اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ورشة عمل لبنانية ايطالية لترميم قلعة شمع بمبلغ 700 الف يورو

 

ورشة عمل لبنانية ايطالية لترميم قلعة شمع بمبلغ 700 الف يورو
 
 
بيروت "المسلة" …  اطلق وزير الثقافة المهندس كابي ليون وسفير ايطاليا في لبنان جيوسيبي مورابيتو خلال مؤتمر صحافي عقد اول امس ، في مقر الوزارة ورشة ترميم قلعة شمع، في حضور ممثل عن رئيس بلدية شمع، وممثلين عن مجلس الإنماء.
 
 
قال مورابيتو لـ وطنية "يشرفنا أننا حظينا بفرصة دعم وتسليط الضوء على بلدة شمع"، واضاف: "ليس لأن شمع تشهد على غنى الإرث الثقافي اللبناني ولأنها تعكس، وبفضل وجود مركز حج مهم فيها للنبي شمع، أهمية القيم الروحية والدينية لهذه البلاد وحسب، بل أيضا لأن هذا المشروع يؤكد التزام الحكومة الإيطالية إعادة إعمار جنوب لبنان".
 
 
بدوره اشار ليون إلى "أن وزارة الثقافة أرادت ان يتوجه هذا المشروع من بداياته الى سكان بلدة شمع الذين عانوا ما عانوه خلال عدوان تموز 2006. لذلك، تم التشديد على النواحي الاجتماعية وعلى التنمية الاقتصادية المحلية بالإضافة الى الشق التقني الذي يتعلق بالأبنية العائدة الى المقام والقلعة. كل هذا لأن الانسان وثقافته وتراثه هو العمود الفقري الذي يتمحور حوله نشاطات وبرامج ومشاريع وزارة الثقافة كافة. هذه الوزارة التي ما دأبت تسعى الى الانماء الثقافي والتراثي في كافة المناطق اللبنانية على حد سواء".
 
 
اضاف: "بالنسبة لنا الانسان هو الاساس، كل المكنوزات المادية الاخرى ولو كان عمرها مئات وآلاف السنين هي في خدمة الانسان لانها تضيء على تاريخ هذا الانسان وعلى المكتنزات والموروثات التي جعلت منها على ما هو عليه، طبعا نحن نهتم بالحجر وما يمثل ولكن هذه المناطق لدينا في لبنان والغالية على قلبنا يبقى الاساس فيها الانسان، لذا نحن نقول ليس يفيد بناء مدينة جميلة او ترميم موقع اثري جميل دون ان نتطلع الى النسيج الاجتماعي المحيط بالمكان قبل استقطاب السياح والزائرين، عندما نبني مدينة او نرمم موقعا يجب التطلع الى البيئة المحيطة به والى سكانه لتنميتهم فكريا وتاريخيا وتراثيا".
 
 
وتابع: "حيث ان هذه المبادرة تهدف إلى إعادة تأهيل الإرث الثقافي الموجود في هذه البلدة وتسعى لنشر الممارسات الآيلة إلى الحفاظ على هذا الإرث كما تصبو للمساهمة في التنمية الثقافية والاقتصادية والسياحية للمنطقة، أما المحاور الإستراتيجية للمشروع فتتضمن أعمال ترميم القلعة الأثرية وخلق المسارات السياحية ذات الصلة وتنظيم حملات توعية حول تقنيات المحافظة على هذا الإرث بالإضافة إلى دعم الصناعة اليدوية المحلية وصناعة الأطعمة التقليدية. ومن المتوقع ان يسترجع المجتمع المحلي في غضون العام المقبل قلعة شمع، بعد أن تضررت إلى حد كبير جراء عدوان تموز 2006 وستبدأ هذه القلعة بلعب دور مهم في تحقيق التنمية المحلية له".
 
 
يذكر ان المبادرة ممولة من مكتب التعاون الإيطالي التابع للسفارة الإيطالية في بيروت بمبلغ إجمالي يساوي 700000 يورو، وينفذ المشروع مجلس الإنماء و الإعمار".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled