اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زعزوع : مصر تلتزم بتطبيق الأسلوب والمنهج العلمى السليم العالمى فى حساب المؤشرات السياحية

 

زعزوع : مصر تلتزم بتطبيق الأسلوب والمنهج العلمى السليم العالمى فى حساب المؤشرات السياحية

عرض للمنهجية التى تتبعها وحدة الحسابات الفرعية للسياحة بوزارة السياحة لحساب متوسط إنفاق السائح

 

القاهرة "المسلة" …. أكد هشام زعزوع وزير السياحة على أن مصر بصفتها عضو بمنظمة السياحة العالمية UNWTO تلتزم بتطبيق الأسلوب والمنهج العلمى السليم الذى تقرره المنظمة فى حساب المؤشرات السياحية سواء كانت تلك المؤشرات أعداد السائحين أو الليالى السياحية أو الإنفاق السياحى مثلها فى ذلك كمثل كل دول العالم.

وأشار إلى أنه يتم حساب المؤشرات السياحية طبقاً للتعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية ، كما أضاف أن هناك كثيراً من الجهات الدولية تقوم بمراقبة وتدقيق المؤشرات السياحية لكل الدول حرصا على المصداقية ولسهولة إجراء المقارنة وترتيب هذه الدول من حيث أهميتها السياحية لتكون مؤشرا للأفراد والمؤسسات سواء لغرض السياحة والترفيه أو لغرض الاستثمار.

ومن أهم هذه الجهات: منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية " OECD " ، والمجلس العالمى للسياحة والسفر " WTTC " ، والمنتدى الاقتصادى العالمى " WEF " والبنك الدولى World Bank، وصندوق النقد الدولى IMF ، منظمة التجارة الدولية" WTO "

 قدمت الوازرة فى بيان لها تلقت " المسلة "  نسخة منه عرض مفصل للمنهجية التى تتبعها وحدة الحسابات الفرعية فى حساب متوسط إنفاق السائح مستهلة بعرض للتعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية:

  – أولاً: التعريفات الدولية المعتمدة من منظمة السياحة العالمية :

 

• الزائر: Visitorهو ذلك الشخص الذي يقوم برحلة خارج محل إقامته الدائمة (المحيط الاعتياديUsual Environment) ، لمدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 365 يوماً، وذلك لأي غرض غير أغراض العمل بأجر مدفوع من الدولة المضيفة.

• الليالي السياحية:  Nights of International Tourists  هي تلك الليالي التي يقضيها السائح خارج محل إقامته الدائمة (المحيط الاعتياديUsual Environment) لغير أغراض العمل بأجرمدفوع من الدولة المضيفة ، ويتم حسابها بمعرفة الفرق بين تاريخ الوصول وتاريخ المغادرة.

 

• الإنفاق السياحي: Tourism Expenditure  هو ما يصرفه السائحون على شراء مختلف السلع والخدمات خلال إقامتهم داخل حدود الدولة المضيفة.

• متوسط الإقامة :  Average Length of Stay هو حاصل قسمة الليالي السياحية على عدد الزائرين الوافدين.

• الإيرادات السياحية:  Tourism Revenues  هو حاصل ضرب الليالي السياحية في متوسط الإنفاق السياحي.

      ثانياً : تقدير الإنفاق السياحي في مصر

     تقوم وزارة السياحة بالاشتراك مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وباشراف من مركز المسوح والتطبيقات الإحصائية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعمل استبيان لعينة من السائحين ذي طبيعة إحصائية فى المنافذ الجوية والبحرية والبرية. ويتم جمعه بصفة دورية منتظمة ( كل ثلاثة أشهر) ويركز على المكونات المختلفة لإنفاق السائحين لإمكان تتبّع التطوّرات الخاصة بالنشاط السياحى عبر الزمن .

    عينة  بحث الإنفاق :

     يتم استخدام أسلوب المعاينة العشوائية وأسلوب العيّنة الزمنية باعتبار اليوم (24 ساعة) هو وحدة المعاينة على أن تتم المعانية على 4 دورات طوال العام (أسبوع لكل موسم سياحى ) ، حيث تم تصميم استمارة البحث باللغة العربية ويتم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية  ويشمل البحث المنافذ الرئيسية لمصر مطاري القاهرة مبنى 1-3 ومطار شرم الشيخ ، والغردقة، ومرسى علم ، والأقصر، وبرج العرب، والنزهة، بالإضافة إلى ميناء نويبع البحري، ومنفذى السلوم وطابا البريّين . كما يتم توزيع العينة على المواسم السياحية المختلفة طبقاً للأوزان النسبية للجنسيات فى السياحة الدولية وتصل حجم العينة المأخوذة إلى ما يقرب من 60 ألف سائح أساسى أى بإجمالى 120 ألف سائح يمثلون مختلف الجنسيات الوافدة إلى مصر فنجد أن حجم العينة يتجاوز 1 % تقربياً من إجمالى المجتمنع عام 2011 .

      منهجية حساب الإنفاق السياحي للسياحة الوافدة

      يتم حساب الإنفاق السياحي على أساس استبعاد ما يلي:

•   بالنسبة للأفراد: تذاكر السفر (المصرية والأجنبية).

 

• بالنسبة للأفواج: تذاكر السفر(المصرية والأجنبية) – هامش ربح الشركات المنظمة للرحلات الجماعية، ( ما تتحمله من تكاليف مثل التأمين الصحي على المسافرين وعمولة الشركات الاجنبية المسوقة لرحلاتها، ضريبة القيمة المضافة)، والذي يتم تقديره وفقاً لاستقصاءات  عن عينة من منظمي الرحلات بالخارج .

أ) الأفراد

يتم حساب الإنفاق السياحي للأفراد بعد استبعاد قيمة تذاكر السفر (المصرية والأجنبية) – والتي تبين أنها تمثل 30% من جملة إنفاق الأفراد – وذلك من إجمالي قيمة إنفاق الأفراد.

 

ومن ثم : متوسط إنفاق الأفراد =جملة الإنفاق بعد استبعاد تذاكر السفر (المصرية والأجنبية) / عدد الليالي (طبقاً للعينة).

ب) الأفواج

بناء علي البيانات الخاصة ببحث الإنفاق السياحي للسياحة الوافدة والتي تفيد بأن إجمالي إنفاق السائحين الأفراد علي تذاكر السفر (المصرية والأجنبية) يشكل 30% من إجمالي إنفاق الأفراد علي الرحلة، يتم تطبيق نفس التوزيع النسبي لإنفاق الأفراد علي إنفاق الأفواج، أي أنه يتم استبعاد تلك النسبة من إجمالي إنفاق الأفواج، لتتبقي قيمة إنفاق الأفواج علي الرحلة شاملة هامش ربح الشركات المنظمة للرحلات الجماعية.

وفي تلك الحالة يتم استبعاد نسبة 20% من مدفوعات الفوج بالخارج كهامش ربح الشركات المنظمة للرحلات الجماعية، وذلك توافقاً مع نتائج استطلاع رأي بعض كبرى الشركات المنظمة للرحلات الجماعية الوافدة، والذي يتوافق مع تقديرات الاتحاد الدولي لمنظمي الرحلات الشاملة.

جملة إنفاق الأفواج بعد استبعاد تذاكر السفر ( المصرية والأجنبية) وربح الشركات= إجمالي إنفاق الأفواج – القيمة المدفوعة في تذاكر السفر (المصرية والأجنبية) – ربح الشركات المنظمة للرحلات الجماعية (20%)ومن ثم ، يكون متوسط إنفاق الأفواج = جملة الإنفاق / عدد الليالي (طبقاً للعينة)

 

وبأخذ المتوسطات المرجحّة لإنفاق الأفراد والأفواج وبحسب الجنسية (مناطق الإرسال)، يتم استخلاص المتوسط العام لإنفاق السائح، والذي قدّر بنحو 85.5 دولار/ ليلة وفقاً لأبحاث الإنفاق لعامى 2009 و2010، وانخفض إلى 72.2 دولار/ ليلة فى بحث عام 2012 .

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب المتوسطات المحسوبة على أساس مسوح السياحة الوافدة بالعينة، هو الأسلوب الشائع استخدامه في غالبية الدول السياحية مثل أسبانيا التى تعتمد على عينة تتراوح بين 0.1 % إلى 0.2 % من إجمالى السياحة الوافدة ، كما تقوم دول أخرى مثل النمسا بالاعتماد على سجلات النزلاء فى الفنادق وحساب معدلات إنفاقهم من بيانات الفنادق .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله