اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“السياحة الميسرة ” جواد الرهان الرابح اوقات الازمات الاقتصادية والكساد العالمى

منظمة السياحة العالمية تؤكد :

 

"السياحة الميسرة " جواد الرهان الرابح اوقات الازمات الاقتصادية والكساد العالمى 

 

@@"السياحة الميسرة" ظاهرة جديدة فى صناعة السياحة العالمية تتنامى بالاساس فى دول الاتحاد الاوروبى وتتسارع وتيرتها اليوم كأساس لسوق سياحى واعد لايمكن اغفاله ،اذ يمثل الان نحو 22% من جملة حركة السياحة الدولية .. تنبهت اوروبا الى اهمية هذا الفصيل من الحركة الدولية منذ 2003 ،ودعت الضرورة للاهتمام به والنظر اليه بعين الاعتبار بعدما تأثرت صناعة السياحة العالمية سلبا فى السنوات ال5 الاخيرة نتيجة للازمة المالية والاقتصادية التى اجتاحت العالم … وتنبه الخبراء المعنيين بالقطاع  فى الاتحاد الاوروبى الى مدى الفوائد التى يمكن ان تجنيها صناعة السياحة العالمية من هذا الفصيل او الجناح من حركة السياحة الدولية  وبالاخص فترات الانحسار والكساد نتيجة لتراجع الحركة ، ولاجل ذلك كان القرار الرائد للاتحاد بأنشاء منظمة السياحة الميسرة وتحديدا عام 2008 وبدعم من المفوضية الاوروبية … مهمتها الاساسية اعداد المعايير والاطر والبرامج المهنية والمهارية وايضا الانشائية البنائية لاجل تهيئة المقاصد السياحية فى اوروبا وخارجها لاستقبال الفئات الخاصة من حركة السياح العالمية من الاسواق المصدرة لها ..@@

= وكعادتها جريدة العرب السياحية "المسلة الاخبارية " تنفرد بلقاء "الدكتور ابراهيم ابوهليل" الخبير السياحى الدولى ،الممثل الاقليمى لمنظمة  السياحة الميسرة الاوربية  فى الشرق الاوسط ودول شمال افريقيا .. لنتعرف عن كثب على تلك المنظمة السياحية الحديثة والرائدة والاولى فى مجال تخصصها على مستوى العالم اجمع =

اجرى المقابلة ويكتبها من القاهرة / اشرف الجداوى 

فكرة المنظمة

س:………………..؟!

** قامت هذه المنظمة بناء على استشراف الحركة  السياحة الاوروبية حيث وجدت المفوضية الاوروبية ان من يقوم بغالبية الرحلات السياحية ليس الشباب بل الاشخاص كبار السن ممن يملكون المال والوقت وغالبيتهم متقاعدين عن العمل .. ومن ثم سارعت المفوضية بعمل دراسة بحثية فى اوروبا وباقى مناطق العالم عام 2003 فوجدت ان السياحة بالعالم اجمع سوف تتغيب عن  خريطة  الدول وكانت النسبة الاكبر من الاشخاص كبار السن تتمثل فى المجتمعات الاوروبية والامريكية واليابانية اذ تستأثر يابان وحدهاعلى نسبة  "26 % "  من كبار السن ،أما فى اوروبا يمثل اكثر من 80 مليون شخص ،وحول العالم  يمثل  645 مليون  شخص ضمن فئة كبار السن فعملو على تسهيل وتيسير السياحة لهولاء الاشخاص المالكين للمال والصحة ولكنه فى حاجة لبعض التسهيلات الفنية .

السياحة الميسرة لماذا الان

س:………………..؟!

**منذ عدة سنوات كانت معظم الفنادق وخاصة  ال 5 و 4 نجوم تتحصل فقط على استضافة نسبة 2.5 % من حركة سياحة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة ،وكانت السياحة مقتصرة على ذوى الحركة ولكن الامر تغير الان بعد قرار منظمة السياحة العالمية الذى صدر 2009 فى الاستانة بكازاخستان بضرورة وجود" السياحة الميسرة " لتشمل كبار السن وكل من يتطلب معاملة خاصة سواء كانت اعاقة جسدية او عقلية -– كبار سن أو من يعانى من السمنة المفرطة "البدانة" أو من يعانون من أنواع معين من الحساسية ،و واوصت المنظمة فى تقريرها بضرورة تجهيز الغرف الفندقية وباقى صالات الخدمات والضيافة الاخرى وخلافه بما يتلائم مع احتياج الاسرة مثل تجهيز الحجرة لام وطفلها الصغير.

ضوابط ومعايير الميسرة

س:………………..؟!

 ** عقدت المنظمة أول اجتماع  لها فى بروكسل ببلجيكا عام 2008 بعد قراءة تحليلة متعمقة للدراسة الشاملة الاحصائية الكاشفة والراصدة لتطورالحركة السياحية العالمية وانواعها وانماطها ومستقبلها فى ظل المتغيرات المحيطة بها  " سياسية اقتصادية ،مالية، صحيا ، فى عالمنا اليوم التى تؤثر وتتأثر بحركة السياحة الدولية سلبا وايجابا …

واعتمد منهج عمل منظمتنا منذ الاجتماع الاول من واقع الدراسة الكاشفة لنا كخبراء معنيين بصناعة السياحة والضيافة واتجاهاتها اليوم وغدا،على كيفية صياغة مرتكزات ثابتة للتعامل الفنى والحرفى  بين مقدم الخدمة " سياحية – فندقية – نقل وطيران " من جانب ، واعتماد مجموعة من الضوابط والمعايير الفنية والهندسية اللازمة لاعداد المنشأت السياحية والفندقية والمؤانى والمنافذ البحرية والبرية والجوية .. بحيث تكون جاهزة مائة فى المائة ، للتعامل مع تلك النوعيات الخاصة من الحركة السياحية الدولية ، ولتصبح تلك المحددات والركائز المعايير المعتمدة  من المنظمة العالمية للسياحة  لصناع السياحة والضيافة والطيران الراغبين فى التعامل مع تلك الفئات من حركة السياحة الدولية ، فى شتى المقاصد السياحية الكائنة على خريطة العالم الان .

فئات خاصة وخدمات خاصة

س:………………..؟

** مثلا على تلك الفئات التى نعمل من اجلها وانشات المنظمة لمساعدتها هناك 2 مليون شخص فى بريطانيا يتقاعدون سنويا ،ولديهم القدرة المالية والرغبة فى السفر بغرض التنزه والسياحة ، ولكن الغالبية العظمى منهم يعانى من مشاكل اما فى الابصار او الحركة الجسدية ، بالتالى فأن هذا العدد بحاجة الى تيسيرات وتسهيلات تمكنه وتعينه على الراحة اثناء رحلته السياحية بدء من حجزه للرحلة سواء من خلال وسيط "وكالة سياحة او عبر مواقع الحجز على الشبكة العنكبوتية " وحتى عودته مرة اخرى الى بيته يتخلل هذه المراحل " وسائل الانتقال بانواعها ، والاقامة والضيافة فى المنشأت الفندقية ، وفترات التجول ومشاهدة المزارات ، والترويح بشتى فنونه ووسائله  .. شبكة متكاملة من الخدمات الخاصة سواء لكبار السن او اصحاب الاحتياجات الخاصة ، وتحقق الهدف الذى من اجله انشأت المنظمة الاوروبية سياحة الميسرة .

سوق سياحى واعد

س:………………..؟!

** دعت الضرورة لانشأء هذه المنظمة للسياحة الميسرة "غير هادفة للربح" فى عام 2008 بعد  صدور عدة دراسات وتقارير سياحية متخصصة كاشفة ومؤكدة بما لايدع مجالا للشك عن اهمية خلق كيان عالمى مثل تلك المنظمة لرعاية هذا السوق السياحى الواعد … فعلى سبيل المثال لا الحصر فى الولايات المتحدة حجم هذا السوق يقدر ب نحو 13 مليار دولار من جملة صناعة السياحة الامريكية .. ولواستطاعت الدول العربية ان تتحصل على نسبة 2او 3 %من هذا السوق الواعد سوف تنقل صناعة السياحة العربية نقلة نوعية ضخمة تؤهلها لتحقيق امالها المرجوة .

العرب والسياحة الميسرة

س:……………….؟!

 

 لعل اول دول المنطقة العربية التى انتبهت مبكرا لهذا السوق "امارة دبى" كان لها قصب السبق فى هذا المضمار ، وبدأت بالفعل فى تطبيق معاييره وضوابطه الحاكمة عبر التعاون مع منظمتنا للسياحة الميسرة ،واليوم تشاهد تطبيقات مختلفة لهذا النظام فى الفنادق والمطاعم ، والمراكز الترفيهية والتجارية .. ونستطيع ان نؤكد ان "دبى" تمضى قدما وبثبات فى هذا المجال المهم .. اما بالنسبة لباقى دول المنطقة مازالت لم تبدأ بعد ، وعلى الطريق اليوم " المملكة العربية السعودية " هناك بعض المبادرات بدأت فعلا عقب ورشة عمل دعت اليها منظمة السياحة العالمية فى عام 2009 بالعاصمة القطرية " الدوحة " وقمنا باعداد عرض توضيحى لما نهدف اليه كمنظمة سياحية متخصصة لكيفية التعامل مع هذه الشرائح من السوق العالمى للسياح ، وعرضنا برامج المنظمة الخاصة بتأهيل وتدريب ابناء القطاع السياحى والفندقى العربى للتعامل مع اصحاب الاحتياجات الخاصة وكبارالسن .. اخذا فى الاعتبار ان السعودية تحديدا عليها ان تسرع بخطواتها نحو التأهيل المطلوب ، لان لديها حركة "حج وعمرة" فى مكة والمدينة باعداد غفيرة سنويا ،الامر الذى يستدعى تجهيز منشأتها ومطاعمها ووسائل النقل بها  لاستقبال هذه الفئات الخاصة .

اضف لهذا ان شعوب منطقتنا العربية وانظمتها للاسف حتى الان ،ونحن على مشارف القرن الواحد والعشرين مازال تهميش اصحاب المتطلبات الخاصة وكبار السن فى القطاع السياحى والفندقى العربى قائم ولاتلبى احتياجتهم بشكل مرضى ،علىالعكس بعض الدول الاجنبية مثل "السويد ،والنرويج، كندا" يجد بها المرء فنادق ومنشأت خدمية وترفيهية متخصصة وعمالة مدربة وماهرة للتعامل مع تلك الفئات .          

شبكات الطرق مشكلة العرب   

س:………………..؟!

** واقع الحال ان مشكلة كبرى تواجهنا نحن كعرب اذا ما اردنا التوسع فى هذا القطاع الواعد من السوق السياحى الدولى ، وهى اننا لسوء الحظ لانملك شبكة طرق برية متكاملة ،كما هو الحال فى اسيا واوروبا ،وامريكا اللاتينية ..لان وجود مثل هذه الشبكة يجعل عملية الانتقال من مقصد سياحى لاخر عبر الحافلات ميسر ،وبالتالى يمكن كبار تجار الجملة من اعداد برامج سياحية متكاملة لزيارة مجموعة مقاصد مختلفة بدول متجاورة لهذه النوعية من الحركة الوافدة .. لانها من بين مميزاتها القدرة المالية،وامكانية السفر والتنقل لفترات طويلة .

هذا لايمنع ان هناك حالات فردية بالدول العربية بدأنا فيها بتطبيق برامج السياحة الميسرة مثل " مكة المكرمة" مئات الالاف من كبار السن يسعون اليها ولكنها كمدينة غير ميسرة لمثل هذه الحالات ، ولقد بدأنا المشروع مع غرفة التجارة بجدة بحيث تكون مكة كلهاميسرة ، ونأمل فى تطبيق هذا النظام فى الاردن ، والبصرة بالعراق لان من حق هذه الفئات ان تمارس حقها فى السفر والترحال كبافى فئات المجتمع الطبيعية .

السياحة الميسرة تحد من المشكلات

 
س:………………..؟!

 

** ثمة دراسة تحليلية اعدتها المنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة تحدد اسباب اهمية هذا السوق الواعد  .. فعلى سبيل المثال فئة كبار السن "المتقاعدين" فى مختلف الاسواق المصدرة للحركة السياحية تلك الفئة قادرة على مساعدة قطاع السياحة لاى مقصد  مستقبل للحركة لاسباب عدة منها رحلاتهم دائما تكون فى غير اوقات الذروة ،وازدحام الموانئ والمطارات ، طول مدة اقامتهم ، وبالتالى فهى تساعد على حل مشكلات صناعة السياحة فى فترات الركود . 

ووجدت اوروبا ان هذه النوعية من الحركة السياحية افضل الحلول للحد من مشكلات القطاع ومواجهة حالة الركود التى تصيب بعض المناطق السياحية ، فى فترات الكساد وقلة الطلب لزيارة هذه المقاصد .

ايضا تشير الدراسة الى ان من يحتاجون الى السياحة الميسرة دائما وابدا اختياراتهم تكون للمقصد الذى يشعرون فيه بالراحة حتى لو كانت زيارات متكررة  لنفس المقصد وهى نوعية دائما تبحث عنها وكالات السياحة.. واذا قمنا بتطبيق هذا المنهج على منطقتنا العربية وخاصة اذا علمت ان هناك نحو 35 مليون شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة ، يرغبون فى السياحة ولكن للاسف لايجدون الاماكن الميسرة والخدمات الخاصة فى كل فنادقنا ومقاصدنا السياحية التى تحقق لهم الراحة والمتعة .. وهذه الفئات لو وجدت فى مقصد ما تحقق نسب اشغال عالية ،اخذا فى الاعتبار عدم قدرتهم على الوجود او الحركة بمفردهم اذ لابد من تواجد مرافق معه او اكثر ، وعادة ما تكون تكاليف هذه الرحلات تتكفل بها حكومات بلادهم ضمن "التأمين ،والرعاية الصحية " على اعتبار ان هذه رحلة علاجبة .    

المنظمة تضم 30دولة    

س:………………؟!

** كان من أهم انجازات هذه المنظمة المعنية بالسياحة الميسرة فى اوروبا منذ عام 2008 وحتى الان انها بدأت بـ 8 دول الان هى موجودة فى 30 دولة اوروبية تضم 200 عضو من جهات حكومية وغير حكومية تمثل  دول اوروبية وغير هدفها جذب المزيد لهذه السياحة وتشجيعها داخل اوروبا وخارجها .

ايضا قمنا بمنح بعض جوائز التميز الخاصة بمنظمتنا للاماكن " فنادق ، قرى سياحية ، مطاعم ، محال ترفيه " فى العديد من المقاصد السياحية اوروبية وقليل من العربية التى تمكنت من توفير الخدمات الخاصة ذات المعايير القياسية المعتمدة من المنظمة للفئات المختلفة .

السياحة الميسرة والمستدامة

س:………………..؟!

** لقد اصبحت المعايير التى استحدثتها وفقا لاحدث الاساليب العلمية والتقنية والمهارية الاحترافية فى عالم السياحة والفندقة لخدمة النوعيات الخاصة التى نهدف الى رعايتها ومن اجلها انشأت المنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة احد اهم معايير "السياحة المستدامة " طبقا لتعليمات وتوصيات منظمة السياحة العالمية .. وهنا يجب ان اذكر بامرمهم ،وهو ان الاخيرة قررت باجماع الجمعية العمومية ضم منظمة السياحة الاوروبية للسياحة الميسرة كاحدى المؤسسات التابعة لها لما لمنظمتنا من اثر فعال ونجاح بارز فى قطاع حيوى وشرائح من السياح تعد بحركة متميزة بكثافتها خلال السنوات القليلة القادمة تستطيع ان تحد من مشكلات صناعة السياحة العالمية وتقفز بها فوق كساد الازمات الاقتصادية والمالية التى تضرب معظم دول العالم الان  وتؤثر بشكل مباشر على السياحة الدولية .   

برامج تدريب اون لاين

 
س:………………..؟!

** سعت المنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة فى الفترة الاخيرة بعد النجاحات التى حققتها والسمعة الطيبة فى الاسواق الكبرى المصدرة والمستقبلة للحركة السياحية  الى اعداد برامج تدريب "اون لاين" على شبكة الانترنت العالمية وهدفها تأهيل المؤسسات والافراد العاملين بالقطاع السياحى والفندقى وكافة الاعمال الملحقة المباشرة وغير المباشرة لاستقبال افواج حركة ذو الاحتياجات الخاصة وكبار السن ..

نجحنا كذلك فى ادراج منهج السياحة الميسرة فى بعض الجامعات المتخصصة فى علوم السياحة والضيافة ، ومؤخرا تم تضمينها كاحدى العلوم السياحية المهمة فى برامج الرسائل العلمية لطلاب الدراسات العليا "ماجستير ودكتوراة "  فى اكثر من جامعة دولية .     

التواصل والمقاصد السياحية

س:……………..؟!

** عملنا بالاساس قائم على التواصل والشراكة مع القطاعات الحكومية المعنية بصناعة السياحة والترويج لها  ، وقطاع الاعمال السياحى ،والفندقى  ،  وقطاع النقل بانواعه المختلفة  … وكما سبق ان اوضحت  نحن نقدم كافة المساعدات واستشارات فنية ومهارية وتدريبية وخلافه لتهيأة المقاصد السياحية وبانماطها المحتلفة على تضمين المواصفات المطلوبة لاستقبال حركة السياحة الميسرة . ..

ومن ناحية اخرى كمؤسسة بحثية نركز على توفير المعلومات الخاصة بكل شريحة من شرائح المجتمع السياحى الخاص الذى نستهدفه برعايتنا اعدادها ، طلباتها ، اولوياتها ، وكل المعلومات المتعلق بخصائصها ، وذلك لهدف تدعيم مؤسسات المقاصد السياحية المختلفة حكومية واهلية وقطاع الاعمال السياحى بكل تلك المعلومات توطئة لتوفير وتأهيل تلك الموارد البشرية المستقبلة للحركة السياحية ، لان السياحة صناعة قائمة على التكامل والتواصل والتدريب من لحظة استقباله بالمطار وحتى مغادرته مرة اخرى لان لكل شريحة برنامج معاملة خاص به .
 

اعتراف منظمة السياحة العالمية بالسياحة الميسرة

 
س:………………؟!

** بعد اعتراف منظمة السياحة العالمية بالمنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة وضمها  كبيتا للخبرة متخصص فى السياحة الميسرة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن .. توسعت المنظمة فى اعمالها خارج نطاق الاتحاد الاوروبى ، واصبح لدينا اليوم شبكات فرعية للمنظمة الام تضم دول عربية ، وامريكية ،و اسيوية ، واستراليا ،وكندا ،وتعمل المنظمة الرئيسية على مساعدتهم بالمعلومات والخبرة المتراكمة من واقع التجربة الاوروبية للمنظمة كنموذج تقوم كل دولة بتكييفه حسب احتياجاتها وبتطبيقه بما يتناسب مع نظام كل دولة على حدة .

تعاون حكومى وقطاع اعمال

س:……………….؟!

** نتعامل مع الجهات الحكومية الرسمية بالاساس ، وايضا غير الرسمية وكل من يطلب منا المساعدة فى هذا المجال المهم ففى السعودية استجبنا لطلب الهيئة العليا للسياحة والاثار ،وتم مددها بكل ما تحتاج اليه من برامج موثقة لمعايير السياحة الميسرة وكيفية تنفيذها ، وفى محافظة" جدة " تم التعامل مع غرفة التجارة وهى جهة غير حكومية عندما طلبت منا الضوابط والمعايير لاخضاع الفنادق والمطاعم التى تعتمد تراخيصها من الغرفة ،والراغبة فى التعامل مستقبلا مع السياحة الميسرة .

لدينا ايضا تجربة رائدة فى عمان بالاردن، وتم عمل اتفاق مع وزارة السياحة والمجلس الاعلى للمعاقين وشركات النقل ،وجمعية ملاك الفنادق ، والمطاعم ، وبموجب هذا الاتفاق تم مدهم بكل ما يحتاجون اليه من برامج لتأهيل المنشأت والاشخاص للتعامل مع السياحة الميسرة .

اما عن مصر فأننا نأمل ان نوقع بروتكول تعاون مع الوزارة والاتحاد المصرى للغرف السياحية فى القريب العاجل لتطبيق معايير المنظمة، كى تتأهل صناعة السياحة المصرية لاستقبال السياحة الميسرة من مختلف الاسواق المصدرة للحركة الوافدة .

** الدكتور ابراهيم أبوهليل خبير سياحى عربى "اردنى الاصل ويحمل الجنسية الانجليزية " وهو الممثل الاقليمى لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا فى المنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة … حاصل على 3 شهادات ماجستير من بريطانيا واسبانيا وعامين دكتوراه …

حصل على الماجستير الاول من جامعة العلوم السياسية والاقتصادية بلندن عام 1982 ، الثانى من الجامعة الاوروبية العربية باسبانيا بغرناطة عن "تنمية البلدان العربية والاوروبية "، أنهى عامين من الدكتوراة بمصر فى ادارة و تطوير تنمية الموارد البشرية السياحية،  واثناء فترة الدراسة عمل كخبير فى الامم المتحدة  بمقرها الاقيليمى بتونس ..

 وعمل فى بريطانيا بالبورد ديركتر لتنمية السياحة و تطوير السياحة ،عمل خبير فى المفوضية الاوروبية فى تطوير السياحة الاوروبية العربية ، وكذلك عمل فى المفوضية الاوروبية كانجليزى "كيف نسوق اوروبا" للعالم ، كما عمل ومازال يعمل مستشار لرئيس المنظمة العربية للسياحة بمدينة فهد وجدة بالسعودية و يعمل كمنسق بين المنظمة العربية والمنظمة العالمية للسياحة.

عمل مستشار لاول مصارف منطقة العقبة الخاصة ،كان أول قائد لاول استراتيجية وضعت لتنمية الموارد البشرية السياحية فى المنطقة العربية بالتعاون مع الجامعة الامريكية فى بيروت .
 

وفى الفترة الراهنة يعمل الدكتور أبو هليل ممثل للمنظمة الاوروبية للسياحة الميسرة ، كما عمل فى العام الماضى 2012  كأول منسق لاول ملتقى عربى بين السياحة العربية والتركية ، كان منسق السياحة العربية فى العقبة والاسكندرية فى 2010 ، يقوم بالتدريس فى جامعات باسبانيا وايطاليا بالدرسات العليا.**

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled