة بمحافظة مسقط ومختلف الدول الخليجية والأسعار مقبولة جدا ليس على مستوى الإيواء بل في مختلف جوانب الحياة وهذا من أهم العوامل التي تجذب السياح لسلطنة عمان بصفة عامة ومحافظة ظفار بصفة خاصة .

مراكز المعلومات السياحية

وعن مراكز المعلومات السياحية التي تقام خلال فترة موسم الخريف قال تلعب هذه المراكز دورا كبيرا في تنشيط الحركة السياحية وذلك من خلال تقديم المعلومة ومساعدة السياح وتزويدهم بالكتيبات والخرائط ونقل مقترحاتهم للوزارة واهم هذه المراكز مركز حريط الذي يقوم إضافة إلى دوره الأساسي في الإحصاء السنوي لزوار المحافظة بتزويد الزوار والسياح بالمعلومات والخرائط والمطبوعات حيث بدأ العمل فيه وفي مختلف المراكز الأخرى خلال الفترة ( 21/6 ويستمر لغاية 21/9/2012 م ) ويعمل لمدة 24 ساعة.

ومركز بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار بالإضافة إلى مركز بالمطار يستقبل كافة الرحلات الداخلية والدولية
وتم تشغيل مركز للمعلومات السياحية بمركز البلدية الترفيهي (موقع المهرجان) من أول يوم في المهرجان الذي تزامن مع ثاني عيد الفطر المبارك الذي تزامن مع أول يوم لموسم فصل الخريف وسوف يستمر المركز طيلة فترة المهرجان.

عمان – عامر بن غانم الرواس
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled