اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة اليمن تعلن برنامج خطتها السنوية للعام الجديد 2010م

 

سياحة اليمن تعلن برنامج خطتها السنوية للعام الجديد 2010م
 
 

أعلنت وزارة السياحة اليوم الاحد برنامج خطتها السنوية للعام الجديد الرامية إلى تعزيز البناء المؤسسي والتنظيمي والتشريعي للقطاع السياحي في مختلف مجالاته والاسهام في تطوير الاستراتيجية الترويجية والتسويقية لليمن في الاسواق السياحية الدولية بما يسهم في زيادة حصته من السياحة الدولية الوافدة. 
 

وتضمن برنامج الخطة  سلسلة من الاهداف والخطط والبرامج والاجراءات التنفيذية للسياسات والانشطة المقترحة خلال العام والبرنامج الزمني لتنفيذها والجهات المكلفة بالتنفيذ.

كما تضمن برنامج الخطة سلسلة من المشاريع السياحية الخدمية والانمائية والمسحية الهادفة إلى استكمال وتطوير البنية التحتية ا لمرتبطة بالسياحة وتشجيع الاستثمارات السياحية المحلية والاجنبية .

وتتصدر أولويات الخطة المقرة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الترويج السياحي وإعداد مشروع اللائحة المنظمة لنظام المشاركة بالوقت وتعطيل اللوائح الصادرة عن الوزارة على ضوء التعديلات المعتمدة في قانون السياحة المقر، وأبرزها لائحة مواصفات تصنيف المنشأت السياحية واللائحة المنظمة لنشاط شركات ووكالات السياحة والسفر، واللائحة المنظمة لاعمال المنشآت الفندقية والسياحية ،واللائحة المنظمة لمهنة الارشاد السياحي.

وتشمل اللوائح اللائحة المنظمة لاعمال منشأت الطعام والشراب ولائحة تنظيم الادلة والمطبوعات واللائحة المنظمة للجان التنشيط السياحي ونظام السياحة البحرية والغوص ولائحة تنظيم المهرجانات والمعارض السياحية.

فيما تضمنت اهداف الخطة إلى جانب تفعيل عمل المجلس الاعلى للسياحة ومتابعة تنفيذ قراراته رفع كفاءة وقدرات العاملين في مكاتب الوزارة بمالحافظات وذلك من خلال تنظيم سلسلة من الدورات التخصصية الخاصة بمجالات عملهم بالاضافة إلى تدريب مدراء العموم في المكاتب والفنيين .

ومن بين اهداف الخطة ربط شبكة الوزارة مع مكاتب الفروع في المحافظات عن طريق تراسل المعطيات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وفقا لقرار مجلس الوزارء وادخال نظام التحكم والمراقبة الالية.

وفي مجال التوعية والارشاد تضمنت الخطة القيام بحملات توعية سياحية في وسائل الاعلام المختلفة المحلية والعربية والدولية وإصدار الكتيبات الترويجية والتوعوية السياحية، والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتفعيل دور اللجنة المشكلة من وزارتي التربية والسياحة بشأن ادراج المفاهيم والقضايا السياحية ضمن المناهج الدراسية للمرحلة الاساسية ، بالاضافة إلى دعم العملية التعلمية لمحو الامية وتعليم الكبار لتنمية الوعي السياحي.
 

وشملت الخطة تطوير وتحديث الخدمات المقدمة للسياح في المنافذ الجوية والبرية والبحرية والمساهمة ضمن سلسلة من المشاريع التي تعنى بالمجال السياحي وأبرزها مشروع تحسين مستوى النظافة في المواقع السياحية ،ومشروع تنمية السياحة الريفية والصحراوية ومخيم السياحة الصحراوية في سيئون حضرموت، ومشروع البساتين في شبام كوكبان ومشروع تطوير السياحة الجبلية من خلال تهيئتها كمواقع للطيران الشراعي بالاضافة إلى مشروع تنمية السياحة المستدامة للتخفيف من الفقر والذي يستهدف الطويلة كمرحلة اولى.

وبحسب الخطة فقد تضمنت المشاريع الجديدة للعام الجاري مشروع التنوع الاقتصادي بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة لدعم القطاعات الواعدة ومشروع الارتقاء بجودة الخدمات السياحية واعداد كمراسة الشروط المرجعية لتطوير الحمامات المعدنية وانزال مناقصة دولية بالمشروع بالتنسيق مع وزارة التخطيط وكذا اعداد كراسة الشروط المرجعية لتحديد وظائف بعض القصور التاريخية .

كما شملت المشاريع تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع استراحات الطرق واستلام دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وانهاء المباحثات مع شركة الكمالي ا لاماراتية والبحث عن استثمار مشترك لباقي الاستراحات، بالاضافة إلى تنفيذ مشروع الخدمات السياحية للمواقع السياحية (القطار السياحي لصنعاء والقوارب السياحية بعدن والحديدة والمكلا).

وتضمنت أهداف الخطة تنمية انماط سياحية جديدة وبالاخص سياحة المنتجعات البحرية والمحميات الطبيعية والعلاج الطبيعي والسياحة وتشجيع السياحة الداخلية وسياحة المغتربين وتنظيم المهرجانات والمشاركات الخارجية في عدد من البلدان والعواصم العربية والاسيوية والاوروبية المستهدفة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled