اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ورشة عمل دولية بمسقط لانشاء مشروع متحف التاريخ البحرى

مسقط "المسلة"…. عقدت بمبنى وزارة التراث والثقافة اليوم أولى جلسات حلقة العمل الخاصة باعداد الاطار المرجعي العام لانشاء متحف التاريخ البحري برعاية سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة للتراث وتستمر لمدة خمسة أيام.

ويشارك في الحلقة علماء وخبراء وباحثين من بيوت خبرة عالمية تتخللها زيارات ميدانية ولقاءات تهدف الى وضع خطة عمل وبرنامج تنفيذي للمشروع .

وقال وكيل وزارة التراث والثقافة للتراث في تصريح له ان هذه الحلقة تمثل الانطلاقة الاولى لما تم اعداداه سابقا من قبل مختلف الجهات الرسمية لهذا المشروع الوطني الهام بعد أن تم مؤخرا اعتماد الموازنة المبدئية للمشروع تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بانشاء متحف التاريخ البحري الذي يمثل النتيجة الطبيعية لتاريخ عمان الزاخر والفريد في المنطقة والذي يمتد الى فترة ما قبل الميلاد والى الحقبة الاسلامية الاولى في نسيج متين بين البحر والانسان والجغرافيا ومهارات وتقاليد مكنت عمان من الوصول الى اتجاهات العالم المختلفة في تواصل مع الحضارات والثقافات البشرية .

وأشار الى انه وبناء على خطة العمل تم اعتماد برنامجا استرشاديا للمشروع يأخذ في الاعتبار المصادر المتاحة ويبدأ بهذه الحلقة العلمية التي يشارك فيها المعنيين في قطاع المتاحف بوزارة التراث والثقافة ووزارة البيئة والشؤون المناخية وجامعة السلطان قابوس ومختصون من أستراليا والبرتغال وفرنسا وايطاليا وتنزانيا .

وأوضح انه سيتم خلال حلقة العمل هذه بلورة البرنامجين العلمي والمعماري ومناقشة الاجراءات الشاملة للدراسة الاولية للمقتنيات الموجودة بحوزة وزارة التراث والثقافة واجراء دراسة لمساحات العرض ومساحات التخزين والمقتنيات وتطوير رسالة المتحف والاهداف الاستراتيجية الرئيسة بالتعاون مع الفريق التنفيذي الموازي للجنة العلمية .
 

وبين سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة الثرات والثقافة للتراث ان الاطار المرجعي سيشمل اجراءات العرض والاعارة وسياسة البحوث واجراءات المشاركة الاجتماعية والمجتمعية الى جانب التركيز على تطوير المقتنيات الاثرية ذات الصلة بالتاريخ البحري وسياسات حفظ وصون المقتنيات بالتعاون مع الجهات المعنية الى جانب تطبيق افضل الممارسات التى يمكن التوصل اليها من خلال تأهيل الكوادر البشرية وتفاعل المجتمعات المحلية مع تلك السياسات.

وقال انه وبناء على مخرجات حلقة العمل سيتم تنظيم الجلسات القادمة كل ثلاثة أشهر بينما يقوم الان المشاركون في الحلقة بزيارات ميدانية تشمل مجموعة من المتاحف العامة والخاصة منها كمتحف وزارة التراث والثقافة في روي والمتحف العماني الفرنسي ومتحف بيت الزبير بالاضافة الى موقع انشاء المتحف الوطني ومتحف أرض اللبان في صلالة وزيارة الموقع المقترح لمتحف التاريخ البحري .
 

المصدر: العمانية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled