اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الوطني للاداب .. ماضون في ادراج مواقع أثرية في فيلكا ضمن قائمة التراث العالمي

الوطني للاداب .. ماضون في ادراج مواقع أثرية في فيلكا ضمن قائمة التراث العالمي

الكويت " المسلة " … أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مضي دولة الكويت في ادراج المواقع الاثرية بجزيرة (فيلكا) ضمن قائمة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي. وقال مدير ادارة الآثار والمتاحف بالانابة في المجلس سلطان الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان جزيرة (فيلكا) من أهم المواقع الأثرية في دولة الكويت وتعود آثارها الى حضارات وحقب عديدة منذ آلاف السنين.

وأضاف الدويش ان هناك مواقع وآثارا في فيلكا منها مبان سكنية ومعبد وقصر من العصر البرونزي وحضارة دلمون (3000 عام ق.م) مطروحة حاليا لتدرج بالقائمة وذلك باجتماع لجنة التراث العالمي في كمبوديا الذي انطلق أمس الاول ويستمر عشرة أيام بمشاركة 1400 باحث ومنقب للآثار من 121 دولة. وأوضح انه تم العثور على كثير من المظاهر الحضارية في تلك المواقع كالتماثيل والاختام وصناعات بسيطة مثل الخرز والاسلحة والسيوف مصنوعة من البرونز لافتا الى اكتشاف آخر يتمثل بقلعة عسكرية للاسكندر المقدوني والعصر الهلنستي (حوالي 300 عام ق.م) قسمت في الداخل الى مبان سكنية وغيرها.

وأشار الى أهمية هذا الموقع واستحقاقه أن يدرج في قائمة التراث العالمي باعتباره موقعا ونقطة اتصال وربط بين الحضارات القديمة في بلاد الرافدين ومنطقة شبه الجزيرة العربية ومن شأن توثيقه في القائمة أن ينقله الى العالمية. وأضاف الدويش ان العديد من الدول في العالم تتنافس وتسعى الى ادراج مواقع أثرية وتاريخية فيها ضمن قائمة (يونسكو) للتراث العالمي مشيرا الى أن عملية الادراج تحتاج الى عام على الاقل لتتم الموافقة عليها وادراج المواقع رسميا في القائمة.

وذكر ان الكويت متمثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وقعت اتفاقيات وعقودا عدة مع جامعات عريقة ومراكز بحوث متخصصة بعلم التنقيب والجيولوجيا حول العالم بغية التعاون في اكتشاف وتوثيق المواقع الاثرية في الكويت كالصبية وجزيرة فيلكا. وقال الدويش ان هذه العقود يتخطى عددها العشرة عقود وتقوم تلك البعثات بإصدار وتسجيل نشرات دورية حول الاكتشافات في الكويت وتساهم في ترميم القطع المختلفة وتوثيقها بدقة وتصدر تقريرا مفصلا بعد كل حملة وعقب انتهاء العقد" مبينا ان موسم التنقيب واستقبال الحملات والباحثين في البلاد عادة ما ينطلق في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر مايو من كل عام. وتتكون لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (يونسكو) من ممثلي 21 دولة ويعين أعضاؤها من قبل الجمعية العمومية للجنة والتي تخول الاعضاء صلاحية التصويت على ادراج المواقع الاثرية لمدة أربعة أعوام.

ويدرس الاعضاء كذلك اقتراحات الدول الراغبة بادراج مواقعها في قائمة التراث العالمي في اجتماعها السنوي وتستعين اللجنة بعدة منظمات دولية وبتقاريرها حول شرعية تلك المواقع ويناقش الاجتماع أيضا المواقع المهددة وتحتاج الى الدعم الدولي للمحافظة عليها. ويتألف أعضاء لجنة التراث العالمي الدورة الحالية (تستضيفها كمبوديا) من أربع دول عربية هي الجزائر والامارات وقطر والعراق الى جانب اليابان والهند وفرنسا وكولومبيا واستونيا وألمانيا وماليزيا ومالي والمكسيك وروسيا والسنغال وصربيا وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايلند وكانت الكويت عضوا فيها بين 2003 و2007.

المصدر : كونا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled