اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأمير بدر يدشن سوق هجر الثالث «الجرهاء.. المدينة المفقودة

الأمير بدر يدشن سوق هجر الثالث «الجرهاء.. المدينة المفقودة

الاحساء  "المسلة " … برعاية الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة وبحضور مدير الجامعة الدكتور يوسف محمد الجندان تم تدشين سوق هجر الثالث الذي تنظمه غرفة الأحساء بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية مساء أمس الثلاثاء 7 جمادى الأولى بعنوان (الجرهاء.. المدينة المفقودة) .. والذي يستمر عشرة أيام، في قصر إبراهيم الأثري بالهفوف ، وبمشاركة العديد من الجهات الحكومية والأهلية ، وبرعاية إعلامية مع دار اليوم للإعلام .

قال رئيس غرفة الأحساء صالح بن حسن العفالق في كلمة ألقاها في الحفل الخطابي ان السوق يمثل أهمية كبيرة جدا للغرفة نظرا لأنه هو البرنامج الثقافي الوحيد الذي يعقد على مستوى المنطقة الشرقية كسوق ثقافي ، موضحا أن تلك الأهمية تأتي كون الأحساء لها عمق ثقافي وتراثي قديم ، حيث ارتأت غرفة الأحساء ومجلس التنمية السياحية برئاسة المحافظ أن يكون التركيز على هذا النوع من الفعاليات التي تبرز الأهمية التاريخية لهذه المحافظة العزيزة .

وابان العفالق أن نسختي السوق الأولى والثانية، ركزتا على جزء من تاريخ المحافظة الطويل والعميق  ما قبل 400 عام ، وبالتالي هناك حقب تاريخية كثيرة جدا يجب التركيز عليها، فيما ركزت المهرجانات السابقة دخول هذه المنطقة في الإسلام لسكان البلد الأصليين قبيلة عبد القيس، وهذا العام سنقدم حقبة تاريخية أخرى مهمة ..

مضيفا : ان مهرجان سوق هجر يعتبر من ضمن المشاريع الهامة التي تتبناها الغرفة وتعمل على تطويرها بشكل مستمر، مبيناً أن المهرجان يمثل أهمية كبيرة نظراً لكونه البرنامج الثقافي الوحيد الذي يعقد على مستوى المنطقة، ويحاكي العمق التاريخي والثقافي والتراثي القديم للأحساء، موضحاً أن نسخة هذا العام ستشهد تقديم حقبة تاريخية جديدة شهدت زخماً حضارياً وثقافياً كبيراً.

وأشار رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان سوق هجر، رئيس اللجنة السياحية بغرفة الأحساء، عبداللطيف بن محمد العفالق في كلمته الى ان المملكة العربية السعودية بلاد احبها الله وانه ميزها بوجود بيت الله الحرام وقبلة المسلمين وحاضنة مساجد رسولنا الكريم . وقد تطرق الى الاقتصاد العالمي في توازن اسعار الطاقة على مستوى العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بتحركات حثيثة لاستثمار هذا المخزون وذكر ايضاً مبادرة المملكة في قطاع الطاقة والسياحة في قافية واستعادة تاريخ الانسان الاول وحضارته .

كما سلط الضوء على السوق الذي يعتبر جزءا من جذور الحضارة التي يختزنها هذا البلد المبارك واكد على اصل الهجرات القديمة والسلالات البشرية الاولى ايضا منوها بجهود المؤرخين على تقيدهم للاحداث .وقد اكد وزملاؤه في اللجنة التنفيذية للسوق ومركز الدراسات والتطوير في الشركة انهم غير راضين عن المستوى الذي وصلنا اليه وانه يأمل مستقبلا في تقديم الفعالية بشكل يليق بقدراتنا ومقدرتنا ."ان مهرجان هذا العام في نسخته الثالثة هو طموح البداية باعتباره نسخة غير مكررة مستفيدين عبر تجارب سابقة والأصداء المميزة التي خطتها النسق القديمة من المهرجان والمستوفاة من تفاعل المجتمع .. مؤكدا أن الفعاليات تتبنى تاريخ المنطقة لتجمع كل اطياف المجتمع". 

واضاف العفالق : يضم سوق هجر عدة أهداف من بينها إحياء تاريخ منطقة الأحساء العريقة، وتعزيز الهوية والانتماء الوطني، وأيضاً ابراز التراكم الحضاري لإنسان هذه المنطقة، مؤكداً أن السوق يطمح أن يكون ركيزة أساسيّة في تنمية السياحة الثقافية بالمنطقة.
كما كشف العفالق عن أبرز الفعاليات منها ملحمة (الجرهاء.. المدينة المفقودة) والتي سوف تعرض في حفل الافتتاح وتعاد أربع مرات طيلة ايام الفعاليات .. كما يحتوي المهرجان على اوبريت تاريخي ووطني بعنوان (هي الاحساء) ، معرض وورشة عمل التصوير الضوئي، وفعاليات يومية تشمل مقهى الملك شوزبي الثقافي، طقس الزواج الجرهائي والفنون الشعبية، معرض الجرهاء الجغرافي، معرض الأزياء والمستلزمات الجرهائية، الحرف اليدوية الجرهائية، سوق الجرهاء، الحرف اليدوية الجرهائية، بالإضافة إلى ركن الفنون التشكيلية (مرسم للأطفال – مرسم الفنانين) وعدة معارض متنوعة أخرى، وبعض الفعاليات المتميزة المصاحبة.

وفي قراءة تفصيلية لمحتويات الشعار، قال العفالق ان الشعار عبارة عن ختم دلموني أثري يحتوي على صورة لرجلين يحملان درعين ممسكين بنخلة، وأضاف : "ان هذا الختم كان يستخدمه الكلدانيون في إقليم البحرين شرق جزيرة العرب في فترة الهيمنة الآشورية في عهد الملك سنحاريب".

ولفت إلى أن هذا الختم الذي استوحى منه المهندسون في شركة الأحساء للسياحة والترفيه (احسانا) شعار السوق، عثر عليه في مقابر سار في جزيرة البحرين حيث كان الكلدانيون يدفنون موتاهم. ويشير التاريخ أن الختم الأصلي قطره 2.5 انش، فيما يصل ارتفاعه 1 انش.   
وفي النهاية شكر راعي الحفل الامير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود حرصه ورعايته الدائمة لسوق هجر ، وشكر ايضا الدكتور يوسف الجندان مدير الجامعة رئيس اللجنة التنفيذية بمجلس التنمية السياحية في افتتاح السوق وايضا لجامعة الملك فيصل الشريك الاكاديمي للسوق ولدعمهم في مختلف المجالات ، واعضاء مجلس التنمية السياحية وسعادة وكيل المحافظة الاستاذ خالد بن عبدالعزيز البراك رئيس اللجنة المنظمة للسوق والى اعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية بالاحساء الذين قاموا بتبني تنفيذ المهرجان ، ولسعادة امين الغرفة الذين قدموا جميع التسهيلات ،

 

كما شكر سعادة المهندس فهد الجبير لمنسوبي الامانة ولمدير السياحة والآثار بالاحساء علي طاهر الحاجي ، وخص بالشكر الشريك الاستراتيجي للمهرجان لثلاث سنوات شركة الاسمنت السعودية والى الراعي الرسمي شركة ارامكو السعودية وايضا لشركة الاحساء السياحية والترفيهية ، كما شكر جميع الشركات ورعاة المهرجان في القطاعين العام والخاص ، وشكر خاص لسعادة الدكتور سامي الجمعان رئيس لجنة الفعاليات على الجهود الموفقة في اعداد واخراج الفعاليات ، ولفريق شباب وبنات الاحساء التطوعي على جهودهم الرائعة وللراعي الفضائي قناة الثقافية ولصحيفة (اليوم) الراعي الإعلامي وجميع الاعلاميين بجميع الوسائل والعاملين في مختلف المواقع والقطاعات . يذكر أن المهرجان سوف يستمر لمدة عشرة أيام ويتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة من أهمها الملحمة، أوبريت إنشادي تاريخي، أوبريت وطني .

وقال المدير التنفيذي لشركة اسمنت الشرقية "الشريك الرئيسي للمهرجان" محمد القرني في كلمته في الحفل : للعام الثالث على التوالي، تواصل شركة الإسمنت السعودية رعايتها لمهرجان سوق هجر الثقافي بالأحساء كشريك رئيسي، والذي يقام في قصر إبراهيم الأثري هذه الأيام، وتشرف على تنظيمه غرفة الأحساء بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية بالأحساء. . وتأتي هذه الرعاية المستمرة من شركة الإسمنت ضمن برامج عدة تقوم بها الشركة لتأكيد دورها التنموي والاجتماعي الرائد بالأحساء وخدمة المجتمع المحلي بالتعاون والشراكة مع القطاعات الحكومية والأهلية في المنطقة، وإنفاذاً للتوجيهات المستمرة من أعضاء مجلس إدارة الشركة بالتأكيد على الدور الحيوي الذي تقوم به الشركة في رعاية مبادرات ومشاريع التنمية ومشاركة المجتمع في نشاطاته والمساهمة في الفعاليات والمهرجانات العامة التي تعود بالنفع على أبناء الوطن الغالي والمقيمين على أرضه وزواره. وتنظر شركة الإسمنت السعودية إلى الأحساء باعتبارها كنزا تاريخيا يضم صورا متنوعة من التراكم والزخم الحضاري، وركيزة من ركائز النهضة الاقتصادية والصناعية في المملكة، بالإضافة إلى كونها تختزن عمقا تاريخيا وثقافيا وتراثيا ثريا، وموارد طبيعية وبشرية متميزة وكذلك تمتلك مقومات استثمارية كبيرة وعديدة تشمل مجالات التجارة والصناعة والسياحة.

وأضاف : وفي أكثر من مناسبة، تؤكد شركة الإسمنت السعودية أن رعايتها لمهرجان سوق هجر تنطلق من مسئوليتها الاجتماعية تجاه هذا الوطن الغالي لتشارك أهل الاحساء هذه التظاهرة السياحية التي ستعود بالفائدة الاجتماعية والاقتصادية على الجميع، مشيرا إلى أن المهرجان يقدم حقبا تاريخية متنوعة تحيي تاريخ المنطقة وتعزز الهوية والانتماء الوطني وتسهم في التنمية السياحية ودفع عجلة النمو والتطور في المجتمع المحلي بالأحساء.

بعد ذلك تم عرض ملحمة "الجرهاء .. المدينة المفقودة" وهي من تأليف الدكتور سامي الجمعان وإخراج خالد الخميس ، وإنتاج مركز الدراسات والتطوير بشركة احسانا للسياحة والترفيه ، وأداء فرقة رتاج المسرحية . وحكى الاوبريت قصة مدينة الجرهاء والشعب العظيم الذي ارتحل من شرق الجزيرة العربية مكونا حضارة بابل العريقة ومن ثم عاد إلى أرض الوطن حاملا معه الحضارة البابلية وعند ذكر بابل يتبادر للأذهان جد الجرهائيين الملك البابلي السادس حمورابي عام 1729 قبل الميلاد . وفي نهاية الحفل تم تكريم الداعمين والمشاركين في الحفل .. وتم تكريم دار اليوم للإعلام استلمها مسؤول التحرير بمكتب الدار بالاحساء عادل الذكر الله .

 

مقهى (الملك شوزبي) الثقافي يفتتح أولى أمسياته مع المؤرخ عبدالخالق الجنبي :

 

كما يستضيف سوق هجر التراثي في نسخته الثالثة اليوم الأربعاء المؤرخ عبدالخالق الجنبي وذلك في مقهى الملك شوزبي الثقافي الذي يهدف إلى مد جسور التواصل مع المثقفين . الجنبي سيقدم ورقة تاريخية سيتحدث من خلالها عن دلمون وأهميتها عند سكان بلاد النهرين، كما سيسلط الضوء على مدينة (جره) والتوضيح أنها هي مدينة هجر، وأيضاً رغبة الإسكندر في ضم مدينة (جره) وخلفائه من بعده لغناها وكثرة خيراتها، كما سيستعرض أقوال المؤرخين الإغريق والرومان في مدينة (جره) ووصفهم لها بأوصاف مذهلة، وأخيراً سيتحدث الجنبي في ورقته عن النهر العظيم الذي كان يوصل بين مدينة (جره) أو (هجر) وبين البحر.

الجنبي عرف بانهماكه في قراءة الكتب والبحوث، لاسيما تلك المتعلقة بالتاريخ والآثار، وقد صدرت له الكثير من البحوث التاريخية حول هجر أهمها : هجر وقصباتها الثلاث (المُشَقَّرُ والصَّفَا والشَّبْعَاْنُ ونهرُها مُحَلِّم)، وجرّه مدينة التجارة العالمية القديمة، وجواثى تاريخ الصمود. الجدير ذكره أن مقهى (الملك شوزبي) الثقافي سيستضيف في كل ليلة نخبة من المثقفين، والأدباء والشعراء والفنانين الذين سيقومون بعرض نتاجهم في جو ثقافي مميز.

المصدر : اليوم

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled