اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تفتتح مكتبة الإمارات والخليج العربي

 

أبوظبي "المسلة"…. إفتتحت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة " مكتبة الإمارات و الخليج العربي " في منطقة كورنيش أبوظبي..التي بدأت استقبال القراء من مختلف الشرائح العمرية و التخصصات والاهتمامات المعرفية والبحثية .

وأكد جمعة القبيسي مدير دار الكتب الوطنية أن افتتاح مكتبة الإمارات والخليج العربي يأتي ضمن استراتيجية دعم المضمون الفكري لدى القراء عن تراث دولة الإمارات والمنطقة عموما وتوثيق كتب ومصادر التاريخ الإماراتي وتوفير بيئة مناسبة للباحثين وهواة القراءة التاريخية معا .

وتتكون المكتبة – التي تفتح أبوابها في الوقت الحالي من الساعة الثامنة وحتى الساعة الرابعة مساء_ من أربعة أدوار يتم افتتاحها بالتدريج وتضم عددا وفيرا من الدواوين الشعرية والروايات والكتب الأدبية والتاريخية والعلمية بالإضافة إلى المعاجم اللغوية .

وتعد مكتبة الإمارات والخليج العربي بعد اكتمال افتتاح كافة أقسامها من أهم المكتبات في أبوظبي حيث تؤمن للقارئ سرعة الاستفادة من خدماتها وبرامجها وفي نفس الوقت توفر له الأماكن الهادئة لمتابعة دراساته وإنجاز بحوثه حيث تم تخصيص طابق كامل لكل مجموعة من مجموعات المكتبة والتي تتناسب كل منها مع الفئات العمرية المختلفة والميول القرائية لكل فئة من فئات المستفيدين .
 

ويوفر القسم المخصص لكتب الإمارات والخليج المناخ الملائم للبحث والدراسة في تراث وتاريخ المنطقة ويضم مجموعة منوعة من المواد السمعبصرية وشاشات العرض .

وهناك خطة لافتتاح قسم أكاديمي ضمن المكتبة يحتوي على مجموعة متخصصة في كافة فروع المعرفة تشمل نخبة متنوعة من المصادر والمراجع والقواميس علاوة على مجموعات تغطي موضوعات الفلسفة وعلم النفس والعلوم الاجتماعية واللغات والعلوم البحتة والتطبيقية والفنون والآداب والتاريخ إضافة إلى الدوريات المحلية والعالمية باللغة العربية والإنجليزية ومجموعة من مواد الخدمة الذاتية للإعارة وشاشات البحث .

وكانت دار الكتب الوطنية قد افتتحت العام الماضي مكتبة الأطفال في منطقة البطين بالتزامن مع بدء العام الدراسي في سبتمبر 2011 والتي تهتم بفئة الأطفال من سن خمس إلى 15 سنة وتهدف إلى تحفيز المواهب الإبداعية لهم . كما أنها تشمل عدة أقسام منها قسم منفصل للأطفال من سن خمس إلى 10 سنوات وينقسم بدوره إلى قسم لقصص الأطفال وقسم خاص بالمواد العلمية والمراجع وأيضا قسم آخر للأطفال من سن 10 إلى 15 سنة .

وتتواصل مكتبة البطين مع مختلف المدارس في الدولة وتعمل على تنسيق الأنشطة المتنوعة مثل إطلاقها لسلسلة من فعاليات القراءة لبعض القصص التثقيفية الهادفة باللغتين العربية والإنجليزية والتي تتضمن معلومات إثرائية حول التراث الإماراتي الأصيل ومنها ما يؤكد التصميم على النجاح وحسن استغلال الوقت كما تحمل هذه القصص أهدافا تربوية حول آداب التعامل مع الآخرين واحترامهم وتقديرهم، وتدعو لأهمية المحافظة على البيئة وصونها .

كما تواصل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عبر دار الكتب الوطنية تحضيراتها لإطلاق عدد من مكتبات الأحياء والمناطق والمراكز التجارية خلال الفترة القادمة وذلك بهدف توفير الخدمة المكتبية وتنمية الوعي الثقافي في كافة أنحاء إمارة أبوظبي .

ويقع المقر الرئيس حاليا لدار الكتب الوطنية في منطقة معسكر آل نهيان حيث يتم استقبال القراء والزوار يوميا من الثامنة صباحا ولغاية 10 مساء وتقديم مجموعة من الخدمات والبرامج التي تستهوي كافة الفئات والأعمار ومن خلال مجموعات مختارة من الكتب التي تغطي كافة مناحي المعرفة والدوريات التي تشمل المجلات الأسبوعية والشهرية علاوة على الدوريات العلمية المحكمة .

وتقدم الدار خدماتها على مدار أيام الأسبوع كما تستقبل الطلبات والمقترحات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني .

ويضم المقر الرئيس لدار الكتب الوطنية المكاتب الإدارية لكافة مشاريع صناعة الكتاب التابعة للدار وهي: جائزة الشيخ زايد للكتاب ومشروع "كلمة" للترجمة وشركة " كتاب " و معرض أبوظبي الدولي للكتاب إضافة لمشروع " قلم " الذي ينشر الإبداعات الإماراتية الشابة .

وتهدف دار الكتب الوطنية إلى توفير جميع أشكال الخدمة المكتبية بما في ذلك حافلات الكتب التي تزور المدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات لتغطي كافة الفئات.. وتحتوي كل حافلة على مجموعات متنوعة من المواد المطبوعة التقليدية إلى جانب المواد الرقمية من كتب وألعاب ويرامج وقد تم تجهيز خمس حافلات تجوب جميع مناطق إمارة أبوظبي .
 

المصدر: وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled