اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مبروك: مهرجان دولي للقرى الجبلية بقابس يساهم في تنشيط القطاع الثقافي والسياحي

قابس "المسلة"….  اقترح وزير الثقافة مهدي مبروك بعث مهرجان دولي للقرى الجبلية بقابس بما يساهم في دفع النشاط الثقافي والسياحي بهذه القرى التي تتمتع بموروث ثقافي وحضاري متميز.

وأكد الوزير خلال زيارة له اول أمس السبت لعدد من قرى ولاية قابس، الحاجة إلى انجاز برنامج تدخل بهذه القرى يمكن من صيانتها وحمايتها مشيرا إلى ضرورة مزيد توظيفها في الإنتاج السينمائي لما تتمتع به من مقومات تساعد على تحقيق ذلك.

وبين خلال لقائه مجموعة من شباب قرية الزراوة الجديدة أن الوزارة ستتولى الإشراف على انجاز أشغال صيانة للقرية بما سيوفر فرص تشغيل لعدد من الشباب العاطل عن العمل ويساعد على تعزيز الجهود المبذولة في ترميم هذه القرية.

أشار الوزير الذي قام أيضا بزيارة قرية تمزرط ولمسكن حفري بمطماطة إلى ان الجهود متجهة إلى دعم الفضاءات الثقافية بالقرى بما سيساعد على توفير فرص جديدة للتشغيل مبرزا الدور الهام الذي تضطلع به الجمعيات التراثية في المحافظة على القرى الجبلية وفى إبراز خصوصياته التراثية.

undefined

وكانت الزيارة فرصة للاطلاع على مركز السياحة الايكولوجية بتمزرط وعلى المخطوطات التاريخية ب"زاوية سيدي موسى الجمني" بمطماطة ومتحف العادات والتقاليد الشعبية بقابس الذي ستشمله أشغال الصيانة والتجديد.
كما اطلع الوزير على معرض للكتب من إنتاج كتاب الجهة بالمركب الثقافي بقابس واشرف بقصر المعارض على افتتاح المعرض الاقتصادي المندرج ضمن الدورة الأولى لمهرجان الربيع الذي تنظمه من 3 إلى 11 مارس الجاري "جمعية الإرادة" بقابس تحت شعار "نظرة ثقافية واقتصادية جديدة بقابس".

ويشارك في هذا المعرض حرفيون يعملون في العديد من الاختصاصات التقليدية على غرار النقش على الخشب والحجارة والرسم على جميع المحامل والتطريز والفنون التشكيلية.

كما يتضمن برنامج الدورة الأولى لمهرجان الربيع بقابس عروضا غنائية ومسرحية ولقاءات شعرية من بينها لقاء مع الشاعر المصري هشام الجخ وسهرة للفنان لطفى بوشناق وعرض مسرحية "مونولوق السبسي" لفؤاد لتيم.

المصدر: وات
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled