اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البيئة تحذف إشارة سلبية بأحد تقارير اليونسكو خوفا على سياحة استراليا

 

كانبرا "المسلة" ….. قالت وزارة البيئة الأسترالية إنها حذفت مساهمتها في تقريرٍ للأمم المتحدة يفحص أثر التغير المناخي على مواقع التراث العالمي بسبب مخاوف من أن ذلك قد يُحدث "ارتباكا" وأنه يؤثر سلبا على السياحة.


وأثار تقرير عن التغير المناخي للجنة التراث العالمي والسياحة، صدر أمس الجمعة دون إشارة إلى أستراليا، غضبا من علماء معنيين بالمناخ الذين لم يتم إبلاغهم بأن مساهماتهم حُذفت من التقرير.


وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لم تذهب لحد إدراج الحاجز المرجاني العظيم في قائمة المواقع "المعرضة للخطر" إلا أنها أثارت مخاوف بشأن مستقبله بحسب رويترز.


وقالت وزارة البيئة إنها تشعر بالقلق من أن "صياغة" التقرير ربما كانت ستسبب ارتباكا بين قضيتي وضع مواقع التراث العالمي والمخاوف الناجمة عن التغير المناخي.


وقالت متحدثة باسم وزارة البيئة إن "الوزارة أبدت قلقها من أن إعداد التقرير تحت عنوان "مواقع معرضة للخطر" يمكن أن يسبب ارتباكا كبيرا.


"أوضحت خبرة أستراليا في الآونة الأخيرة أن التعليق السلبي عن وضع مواقع التراث العالمي أثّر على السياحة."


وكان علماء أستراليون قالوا الشهر الماضي إن 7% من الحاجز المرجاني العظيم الذي يجلب سياحة حجمها نحو 5 مليارات دولار أسترالي سنويا (3.61 مليار دولار) كل عام لم تمس بتبييض الشعاب المرجانية وأن معظمه معرض للتدمير.


ويحدث تبييض الشعاب المرجانية عندما تكون المياه دافئة جدا مما يرغم الشعاب على طرد الطحالب التي تعيش فيها مما يؤدي إلى أن تتكلس وتتحول إلى اللون الأبيض، والتحول للأبيض المعتدل يمكن أن يتحسن إذا انخفضت درجات الحرارة.


ورغم أن الأثر زاد جراء أحد أقوى دورات ظاهرة النينو منذ نحو 20 عاما إلا أن العلماء يعتقدون أن التغير المناخي هو السبب.


وشعر ويل ستيفن عالم المناخ بجامعة أستراليا الوطنية والذي طلب منه المساهمة في التقرير بالغضب عند اكتشافه أمس الجمعة أن كل الإشارات إلى مواقع التراث الأسترالي حُذفت.


وقال لرويترز "العلم معروف بحق. هذه ليست مشكلة على الإطلاق وليس هناك جديد بالنسبة لصناعة السياحة. إنه أمر ليس بجديد على عالم العلم على الإطلاق ولذا لا أرى ما الأمر الاستفزازي في هذا التقرير."


وكانت اليونسكو طلبت من ستيفن إجراء دراسة حالة على الحاجز المرجاني العظيم مع التركيز على مخاطر التغير المناخي على السياحة.


وقالت جماعة السلام الأخضر (جرين بيس) الأسترالية إن الحكومة لا يمكنها إخفاء الحقيقة: "الحاجز المرجاني العظيم يعاني بسبب التغير المناخي".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled