اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زائرو معرض “روائع آثار المملكة ” بألمانيا: كنوز المملكة الأثرية تعود إلى مختلف العصور

الرياض " المسلة " … عبّر عدد من زوار معرض “روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور”، المقام حالياً في متحف البيرغامون بمدينة برلين في ألمانيا، عن إعجابهم بما ضمه المعرض من قطع أثرية تكشف عن حضارة السعودية ودورها في التاريخ الإنساني على مر العصور.

وأكدوا أن المعرض أتاح لهم التعرف على الثقافة والحضارة السعودية عن قرب، لاسيما أن الكثير من زوار المعرض لا يعرفون شيئاً عن تاريخها وحضارتها، واصفين المعرض بالرائع لتميزه بالتنوع في القطع المعروضة التي تعود إلى حقب زمنية مختلفة من الحضارات المتعاقبة على أرض المملكة.

وقال زائر متقاعد من مدينة برلين، :”إن المعرض غني بالقطع الأثرية القيمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وقد أسهم في تغيير صورتي عن المملكة حيث أصبحت أعمق”، مشيراً إلى أنه من خلال هذه المناسبة الثقافية تريد المملكة فتح أبوابها للعالم الخارجي، حيث كانت منذ عقود طويلة غير معروفة لدى الكثيرين، وهذا المعرض جعلني أتعطش لمعرفة المزيد عنها ” ، مؤكداً أن المملكة ومن خلال معرض روائع الآثار تخطو خطوات ثابتة من أجل الانفتاح على الغير بحضارتها وتاريخها.

وقال زائر من مدينة هامبورغ الألمانية: “إن المعرض جيد للغاية، وأعجبت بمعروضاته كثيراً، وقد أثار لديّ رغبة التعرف أكثر على تاريخ المملكة وحضاراتها ودورها في المنطقة منذ العصر القديم”، موضحاً أنه لم يكن على دراية بتاريخ المملكة، ذلك التاريخ الذي ترك بصماته على تاريخ البشرية، خصوصاً من خلال الإشعاع الديني في المنطقة وبقية دول العالم، وحقيقة أنا :”سعيد لرؤيتي لهذا المعرض القيم والمهم”.

ورداً على سؤال حول نظرته إلى المملكة وهي تزور برلين من خلال معرض روائع الآثار،قال الزائر: “تغيرت نظرتي للمملكة اليوم بعد زيارة المعرض الذي يؤكد أن للمملكة حضارة مميزة أثرت في الحضارات البشرية الأخرى”.
وأضاف قائلاً:”لم أنشغل قبل بتاريخ المملكة، ولكني أعتقد بأن الوقت حان للتعرف أكثر على المملكة، وهذا المعرض حافز كبير يجعلني أتطلع أكثر على تاريخ وحضارات المملكة”.وأكد زائر ثالث أهمية معرض روائع الآثار، حيث تعرفنا من خلاله على حضارة وتاريخ المملكة، وساعدنا في تغيير الصور النمطية التي تروجها مصادر إعلامية عنها.
ووصف الزائر المعرض بأنه رائع، وقال :”المعرض رائع ومتميز، وما نال إعجابي وأنا أتجول في أروقة المعرض التقاء الحضارات في شبه الجزيرة العربية، ونمو حركة التجارة، وخاصة أن السعودية تقاطعت عليها طرق التجارة”.

وأوضح أن المعرض مثير للاهتمام، وقد ساعدني المعرض في معرفة الكثير عن الحضارات العربية، وخاصة الحضارة السعودية التي كانت مجهولة لديّ، مشيراً إلى أنه لم يكن يدرك أن المملكة تضم كنوزاً أثرية تعود إلى مختلف العصور والحقب.وعن القطع التي نالت إعجابه، قال :”القطع المعروضة رائعة، ولا أستطيع تحديد شيء معين دون غيره في المعرض، فجميعها تتميز بخصائص متفردة، والمعرض يتميز بالتنظيم الدقيق وجودة العرض”.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، افتتح معرض “روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور” في محطته الرابعة في متحف البيرغامون في مدينة برلين بألمانيا، يوم 2 ربيع الأول 1433هـ، الموافق 25 يناير 2012، وتستمر فعالياته لثلاثة أشهر.

ويحوي المعرض (400) قطعة أثرية، من القطع المعروضة في المتحف الوطني في الرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ودارة الملك عبدالعزيز، وعدد من متاحف المملكة المختلفة، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة، وتغطي القطع الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية.

المصدر : الاقتصادية الالكترونية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled