اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس منظمة أنصار السياحة في حوار خاص لـ “المسلة”

عامر الضبياني : منظمة أنصار السياحة هي اول منظمة مدنية تعمل على التعريف باليمن وهذا هو ما يميزها عن غيرها من مؤسسات المجتمع المدني

رئيس منظمة أنصار السياحة في حوار خاص لـ "المسلة"

 

صنعاء "المسلة" …. تختلف مؤسسات المجتمع المدني من حيث الاهداف والانشطة والفعاليات، الا انه تبقى مؤسسات اهلية تنشئ بمبادرات ذاتية ومساهمات طوعية تعمل الى جانب القطاع الحكومي  لتنمية الفرد والمجتمع وتحقيق التنمية الشاملة.

 

عامر الضبيانيوكما عودتكم جريدة العرب السياحية (المسلة) بتسليط الضوء على مؤسسات المجتمع المدني نسلط الضوء  اليوم على مؤسسة اهلية ذات طابع خاص جعلها مميزة عن غيرها من مؤسسات المجتمع المدني وكانت صحيفة مال واعمال قد اجرت حوار خاص مع الاستاذ عامر محمد الضبياني مؤسس ورئيس منظمة أنصار السياحة وهو كالاتي:

 

ما هي منظمة أنصار السياحة ؟ ومتى تأسست؟ ولماذا؟

 

بداية اشكركم لإتاحة الفرصة لنا بالحوار معكم في هذا اللقاء الخاص، وردا على سؤالك المطروح، فمنظمة أنصار السياحة هي مؤسسة مجتمع مدني تظم في عضويتها قرابة الفين شاب وشابة معظمهم من الاكاديميين والادباء والفنانين والشعراء والشخصيات الاجتماعية والرموز الاعلامية والفضائية والحقوقيين والناشطين والمهتمين.

تأسست في منتصف العام 2011م  وحصلت على الترخيص الرسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية العمل برقم (700) وتاريخ 32 / 4 / 2012م .

وبالنسبة لماذا تم تأسيس المنظمة فليس خافيا على احد ما تتلقاه اليمن من هجمة اعلامية شرسة تشوه بسمعتها امام العالم بسبب ضهور عدة ظواهر ومشكلات منها انتشار الاسلحة في المدن وتزايد حالات الاختطافات للأجانب والسياح وتعرضهم لعدد من الهجمات الارهابية والتفجيرات، بالإضافة الى الازمة التي مرت بها البلد وخلفتها ثورة الربيع العربي واغلقت خلالها المئات من المنشئات السياحية وتعطلت معظم المشاريع الاستثمارية لتراجع اقبال السياح والزوار الى اليمن وسحب المستثمرين لاستثماراتهم بسبب تدهور الامن والاستقرار مؤخرا.

ما الذي يميز منظمتكم عن غيرها من مؤسسات المجتمع المدني؟ والى ماذا تسعى؟

منظمة أنصار السياحة هي اول منظمة مدنية تعمل على التعريف باليمن وتحسين صورتها امام العالم وهذا هو مايميزها عن غيرها من مؤسسات المجتمع المدني، وتسعى الى توسيع دائرة التعارف والتواصل بين الشعوب في اطار التبادل الثقافي والسياحي والتجاري والعلمي بين البلدان.

من خلال ماذا تعمل منظمتكم على التعريف باليمن؟

نعمل على التعريف باليمن من خلال اقامة الانشطة والفعاليات المتنوعة للترويج للمناطق السياحية والاثرية والتاريخية كإقامة معارض الصور الفوتغرافية واللوحات التشكيلية ومتاحف التراث الشعبي والازياء وغيرها من الفعاليات التي تعكس الصورة السياحية والهوية الثقافية لليمن واليمنيين.

وعقد المؤتمرات  والمنتديات السياحية الهادفة لجذب السياح والزوار والمستثمرين وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة لتدريب العاملين بالمنشآت السياحية والتجارية لغرض تطويرها وتحسين الخدمات التي تقدمها للسياح.والمشاركةفيالمهرجاناتوالفعالياتالمحليةوالدولية .

واقامة الندوات الثقافية والمحاضرات  التوعوية واللقاءات لنشر ثقافة التسامح والسلام الاجتماعي وتعزيز الامن والاستقرار، وتوعية المجتمع بمبادئ حقوق الانسان وضرورة احترام السياح وحسن معاملتهم بغض النظر عن دياناتهم او جنسياتهم من منطلق اكرام الضيف وحسن المعاملة التي تدعونا اليها الشريعة الاسلامية والعادات والتقاليد الاصيلة،بالإضافة الى نبذ العنف والتطرف وادانة الارهاب والتعصب والاختطافات بكل انواعها واشكالها .

"مهمتكم شاقة ورسالتكم هامة" كيف ستحققون ذلك؟

السياحة ليس قضية جهة معينة او مؤسسة بذاتها او قضية شخص محدد، تعتبر السياحة احد اهم الموارد الاستراتيجية لمعظم دول العالم وتعتمد عليها عدد من الدول في دعم اقتصادها وميزانيتها.

القطاع السياحي في اليمن بالرغم انه لازال قطاع نامي ويحتاج مزيدا من التخطيط والتنظيم وتوسيع البنية التحتية من خلال قامة المشاريع وتشجيع الاستثمارات، الا ان هذا القطاع يعتبر احد اهم الموارد الاقتصادية قي بلادنا ويستفيد منه شريحة كبيرة في المجتمع.

فالسياحة تساعد الدولة في ايجاد فرص عمل للشباب وتقليص البطالة وتخفيف الفقر وتدفق العملة الصعبة وغيرها من الفوائد التي لا نستطيع حصرها حاليا، ولكن هناك اشخاص لا يعرفون تلك الفوائد  ولا يبالوا بهذا الجانب فتجد منهم بعض التصرفات التي تسيئ لليمن واليمنيين كحمل السلاح مثلا واختطاف الاجانب والسياح، وهو لا يعرف حجم الخطاء الشنيع الذي اقترفه عن طريق تلك التصرفات.

لذلك جاءت مبادرتنا باسم أنصار السياحة كون قضية السياحة تحتاج الى مناصرة جميع شرائح المجتمع ومختلف الفئات والاطياف وتكاتف القطاعيين الحكومي  والقطاع الخاص كونها تخص الجميع.

فمهمتنا الاساسية  هي التوعية والتثقيف بأهمية السياحة ودورها في دعم الناتج المحلي والاقتصاد والتنمية لنحصل على تأييد المجتمع ، ومن ثم التعريف بالمشاكل والظواهر التي تعيق هذا الجانب لتحقيق ادانة شعبية لكل عمل يسئ لليمن وسمعتها.

بالحديث عن ظاهرة الاختطافات، اليس ابناء القبيلة التي تنتمي اليها وهي قبيلة بني ضبيان هي من تقوم بخطف الاجانب والسياح؟

ليست قبيلة بني ضبيان او ابناءها بصفة عامة من يقوموا بذلك، ولا ننكر ان هناك عناصر قلة قليلة من ابناء القبيلة يلجؤون الى الاختطاف بعد ان تغلق جميع ابواب العدالة في وجهوهم، ولكننا ندين جميع اشكال الاختطاف سوآ كانت لمطالب مشروعة او غير مشروعة.

فاختطاف الاجانب والسياح جريمة نكراء يدينها ويستنكرها كل ابناء قبيلة بني ضبيانالمشايخ والاعيان والافراد، فتجدهم يسارعوا الى استنكار ذلك والتبراء من الخاطفين واهدار دماهم والدليل على ذلك وثيقة العهد التي وقعها مشايخ بني ضبيان قبل عامين والتي تهدر دم كل من يتورط في جرائم الاختطافات وهذه بادرة طيبة لم تبادر بها أي قبيلة من قبل.

بالإضافة ان هناك من يعرف حجم هذا الخطاء الشنيع، فعندك مثلا الشيخ عبدالقوي احماد عباد شريف احد مشايخ الشمل لقبيلة بني ضبيان والذي يسعى دائما للتوسط والتدخل في كل قضية اختطاف ويسارع  بتحرير المخطوفين من تلقاء نفسة بدافع الحرص على الحفاظ على سمعة القبيلة بشكل خاص وسمعة اليمن بشكل عام.

فاليمن ليست ملك لاحد ولا يحق لأي شخص  ان يشوه بسمعتها او يسئ لها عن طريق اعتراضه لاحد السياح او العاملين الاجانب في بلادنا او اختطافه مهما كانت الاسباب ، لانهم يعتبروا  ضيوف علينا وواجبنا حسن معاملتهم  وحمايتهم.

 

ما هي مشاريعكم المنفذة والخطط والبرامج التي تسعون الى تنفيذها حاليا؟

بالنسبة لمشاريعنا المنفذة فقد اقمنا العديد من الانشطة والفعاليات التي غطتها مختلف وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة وابرزها معارض الصور الفوتغرافية ومعارض اللوحات التشكيلية التي افتتحها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني ومحافظة ذمار، بالإضافة الى اقامة لعديد من الندوات الثقافية والمحاضرات واللقاءات التي استضافتها عدد من الجامعاتوشاركنا في العديد من ورش العمل والدورات التدريبية والحملات التوعوية والمخيمات الشبابية والمؤتمرات والمهرجانات المحلية والدولية.

اما بالنسبة للخطط والبرامج فقد انشئنا مؤخرا الهيئة الاستشارية العليا للمنظمة برئاسة الدكتور/ نصر محمد الحجيلي بناء على اقتراح الاستاذ الدكتور خليل سعيد الوجية الرئيس الفخري للمنظمة، ومهمة الهيئة اعداد الخطط والبرامج العامة والمصادقة عليها ومراجعة المطبوعات والمنشورات من الكتب والمؤلفات التي تعمل المنظمة على اصدارها.

بالإضافةانه تم انشاء اللجنة العليا لمكافحة الاختطافات في اليمن والتي تعمل على مكافحة هذهالظاهرة السيئة وتساهم بالتنسيق مع مدراء الامن  بالمحافظات والسلطة المحلية والمشايخ على انهاء حالات التقطع الواقعة بين المحافظات والمدن منها القطاع الذي حصل مؤخرا بين محافظة ذمار ومحافظة أب.

كما انشئنا فروع للمنظمة في عدد من المحافظات والتي اقامت العديد من الانشطة والفعاليات ونسعى حاليا لاستكمال انشاء فروع للمنظمة في باقي محافظات الجمهورية.

 

كلمة اخيرة تود قولها من خلال صحيفة مال واعمال؟

ادعوا كل ابناء الوطن الشرفاء الى نبذ كل الظواهر والعادات التي تسيئ لسمعة اليمن واليمنيين، واطالب القطاع الحكومي والقطاع الخاص للتعاون معنا لتنشيط القطاع السياحي في اليمن وتطويره,

وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر والتقديرلإتاحة الفرصة لنا للتوضيح والتعريف عن منظمة أنصار السياحة وتسليط الضوء على مؤسسات المجتمع المدني.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled