اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة قطر تنظم فعاليات ثقافية وترفيهية بالقرية التراثية

الدوحة "المسلة" …. تنظم إدار الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والفنون والتراث فعاليات ثقافية وترفيهية في القرية التراثية وذلك تزامناً مع بطولة كأس أمير البلاد المفدى لكرة القدم وتستمر حتى يوم الجمعة القادم بمشاركة نخبة كبيرة من الفرق الفنية الشعبية التي ستكون مصاحبة لكافة الأنشطة.

وصرح محمد عيسى الجابر مشرف فعاليات القرية الثقافية في الوزارة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الفعاليات تشمل مسابقات ترفيهية وثقافية للأطفال، بالإضافة إلى العروض الفنية من الصوت والسامري والفجري وفقرات حية يشاهدها الزائر من خلال التعرف على الألعاب الشعبية التي تساهم في نقل الموروث الشعبي إلى الأطفال لتبين أهميتها حيث كان المجتمع القطري يمارسها لما فيها من فائدة من حيث التعليم وتقوية الجسم وربط الطفل في إعادة ماضي أجدادنا وآبائنا والألعاب الشعبية، مثل القيس والقلينة والناطوع والصبة والكتور والقيز وطاق طاق طاقية، بالإضافة إلى نط الحبل وألعاب أخرى متنوعة.

وكما حرصت القرية على نقل الحي القطري القديم أي "الفريج" إلى القرية من خلال وجود سيدات يقمن بطهي المأكولات الشعبية مثل الهريس والخبيص والثريد واللقيمات وخبز الرقاق، إلى جانب وجود أصحاب المهن الحرفية والأشغال اليدوية من صانع السفن والحياكة أو فن السدو والحداد والقفاص والنداف وأعمال أخرى متنوعة.

وتهدف القرية التراثية من خلال تلك الفعاليات إلى إبراز الجانب الثقافي بصورة مباشرة ونشر الوعي بأهمية التراث إلى جانب إبراز ثقافة الأجداد وعاداتهم وتقاليدهم وتراثهم للأجيال القادمة، وتذكير المقيمين بأصالة وحضارة تراث دولة قطر.

وتجدر الإشارة إلى أن القرية التراثية تساهم بشكل كبير في إبراز ماضي قطر من خلال تقديم فنون متنوعة سواء على مستوى الدولة أو استضافة أبناء الخليج من خلال الفنون الشعبية المتنوعة أو تقديم نخبة كبيرة من فناني الجاليات العربية وذلك بهدف استمتاع كافة الجوانب الفنية والتراثية وإبراز ثقافاتهم إلى الجمهور.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled