اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف مدينة أثرية كاملة على الطراز المعماري النوبي شمال السودان

اكتشاف مدينة أثرية كاملة على الطراز المعماري النوبي شمال السودان

الخرطوم " المسلة " … تم اكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري متفرد لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها ولم يعرض للعالم من قبل.وقال البروفسور شارلي بوني رئيس فريق التنقيب عن آثار كرمة, في تصريح لوكالة الانباء السودانية ( سونا ) السبت إن المدينة تقع في منطقة "دوكي غيل" على بعد كيلو متر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة كرمة النوبية.

وأضاف أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في ان الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات أما مدينة دوكي غيل فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة حيث تبقت آثاره واضحة في المعابد النوبية التي لم يحطمها الجيش الفرعوني الغازي خوفا من الآلهة النوبية بينما قام بتدمير القصور فظهرت هذه الفوارق جنبا الى جنب لأول مرة.
و اعرب بوني عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلا " هذا الاكتشاف أسعدني كثيرا فقد كنت أسعى لفهم الحضارة النوبية السودانية كحضارة أصيلة لكنها لم تجد ترويجا مثل الحضارة الفرعونية في مصر".

وأوضح بروفيسور بوني إن للاكتشاف أهمية أخرى حيث تبين "إن المدينة كانت مقصدا لزوار من مناطق بعيدة مثل البحر الأحمر ودارفور وكردفان الأمر الذي قد يعني تجمع ملوك تلك الحقبة التاريخية لإظهار القوة أمام الجيش المصري مما يجعل لهذا الاكتشاف أهمية للسودان ككل وليس شماله فحسب",واضاف انه وجدت بالمدينة آثار طرق كثيرة تشير إلى انها ربما كانت معبرا للطرق القادمة من كل منطقة أفريقيا وهذا سبب آخر لاهتمام الفراعنة المصريين بها. وأضاف إن الحصون التي تحيط بهذه المدينة ليس لها مثيل فقد بلغ حجمها ضعف حجم قلاع بوهين جنوب حلفا التي شيدها فراعنة الأسرة السابعة لحماية الحدود الجنوبية لدولتهم مما يشير أيضا لقوة الدولة النوبية ولعزمها على الدفاع عن بلدها ضد الغزو الخارجي.

المصدر : د ب ا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled