Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تركيا تعيد افتتاح مسجد”أيا صوفيا”بطرابزون بعد انقطاع اكثر من 52 عام

 

تركيا تعيد افتتاح مسجد"أيا صوفيا"بطرابزون بعد انقطاع اكثر من 52 عام

 

اسطنبول "المسلة" … أعيد امس الجمعة افتتاح مسجد "أيا صوفيا" للعبادة في مدينة "طرابزون" المطلة على البحر الأسود شمال تركيا بعد انقطاع دام أكثر من 52 عامًا وسط فرحة وابتهاج من عامة المصلين.

 

وأفادت الأنباء أن مسجد أيا صوفيا الذي شيّد ككنيسة في بادئ الأمر ثم حُوّل فيما بعد إلى مسجد، ثم تم تحويله إلى متحف، وبقي على حاله كمتحف يقصده الزوار ولا تقام فيه الصلوات حتى رأى المسؤولون في المدينة ضرورة إعادة افتتاحه كمسجد للعبادة، وبالفعل أعدّت التحضيرات اللازمة واتخذت جميع التدابير من أجل ذلك، إلى أن افتتح اليوم الجمعة وأقيمت فيه أول صلاة جمعة بعد انقطاع دام نحو 52 عامًا.

 

وعلى الرغم من أن الافتتاح الذي جرى اليوم لم يكن رسميًّا إلا أن سكان المدينة قد تدفّقوا إلى المسجد بمجرد سماعهم خبر الافتتاح من أجل الالتحاق بأول صلاة تقام فيه بعد توقّفه لأكثر من خمسة عقود.

 

وقد عبر المواطنين في مدينة طرابزون عن سعادتهم البالغة بإعادة افتتاح مسجد أياصوفيا، مؤكدين على أنه منظر جميل أن ترى المصلين يصلّون ويخرجون وإلى جانبهم يقف عدد من السياح يستمتعون بمنظر وجمال المسجد، منوهين إلى أن الأمر بالماضي كان مختلفًا فقد كان يسمح بدخوله لأغراض السياحة فقط.

 

وفي نفس السياق أكد مدير الأوقاف في مدينة طرابزون "مظهر يلدرم هان" على أن هذا الافتتاح لم يكن افتتاحًا رسميًّا، لافتًا إلى أن الافتتاح الرسمي سيتم خلال الأسبوع المقبل.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled