اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مهدي مبروك يؤكد مواصلة تعزيز التعاون الثقافي التونسى مع الكويت

تونس "المسلة"….اكد وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك عزم بلاده مواصلة التعاون الثقافي وتعزيزه في مختلف المجالات ذات الصلة مع دولة الكويت ودول الخليج العربي الشقيقة الاخرى بما يسهم في مزيد من تعميق علاقات التعاون والتواصل بين الجانبين.

وقال مبروك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا الليلة الماضية ان للكويت "تجارب متميزة في المجالات الثقافية كالمسرح والموسيقى والادب".

وشدد على ان وزارة الثقافة التونسية ستعمل على تكثيف علاقات التعاون والتواصل الثقافي بين تونس ودول الخليج مشيرا الى المشاركة التونسية "الكبيرة في الدورة الاخيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب وكذلك المشاركة التونسية البارزة في فعاليات المنامة عاصمة للثقافة العربية 2012".

واكد حرص بلاده على تدعيم التبادل الثقافي وتنويعه مع الدول العربية لاسيما دول الخليج وفي مقدمتها الكويت مشيرا الى ان ذلك لا يتعارض مع مواصلة التعاون الثقافي مع شركاء تونس التقليديين في المهرجانات والفعاليات الثقافية الكبرى.

واضاف مبروك "انه تجسيدا لاهداف الثورة التونسية تقرر تأسيس مهرجانات وطنية ودولية جديدة لاسيما في المناطق التونسية الداخلية التي كانت في السابق محرومة من المادة الثقافية".

وذكر في هذا السياق انه تم تأسيس (مهرجان الموسيقى الصوفية) بمدينة القيروان و(مهرجان القرى الجبلية) بمنطقة الجنوب الشرقي بقابس و(مهرجان الحوض المنجمي) بالجنوب الغربي بقفصة لما تتميز به هذه المناطق من منتج موسيقي وغنائي ومسرحي غزير.

كما اكد ضرورة المراجعة لفلسفة المهرجانات وخارطتها في تونس مؤكدا ان ابواب مهرجان قرطاج ومهرجان الحمامات الدوليين لن تكون مفتوحة بعد الان "الا للمستوى الفني والغنائي الراقي الذي يستجيب لمقاييس الذوق العام السليم".

وقال ان وزارة الثقافة التونسية ستتوخى مستقبلا "الشفافية والمتابعة والمراقبة الصارمة في عملية تقديم الدعم الحكومي للانتاج الثقافي وكيفة صرفه بواسطة لجان مختصة تعمل على اسس حرفية ومهنية مع تحديث التشريعات بهذا الخصوص" مبينا ان هذا الدعم يقدر هذا العام باكثر من 24 مليون دينار تونسي.

واضاف ان الدورة القادمة لمهرجان قرطاج الدولي ستشهد مشاركة اسماء غنائية وفرق موسيقية من المستوى الراقي والمتميز من العالم العربي وتركيا وايران وعدد من الدول الاخرى من اوروبا وكندا وامريكا اللاتينية.
وكان مدير المهرجان الدولي لايام قرطاج المسرحية التونسي الدكتور وحيد السعفي ثمن في تصريح ادلى به ل(كونا) في وقت سابق المشاركة الكويتية "المتميزة" في الدورة الاخيرة لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى في تونس.

واكد السعفي ان العمل المسرحي الكويتي (ودار الفلك) لفرقة مسرح سليمان البسام الذي تم عرضه خلال تلك الدورة في العاصمة تونس وفي مدينة سوسة كان "عملا مسرحيا قيما ومتميزا باعتراف الجمهور والفنانين والنقاد" مشيرا الى دور المسرح الكويتي الريادي في "نشر الخطاب الذي يحترم الاخر ويؤمن بالديمقراطية وبتعدد الاراء وبحوار الثقافات والحضارات لا بتصادمها".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled