اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خيراء عالميون يؤكدون : خطة تطوير ابوظبى 2030نموذج للمدن العصرية

 

خيراء عالميون يؤكدون : خطة تطوير ابوظبى 2030نموذج للمدن العصرية

 
أبوظبى :  جمال المجايدة

أكد خبراء عالميون أن " خطة أبوظبي 2030 " التي تتضمن المخطط العمراني الشامل لتطوير مدينة أبوظبي تعد من أهم الخطط الحضرية في العالم وتقدم نموذجا للمدن العصرية التي توفر نوعية أفضل للحياة وقال وليم بي كيستلر رئيس معهد الأراضي الحضرية " اوربان لاند انستيتوت " في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. أن " خطة أبوظبي 2030 " التي تتضمن المخطط العمراني الشامل لتطوير أبوظبي حتى عام 2030 .. تعتبر خطة مثالية وتضع الإمارة في مرتبة متقدمة على مستوى المدن العصرية في العالم.

وأكد أن أبوظبي أصبحت اليوم نموذجا عالميا للتطور الحضاري العالمي .
 

وقال في تصريح له/ لقد زرت إمارة أبوظبي لأول عام 1992 والآن أرى الفرق في التقدم والتطوير الذي إمتد الى المناطق النائية مثل المنطقة الغربية والشرقية لإمارة أبوظبي ليجعل المناطق النائية موطنا للعمل الجاد والانتاج والاستقرار الأسري والاجتماعي .. مما يشجع السكان علي الإقامة بها وعدم النزوح الي العاصمة مثلما يحدث في العديد من دول الشرق الاوسط والعالم التي لاتهتم بتطوير الارياف والمناطق النائية /.

وأكد ضرورة الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام لتحقيق التنمية الحضرية والتنمية المستدامة في اطار التنوع الديموغرافي الفريد من نوعه في دولة الإمارات وأضاف أن أبوظبي ودولة الامارات جميعها سبقت العديد من مدن العالم في الاستعداد لمواجهة تحديات التغيير المناخي ببناء المدن الخضراء والمباني التي تحوطها المساحات الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية والتلوث في الهواء وفرض اجراء صارمة لحماية البيئة الطبيعية .

وأشار الى أن "خطة أبوظبي 2030 " .. تثير اهتمام وترحيب معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / لانها تتضمن الجوانب المتعلقة باستغلال الأراضي وارتفاعات المباني وخطط وسائل النقل لجميع المناطق الحضرية داخل أبوظبي.

ولفت الى أن الخطة تتوقع أن ينمو عدد سكان أبوظبي ليصل إلى ثلاثة ملايين نسمة بحلول العام 2030 وبناء على تلك الدراسات .. تتضمن الخطة مقترحات لبناء مساكن يطغى عليها الطابع الإماراتي المستلهم من التركيبة الاجتماعية التقليدية للأسرة الإماراتية .. إضافة لخيارات سكنية متنوعة للمواطنين والمقيمين في أبوظبي

وترتكز "خطة أبوظبي 2030 : المخطط العمراني الشامل " على أن تكون مدينة أبوظبي خلال الربع قرن المقبل بمثابة التعبير العصري للمدينة العربية التي يعيش سكانها ويعملون وينعمون في بيئة يسودها الود والتواصل وتتواصل جهود المسؤولين فيها لتحقيق النمو والوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة، بدلا من النمو غير المنتظم وبناء منهجها الداعي لصون البيئة الطبيعية وبشكل خاص للمناطق الساحلية والصحراوية. و الاعتماد علي قوة النسيج الاجتماعي المتماسك في أبوظبي و سلامة بنياتها التحتية لتعزيز القيم الاجتماعية والثقافية لمجتمعها العربي.

من جانبه أكد أوو برانديس نائب الرئيس لمجموعة مبادرات معهد الأراضي الحضرية " اوربان لاند انستيتوت ".. أهمية تشجيع الحوار البناء بين مؤسسات القطاعين العام والخاص ذات العلاقة في عملية التطوير العقاري والعمراني في إمارة أبوظبي , بالإضافة إلي تشجيع الحوار ايضا على مستوى دولة الامارات ودول الخليج العربية نظرا لضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص للحفاظ علي التنمية المستدامة والتي قطعت أبوظبي ودولة الإمارات شوطا كبيرا فيها ومازالت تواصل العمل تحقيقها بالشكل الأمثل .

وأضاف : أنه لايمكن احراز تنمية مستدامة وحماية بيئية واعية بدون الاعتماد علي التكنولوجيا المتقدمة وهنا يأتي دور مؤسسات القطاع الخاص والتشاور معها بشكل مكثف للمزواجة مابين القطاعين الحكومي والخاص في هذا المجال .

ونوه بخطة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني التي أظهرت أن الاستثمارات خلال الـ20 سنة المقبلة " لخطة ابوظبي 2030 " ستتراوح ما بين 500 – 600 مليار درهم خلال الـ20 سنة المقبلة .. وستكون حصة الحكومة من هذه المشاريع حوالي /30 / في المائة .. وستتولى الحكومة تنفيذ مشاريع البنية التحتي فيما سيتولى القطاع الخاص تنفيذ مشاريع البنية التحتية في المشاريع العملاقة.
 

وأكد أن أبرز ماتتضمنته هذه الخطة الهامة من نقاط هي تطوير قطاع النقل والمواصلات من خلال الخطة، حيث سيتم ربط أبوظبي مع عدد من الدول المجاورة سواء بالطرق أو السكك الحديدية.

وأشاد بالدور الذي يقوم به مجلس التخطيط العمراني لدراسة أفضل الأنظمة المتعلقة بالمترو وخدمات البنية التحتية المتطورة .
وأكد وليم بي كيستلر رئيس معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا أهمية مبادرة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل " مصدر" لبناء مدينة "مصدر" في ابوظبي بكلفة 22 مليار دولار كأول مدينة خضراء في العالم .. مشيدا بهذه التجربة الرائدة التي وضعت الامارات علي خارطة اقتصاد الطاقة النظيفة علي المستوي العالمي وأشار الى أن ابوظبي شقت طريقها لتصبح مقصدا هاما للطاقة النظيفة والطاقة المتجددة .

وقال ان نجاح دولة الامارات في استضافة مقر / ايرينا / الذي سيقام في مدينة / مصدر / الخضراء باجماع دول العالم انجاز تاريخي مهم لسياسة دولة الامارات الهادفة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة .

وأشار الي أن تطوير مصدر مشاريع بنية تحتية مستدامة يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية إلى حد كبير مع التركيز بشكل خاص على "التقاط وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون" ويعزز تأسيس مبادرة استراتيجية في أبوظبي لإنشاء شبكة وطنية لالتقاط وتخزين الكربون من أجل تعزيز كفاءة آبار النفط .

وقال الخبير الاوروبي ان بدء مصدر اختبارات عملية على الألواح الكهروضوئية بهدف تقييم أداء وكفاءة مختلف أنواعها ضمن بيئة أبوظبي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم في مدينة مصدر موضحا أن الطاقة التي تولدها الألواح تقوم بتغذية شبكة كهرباء أبوظبي.

وأشاد بالجهود الهادفة إلى بناء جيل المستقبل من قادة قطاع الطاقة في أبوظبي ومختلف أنحاء العالم بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في دراسات الطاقة المتجددة والمستدامة على مستوى العالم و تخريج كوادر بمؤهلات عالية لتلبية المتطلبات المتنامية لقطاع الطاقة النظيفة والمستدامة .

وقال ان التزام أبوظبي بالطاقة المتجددة ومكافحة التغير المناخي يحظي باهتمام وترحيب العالم بأسره الذي اختار العاصمة الإماراتية لاستضافة المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في مدينة مصدر.

علي الصعيد نفسه أكد نائب الرئيس لمجموعة مبادرات معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / ان دولة الامارات بوجه خاص ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوجه عام تعتبر في الوقت الحاضر محور التطور الحضري في العالم بفضل الخطط التي وضعتها لتطوير المدن وبناء مجمعات سكنية عصرية ومنتجعات وخدمات راقية وسط الصحراء .

وأوضح أن هناك مشاورات مع وزارة الاشغال العامة والاسكان ودائرة البلديات في امارة ابوظبي وكليات التقنية العليا ومجلس ابوظبي للتخطيط العمراني لتنفيذ مبادرات تعليمية وتقنية وتثقيفية في مجال التخطيط الحضري والعمراني من خلال مقر معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / .

وثمن مشاركة دولة الامارات العربية المتحدة بجناح وطني عملاق في معرض اكسبو شنغهاي 2010 الدولي في مدينة شنغهاي بالصين الذي يقام تحت شعار /مدينة افضل .. حياة افضل / .. وأوضح أن هذه المشاركة تعكس رغبة قيادة دولة الإمارات في تحسين ظروف المعيشة لتصبح مركزا رائدا للتطور الحضري الحديث ومحور بعض أفضل حلول العمارة المستدامة لتخطيط المدن .

وقال شهسوار البلوشي الرئيس التنفيذي لمعهد الأراضي الحضرية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا / اوربان لاند انستيتوت / ان دولة الامارات العربية المتحدة ستشارك بوفد وزاري وعدد من رجال الاعمال ورؤساء الشركات المتخصصة في القمة العقارية العالمية "المدينة عام 2050 إرساء تراث المستقبل في الوقت الحاضر"، والتي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة ما بين 22 و23 مارس المقبل .

وأوضح البلوشي ان هذه القمة سوف تستعرض مجموعة من القضايا الراهنة التي تهم المنطقة مثل قدرة المدن في الشرق الأوسط على النمو خلال العقود المقبلة والاستجابة لقضايا النمو الحضري كالتحول الديمغرافي والسكان وعولمة أسواق رأس المال وتوفير المساكن والبنية التحتية المطلوبة والتغيرات التقنية والمحافظة على البيئة وصون الأ راضي.

وينظم هذه القمة التي تستضيفها وزارة السياحة العمانية في منتجع وسبا شانغريلا مسقط .. معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت /وهي منظمة أبحاث وتعليم دولية غير ربحية تهتم بالاستخدام المؤول للأراضي الى جانب / اوربان لاند انستيتوت – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يلبي متطلبات مجموعة أعضاء المعهد الأخذة بالنمو في الشرق الأوسط. ويقام الحدث .

وأشار إلي أن برنامج هذه القمة ينطلق من مبادرة معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / التي تحمل عنوان "المدينة عام 2050 إرساء مخططات التغيير" .. موضحا أن هذه المبادرة تدرس التوجهات والعوامل التي تؤطر عملية تصميم وتطوير المدن خلال القرن الحادي والعشرين وكذلك الاستثمارات وممارسات التطوير الرامية إلى تحقيق استدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية .

وأضاف ان هذه المبادرة التي تلبي متطلبات الأسواق الحالية والناشئة تهدف إلى تبادل الأفكار ومساعدة مستخدمي الأراضي على الاستعداد والاستجابة إلى التغيرات الناجمة عن عملية التطوير العمراني السريعة في مختلف أنحاء العالم وكذلك عمولة الصناعة الآخذة بالتزايد .. مشيرا إلي أن هذه القمة ستكون المحور الأساسي لمجموعة من اجتماعات الطاولة المستديرة التي يستضيفها معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / خلال الفترة ما بين 14 الى19 يناير الجاري في كل من أبوظبي ودبي ومسقط والمنامة والدوحة .

وقال انه سيتم خلال هذه الجلسات مناقشة خبراء مستخدمي الأراضي من المنطقة لتحديات وفرص التطوير العمراني والبيانات السوقية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط .. موضحا أن الأفكار والآراء التي يتم التوصل إليها ستشكل أساسا للقمة المزمع عقدها في شهر مارس المقبل .
 

وفي هذا الإطار أشار رئيس معهد / أوربان لاند انستيتوت / أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلي أن اجتماعات الطاولة المستديرة وكذلك قمة " المدينة عام 2050" ستلقي الضوء على مكانة المعهد الأخذة بالظهور لما يتعلق بأسواق المنطقة.. مشيرا إلى أن تركيز معهد الأراضي الحضرية في منطقة الشرق الأوسط يجسد الأهمية المتزايدة لهذه المنطقة من العالم ضمن القطاع العقاري الدولي .. وأضاف إن منطقة الشرق الأوسط تملك امكانيات اقتصادية هائلة للسنين المقبلة كونها نقطة جذب عالمية للاستثمارات والمشاريع التطويرية .

وعبر عن تطلع المعهد لتقديم الخبرات في واحدة من المناطق التي تلعب دوراً حيوياً في مجال التطوير العقاري والنمو المستدام.

وتستقطب قمة "المدينة عام 2050 إرساء تراث المستقبل في الوقت الحاضر" مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال التطوير المستدام، إضافة إلى مجموعة من قادة المنطقة وصناع القرار في قطاع التطوير المستدام لمناقشة ودراسة أفضل الممارسات العالمية في مجال استخدام الأراضي والدروس التي يمكن الاستفادة منها محلياً.

وخلال اليوم الأول من القمة تناقش مجموعة من الخبراء القوى التي تؤطر شكل المدن على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم .

وسيتمخض عن هذه النقاشات التي تنطلق في ذلك اليوم مجموعة من السيناريوهات للمدن عام 2050.

وخلال اليوم الثاني للقمة تشارك مجموعة أكبر من قادة القطاعين العام والخاص من منطقة الشرق الأوسط والعالم لاستعراض ومناقشة الاحتماليات المستقبلية وتشخيص الحالات الأكثر احتمالا وكذلك إلقاء الضوء على فرص استخدام الأراضي والتطوير العقاري والحضري.

ومن بين المواضيع التي ستتطرق إليها مناقشات "المدينة عام 2050 إرساء تراث المستقبل في الوقت الحاضر" والطلب المتزايد عالمياً على الصعيد الديمغرافي وتطوير التجمعات والمدن اضافة الي توجهات وسيناريوهات تصميم وتطوير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و تقنية التخطيط والتطوير والسعي لتحقيق الاستدامة الى جانب موضوع التقنية ..البيئة والبنية التحتية المخاطر والفرص .

ويشارك في جلسات الطاولة المستديرة شهسوار البلوشي الرئيس التنفيذي لمعهد " اوربان لاند انستيتوت " الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك أوو برانديس نائب الرئيس لمجموعة مبادرات المعهد.

وأكد البلوشي في هذا السياق أن هذه الجلسات تستهدف بشكل خاص العاملين في مجال التطوير العقاري من القطاعين العام والخاص لمشاطرة خبراتهم وآرائهم في مجال استخدام الأراضي موضحا أن إقامتها يأتي في الوقت الملائم لما يتعلق بشكل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2050.

وأضاف إن إقامة قمة " المدينة عام 2050" يلقي الضوء على التزام معهد الأراضي الحضرية المستمر بتطوير المجتمعات المستدامة عالميا .. مشيرا إلى أن المدن في مختلف أرجاء المعمورة تواجه تحديات تتعلق بقضايا النمو الحضري وتهدف إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي وصون البيئة والمحافظة على المقدرات الاجتماعية .

وشدد على أن المعهد سيقوم بدراسة المضامين الخاصة بهذه القضايا في منطقة الشرق الأوسط كونها الرائدة على الصعيدة العالمي في مجال استخدام الأراضي .

وقال البلوشي ان جلسات الطاولة المستديرة والقمة التي ستقام في شهر مارس المقبل تعد بداية لسلسة من المبادرات التي يعتزم معهد الأراضي الحضرية / اوربان لاند انستيتوت / القيام بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف الترويج للمبادرات القيادية في مجال التطوير العقاري والقيام بالأبحاث وتشخيص أفضل نتائج الدراسات لاستخدام الأراضي .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled