اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

(ذاكرة مصر) تتجول في سرايات القاهرة

الإسكندرية "المسلة" ….. صدر عن مكتبة الإسكندرية العدد الخامس والعشرون من مجلة "ذاكرة مصر"، المجلة الربع سنوية الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة. وهي مجلة ثقافية تعني بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، تستكتب شباب الباحثين والمؤرخين وتعرض لوجهات نظر مختلفة ومتنوعة.


يضم العدد ملفًا خاصًا عن سرايات وقصور القاهرة. حيث يصطحب عمرو سميح طلعت القارئ في جولة "بين السرايات". وعن سراي الجيزة، يقول إن فاليرياني Valeriani، العالم الإيطالي الذي زار القاهرة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، يقول: إن بالجيزة قصرين صغيرين، واحد لإبراهيم باشا والآخر لمحرم بك زوج الأميرة توحيدة بنت محمد علي، بالقرب من قرية الدقي، والأغلب أنهما مختلفان عن سراي الجيزة الأصلية.


ويرى الكاتب أن سعيد باشا قد أتم بناء قصر الجيزة في أواخر عهده؛ وكان آخر ما شهد قصر الجيزة من أحداث في عهد محمد سعيد باشا هو زيارة الأمير إدوارد ولي عهد إنجلترا الذي جاء إلى مصر سنة 1862م؛ فأعد له الوالي قصر الجيزة، وفرشه بأثاث فاخر ليحل الأمير ضيفًا به أثناء إقامته في مصر. أما إسماعيل باشا فقد اعتلى عرش البلاد في يناير 1863م. وقد جاء متأثرًا بالحضارة الغربية، محبًّا للعمران والتنمية، شغوفًا بالبناء والتشييد. وما إن استقر إسماعيل في الحكم حتى اشترى كُلَّ القصور والمنشآت التي امتلكها عمه سعيد باشا.


كان إسماعيل باشا قد هدم قصر عمه وشرع يبني السراي الجديدة سنة 1865م، فاستقدم المهندسين من الآستانة لرسم السراي وتصميمها، وقد بلغت حدًّا هائلاً من الاتساع والضخامة، حتى قيل إن بها حوالي خمسمائة صالون وجناح! اشترى إسماعيل باشا بعض الأراضي حتى بلغ حدُّ السراي الشرقي النيل. وقد بلغت حديقة السراي حوالي مائة فدان، مقسمة ثلاثة أقسام.


ويقول الكاتب: "خمسون عامًا على أكثر تقدير هي كلُّ عمر سراي الجيزة اختفت بعدها من الوجود، وربما يصعب عليك أن تتخيل جمال معمارها وحسن تخطيطها الآن حين ترتاد المنطقة؛ ولكن بقي منها أثر واحد قد يُيَسِّرُ عليك تخيل ما انطوى من روعة وفخامة. تأمل تفاصيل بوابات المتحف المصري العملاقة الشاهقة، أو تفحص جلال أخواتها التوائم الفائقة؛ بوابات قصر عابدين ومبنى البرلمان. تلك البوابات والسور الحديدي ممشوق القوام الذي يتشابك معها كانت تحتضن مائة فدان بها سلاملك وأكشاك وجداول ماء وبحيرات ونخيل وجبالايات ومشايات وتكعيبات. كلها كانت… بين السرايات!". 


وتنتقل المجلة إلى "قصر الجزيرة"، فيقول الدكتور خالد عزب إن قصر الجزيرة كان أحد القصور التي أعاد بناءها الخديوي إسماعيل،  وهو في الأصل كان يعرف بالقصر الكبير، شيده عبد الرحمن كتخدا قبل سنة (1173هـ/ 1759م). وذلك لإقامة الباشاوات المعينين لحكم مصر عند قدومهم إليها قبل انتقالهم للقلعة المقر الرسمي للحكم، ولإقامة كبار رجال الدولة العثمانية عند زيارتهم لمصر أيضًا.كان هذا القصر يتكون من عدد كبير من الوحدات المعمارية، تصطف على طول شاطئ النيل.


وقام إبراهيم باشا بن محمد علي بهدم هذا القصر وإعادة بنائه مرة أخرى، ويبدو أنه كان مستغلاًّ أيضًا لاستقبال ضيوف الدولة؛ حيث شيد إبراهيم قصرًا لإقامته في منطقة جاردن سيتي عرف بالقصر العالي. ثم آل هذا القصر إلى الخديوي إسماعيل عن أبيه، وهدمه في عهد سعيد باشا وأعاد بناءه. ثم تغيرت خططه بالنسبة لهذا القصر بتوليه حكم مصر؛  فقد رأى استغلاله لإقامة ضيوف مصر الأجانب أثناء حفل افتتاح قناة السويس. وأعيد بناء القصر من ثلاثة أقسام رئيسية، وهي الحرملك والسلاملك الصغير وأبهاء الاستقبال.


ويرى تيموثي ميتشيل أن تصميم بعض غرف  هذا القصر  يماثل تصميم غرف  قصر التويلري بفرنسا؛ وكأن الخديوي إسماعيل أراد بتصميم هذا القصر أن يجمع بين قاهرة ألف ليلة وليلة التي ولع بها الأوروبيون في القرن التاسع عشر في تصميم واجهاته على النمط الإسلامي، ورغبته في كسب ود الأوروبيين في تشييده عمائر تظهر مدى ولائه للحضارة الأوروبية في اتباعه التصميم الأوروبي لداخل القصر.  وكلف إسماعيل المهندس الفرنسي باريل بتحويل الأرض الزراعية المحيطة بالسراي إلى حديقة؛ فقام بردم أرضها بارتفاع مترين. وقسمت الحديقة إلى عدة حدائق.


وفي موضوع بعنوان "محمد بك تيمور ومنزله في شبرا"، يتناول الدكتور محمد أبو العمايم "، منزل محمد بك تيمور ابن أحمد تيمور باشا. في ٥٤، ‬شارع راتب باشا‮ ‬المتفرع من شارع شبرا. وشارع راتب هو أحد الشوارع الرئيسية ذات الأهمية التاريخية في حي شبرا، كان بداخله قصر راتب باشا وأملاك أخرى له، ومجموعة من الفيلات والمباني الجميلة اختفى معظمها. وتعد فيلا محمد بك تيمور نموذجًا من نماذج تصميمات الفيلات في‮ ‬أوائل القرن العشرين في‮ ‬هذه المنطقة التي‮ ‬تتناثر فيها الفيلات والقصور بشمال شبرا. 


‬وهي‮ ‬فيلا من منشآت أول القرن العشرين‮‬،‮ ‬تجمع الأسلوب الأوروبي-‮ ‬وهو الغالب- وعناصر من الفن الإسلامي‮‬.‮ ‬وهي‮ ‬مكونة من دورين فوق بدروم‮،‮ ‬ولها شرفتان عظيمتان واحدة بحرية والأخرى‮ ‬شرقية‮‬،‮ ‬ويوجد سلاملك بالجهة الجنوبية الغربية‮‬،‮ ‬وغرفة لعلها للحارس بالزاوية الشمالية الغربية‮‬،‮ ‬وكانت بها ساقية في‮ ‬الخلف جهة شارع الأزهار‮‬،‮ ‬اختفت الآن‮‬،‮ ‬وقد‮ ‬أُقحمت مباني‮ ‬بعض الدكاكين في ‬سور الفيلا الشمالي‮ ‬والشرقي‮،‮ ‬واختفت البرجولا التي‮ ‬على‮ ‬يسار الداخل من الباب العمومي‮ إلى‮ ‬حديقة الفيلا‮.


ويرى الكاتب أن هذه الفيلا تعد أثرًا مهمًّا بين مباني مصر حيث تجتمع فيه الأهمية التاريخية. فهي لعلم من أعلام مصر في الأدب، وذات أهمية فنية؛ حيث تمثل صورة لعمارة بداية القرن العشرين في مصر لشخصية مهمة تنتمي إلى عائلة ذات اعتبار كبير، وهي تعد أحد آثار حي شبرا الذي فقد خلال الآونة الأخيرة بعضًا من أهم آثاره على رأسها قصر النزهة الشهير (المدرسة التوفيقية) الذي هدم بواسطة هيئة الأبنية التعليمية في عامي ١٩٩٠و١٩٩١، وكذلك قصر الحاج أغا بازورج المقابل له (مدرسة شبرا الإعدادية بشارع شبرا)


يضم العدد أيضًا موضوعات أخرى متنوعة، ومنها "السلطان حسين: بريق الإمارة وخفوت السلطنة" للدكتور مصطفى الغريب، "فنار بورسعيد وحلم التنوير" لطارق إبراهيم حسيني، و"مساجد الإسكندرية: صفحات مجهولة من التراث المصري" للدكتور إسلام عاصم عبد الكريم، والرابطة الشرقية لعبد الوهاب شاكر، و"منقباد .. تاريخ وتراث" لأحمد عبدالعاطي حسن عمر، وغيرها من الموضوعات.


مجلة ذاكرة مصر صادرة عن إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، رئيس تحريرها الدكتور خالد عزب وسكرتيرة التحرير سوزان عابد والتصميم والإخراج الفني لأحمد بهجت.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled