اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فى يوم النسيم بالصور د. ريحان يرصد أجمل باقات زهور فى مصر القديمة

فى يوم النسيم بالصور د. ريحان يرصد أجمل باقات زهور فى مصر القديمة

 

 

 

 


القاهرة – المسلة – فى يوم شم النسيم يرصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أجمل باقات زهور سجلها المصرى القديم من خلال دراسة الباحث الآثارى عماد مهدى عضو اتحاد الأثريين المصريين ومكتشف مجمع البحرين بسيناء نوالتى أكدت أن مصر القديمة عرفت مهنة كبير البستانيين ومنسق الزهور المقدسة، وهو (مين نخت) الذى عاش فى عهد الملك أمنحتب الثالث وكان يدعى بستانى القرابين المقدسة لأمونن كما صور فى مقبرتة بطيبة أجمل باقات الزهور المصرية وهو أكبر مشتل زهور مصور فى الآثار المصرية.

 

 


ويضيف د. ريحان أن الدراسة أشارت لحدائق النبلاء بمصر القديمة فى مناظر مقبرة (اننى) المهندس المعمارى الخاص بالملك تحتمس الأول حيث سجل على جدران مقبرتة رقم 81 فى طيبة عدد 73 شجرة جميز و 31 شجرة لبخ و 170 نخلة و 120 شجرة دوم، و خمس شجرات تين ،و 12 شجرة عنبن وخمس شجرات رمان، و 16 شجرة خروب وخمس شجرات نبق.

 

 

 

 


ويوضح د. ريحان أن الباحث قدم تفسيرا جديدا لأصل تسمية شم النسيم تغاير ما عرف عن الأصل المستمد من كلمة شمو والتى تعنى فصل الحصاد ،ويؤكد الباحث أن شم النسيم لم تحرف لفظيا كما يعتقد بعض علماء الآثار واللغة بل هى كلمة مصرية قديمة خالصة مرت بتطور عبر الزمن، وكتبت فى مصر القديمة (شم – سم) ثم نطقت فى القبطية (شوم سيم) حتى وصلت إلينا شم النسيم ..

 

 

 

 

واعتمد الباحث فى نظريته على تفسير حرف (ش) فى اللغة المصرية القديمة والتى تكتب بشكل مستطيل يرمز الى بركة المياه التى تتوسط الحدائق ،وكلمة (شم) تعنى أخرج أو أنزل أو تحرك ،وتم ربط مخصص أسفله لقدم إنسان مما تفيد الخروج إلى البركة، ثم البومة والتى تعنى حرف الميم وكلمة (سم) تعنى نباتات أو بستان ورسم المخصص للكلمة حزمة من النباتات.

 


ويتابع د. ريحان بأن رؤية الباحث تؤكد أيضا أن أصل اللغة العربية يرجع إلى اللغة المصرية القديمة ،وقد انتقلت إلى الجزيرة العربية عن طريق السيدة المصرية هاجر زوجة نبى الله ابراهيم عليه السلام ،وأن العامية المصرية هى مزيج متجانس متواصل بين اللغة المصرية القديمة والقبطية والعربية، ويتوافق هذا التفسير الجديد لكلمة شم – سم مع اهتمام المصرى القديم بالحدائق والزهور وتصويرها على جدران المقابر مثل مقبرة الكاتب نب أمون من تصوير أزهار اللوتس طافية على سطح الماء لبحيرة تتوسط حديقة بها أسماك ،ويحيط بالبحيرة شجر الجميز والدوم والتين الشوكى والنخيل.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled