اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قسم الإدارة السياحية في جامعة الشرق الأوسط يتصدر قائمة أفضل الجامعات الأردنية

عمان " المسلة"خاص – كشفت دراسة علمية  أجراها مركز إضاءة للدراسات السياحية والمدعومة من الإتحاد الأوروبي تبين من خلال الدراسة التي قام بإعدادها الدكتور فواز الحماد ، والتي عرضها في المؤتمر الأردني الأول لدعم البحث العلمي في قطاع الســياحة 29-نيسان2012 في فندق لاند مارك عمان ، أن قسم الإدارة السياحية في جامعة الشرق الأوسط تصدر قائمة أفضل الجامعات الأردنية،

 الا انه و من جهة اخرى فإن الدور الاساسي الاخر – و الذي لايقل اهمية عن الدور الاول- للجامعة يتمثل بمعالجة القضايا و المشاكل و الظواهر التي تواجه المجتمع من خلال البحث العلمي و النشر لهذه الابحاث.

 حيث تعتبر الجامعات –سواء كانت حكومية ام خاصة- من اكثر المؤسسات الوطنية اهمية إذا ما قامت بدورها بشكل فعال، و يتمثل الدور الاساسي للجامعات في جانين اساسيين، من جهة يتمثل الدور التعليمي للجامعات في تطوير المجتمع من حيث نشر القيم و المفاهيم الايجابية مثل قيم العمل و الاجتهاد والمساواة بالإضافة الى رفد السوق بالكفاءات التي يحتاجها.. 

ويشير الدكتور الحماد أنه تم تنفيذ هذه الدراسة الكترونيا حيث تم استخدام خدمات (Survey Monkey)بحيث تم تصميم استمارة الدراسة وتوزيعها إلكترونيا وذلك من خلال ارسال الرابط الخاص بالاستمارة – مع رسالة تغطية توضح اهداف الدراسة- من خلال البريد الالكتروني.

وقد سبق هذه المرحلة عملية تكوين قاعدة بيانات لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية تشمل كافة التخصصات المرتبطة بالسياحة بشكل مباشر او غير مباشر. وتم مراعات تصميم استمارة الدراسة بشكل يسهل من عملية تعبئتها بأقل وقت و جهد، كما تمت المتابعة و التذكير لأكثر من ثلاث مرات حتى يتسنى للجميع المشاركة.

 ويؤكد أنه من الملفت للنظر أن اسهامات الجامعات الاردنية الحكومية لم يتجاوز ال(40%) في حين اسهمت الجامعات الخاصة بـ(60%) من البحث العلمي المنشور في القطاع السياحي. اخذين بعين الاعتبار امكانيات الجامعات الحكومية المادية و البشرية المؤهلة مقارنة بالجامعات الخاصة فإن إسهاماتها تعد متواضعة جدا، خاصة و أن عدد الابحاث المنشورة و التي تم الحصول عليها من كافة الجامعات بالكاد تجاوز المئة.

و تعتبر جامعتي الهاشمية و اليرموك من اكثر الجامعات الحكومية إسهاما في النشر العلمي المتعلق بالقطاع السياحي حيث أسهمتا بـ(24%) من حجم النشر العمي في الاردن، وهذا يشكل 60% من النشر العملي للجامعات الحكومية.

كما أن من الملفت للنظر حجم إسهام جامعة الشرق الاوسط في النشر العلمي، إذ كان اسهامها الاكبر بين الجامعات الحكومية و الخاصة، حيث احتلت المركز الاول و اسهمتبـ( 33%) من النشر العلمي للجامعات الاردنية بشقيها الحكومي و الخاص. هذايعد من الإسهامات الملفتة إذ تجاوزت الـ(60%) من النشر العلمي للجامعات الخاصة مجتمعة.

كما و تعادل اسهامات جامعة الشرق الاوسط اسهامات كل من جامعة الهاشمية و اليرموك و البلقاء مجتمعه علما بان هذه الجامعات الثلاث هي الاكثر نشر في القطاع السياحي كما سبق الاشارة.

وتأتي هذه الدراسة خطوة أولى لتوضيح الصورة العامة لواقع النشر العلمي المتعلق بالقطاع السياحي في مسعى لدفع الجامعات الى إعطاء مزيد من الاهتمام في هذا الجانب، و التركيز على تعزيز ثقافة تبادل المعرفة في الجامعات الاردنية، كما أن هذه الدراسة لا تهدف الى البحث عن الثغرات و الانتقاد لمجرد الانتقاد، و إنما هي رغبة في ابراز دور الجامعات الناجحة في هذا المجال وتثمين دورها وتشجيعها على المزيد من العطاء لمجتمعها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled