اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يبحث اليونيسكو إعادة تأهيل تدمر السورية

المنامة "المسلة" ….. يواصل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، من مقره بمدينة المنامة بمملكة البحرين، متابعة التراث العالمي في أرجاء الوطن العربي، وذلك جنبا إلى جنب مع مشاركته في الحراك العالمي الهادف إلى حفظ وصون المواقع الأثرية والتاريخية، ملفتاً بذلك نظر المجتمع العربي والدولي إلى دور مملكة البحرين وسهرها المستمر من أجل الإرث الإنساني المحلي، الإقليمي والدولي.

 

وضمن هذه المساعي، عمل المركز ممثّلاً بمديره الدكتور منير بوشناقي على مجموعة من المهّام خلال الفترة الماضية، حيث اجتمع في العاصمة الفرنسية باريس، وفي المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو) مع المديرة العامة للمنظمة السيدة إيرينا بوكوفا، حيث تناول الاجتماع الجهود الدولية من أجل إعادة تأهيل مدينة تدمر السورية والمسجلة على قائمة التراث العالمي والتي تعرض التراث الثقافي فيها إلى العديد من الأضرار الجسيمة الناتجة عن الأحداث الدائرة في البلاد بحسب بنا.


كما وناقش الدكتور بوشناقي مع بوكافا سبل مشاركة المركز الإقليمي في هذه الجهود، وقد أشادت مديرة المنظمة بدور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في حفظ وصون التراث الثقافي السوري، والذي بدأت منذ سنتين، حيث عمل المركز على تدريب مجموعة من خبراء التراث السوريين على الحفاظ على المواقع التراثية والأثرية. كما والتقى الدكتور بوشناقي بسفيرة سوريا لدى اليونيسكو لاميا شكور، حيث تناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون ما بين المركز الإقليمي والمديرية العامة للمتاحف والآثار في سوريا بما يساهم في حفظ وصون التراث السوري.


وخلال تواجده في العاصمة الفرنسية باريس التقى الدكتور منير بوشناقي بالمكتب المسؤول عن المنطقة العربية بمركز التراث العالمي، حيث تمت مناقشة مشروعين من المزعم إقامتهما خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري بتنظيم من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. فالأول عبارة عن ورشة عمل مشتركة تقام في مدينة الجزائر خلال شهر أكتوبر بالتعاون مع المركز الإقليمي الأفريقي للتراث العالمي بهدف دارسة القوائم التمهيدية للمواقع العربية المراد تسجيلها على قائمة التراث العالمي، والثاني مؤتمر دولي ينظمه المركز العربي الإقليمي للتراث العالمي بإشراف منظمة اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس يتناول مواقع التراث العالمي والمتاحف التابعة لها، حيث يحضر موقع قلعة البحرين ومتحف الموقع كنموذج ناجح استطاع أن يعزز مكانة الموقع الأثري ويحفظ مكتشفاته ومقتنياته التاريخية.


ومن أجل إدخال ورشة العمل حيّز التنفيذ، انتقل الدكتور منير بوشناقي إلى مدينة الجزائر حيث اجتمع مع وزير الثقافة الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي، حيث لقيت فكرة ورشة العمل ترحيبا وموافقة، وقد أبدى وزير الثقافة استعداده الدائم من أجل إنجاح عمل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.


وتعزيزاً لعمل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في حفظ وصون اللغة العربية، والتي يقيم المركز من أجلها كل عام احتفالية بمناسبة يوم اللغة العربية، حضر الدكتور منير بوشناقي في الاجتماع الخامس لمجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يشغل الدكتور بوشناقي منصب عضو مجلس أمناء في المنظمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled