اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

محافظ الاقصر : الانفلات الامنى هاجس يهدد الانتخابات والسياحة

 

الوضع الصحى فى الاقصر لا يرضى احد

الأحداث الأخيرة أثرت سلبا على السياحة فى الاقصر


ومقتل السائح الكندى لم يتسبب فى إلغاء اى حجوزات

والعسكريين فى الاقصر يتحملون عبئا كبيرا ولا يمكن إبعادهم عن وظائفهم

القاهرة "المسلة" حوار – محمد عبد اللطيف الصغير… رجل دبلوماسى بمعنى الكلمة استطاع خلال أشهر قليلة حل كثير من المشكلات العالقة بالأقصر أول محافظ غير عسكرى يتولى مهام محافظة الأقصر شهدت الأقصر خلال توليه حراكا سياحيا ملحوظا برغم الانفلات الامنى الغير مسبوق الذى تشهده المحافظة انه الدكتور عزت سعد محافظ الاقصر الذى دار معه هذا الحوار عن السياحة والانتخابات والانفلات الامنى والوضع الصحى والمشاكل المختلفة فى المحافظة .
 

undefined

ما مدى تأثير الانفلات الامنى فى الأقصر على السياحة والانتخابات القادمة ؟

الانفلات الامنى موجود فى جميع المحافظات وليس فى الاقصر فقط والملف الامنى ككل يأتي ضمن أهم أولويات المحافظة وهو هاجس حقيقي يهدد الانتخابات ولكن هناك خطط أمنية بالتنسيق مع الشرطة والجيش من اجل السيطرة على الأمور حتى تسير العملية الانتخابية بالشكل المطلوب .

كيف استعدت المحافظة للانتخابات ؟

الأجهزة المعنية بالمحافظة كانت أولي الجهات التي أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بالعملية الانتخابية حيث تم تشكيل لجان علي مستوي جميع أحياء المحافظة لمراجعة المراكز الانتخابية وتجهيزها داخلياً وخارجياً بالتنسيق مع كافة الأجهزة المختصة وهناك 4164 موظف من العاملين بالديوان العام والأحياء والجهات التابعة لمحافظة الأقصر سيكونون أمناء وأعضاء تحت إشراف القضاة المختارين لرئاسة اللجان الفرعية والتي يبلغ عددها 694 لجنة مع توفير استراحات خاصة لهم وتجهيز المراكز الانتخابية للتيسير عليهم وتسهيل مهمة نقلهم إلي مقارهم الانتخابية في المواعيد المحددة.

لماذا يتهم البعض يتهم أجهزة الأمن فى الاقصر بالتقصير ؟

الاقصر تختلف اختلافا تاما عن اى محافظة فناهيك عن تامين المواطنين هناك مجهود كبير يبذل لتامين المناطق الأثرية والأفواج السياحية والفنادق والأقصر ليس بهذا السوء الذى يظنه البعض من الناحية الأمنية .

هل أثرت الأحداث الأخيرة علي السياحة بالأقصر؟

بالطبع ساهمت الأحداث الأخيرة بالتأثير سلباً علي أوضاع السياحة في محافظة الأقصر برغم ان نسبة الإشغال فى الاقصر وصلت لأرقام غير مسبوقة منذ ثورة يناير الأسبوع الماضى اذ تعدت فى الكثير من الفنادق 100% و60% ولكن فى متوسط جميع المنشآت هى 30% وهى نسبة جيدة نوعا ما ولكن لا تقارن بنفس هذا التوقيت العام الماضى .

هل تم إلغاء حجوزات للأقصر بعد مقتل السائح الكندي ؟

تحدثت مع وكلاء الشركات السياحية وأصحاب الفنادق عن هذا الشأن واخبروني انه لم يتم إلغاء اى حجوزات خلال الفترة الماضية لان فى الغرب يعلمون ان الحادث غير مقصود وفرديا وهو لا يعكس بالطبع انهيار الأمن.

وما الخطط التى اتخذتها المحافظة لوقف الاعتداء على المناطق الاثرية والسائحين والمرشدين ؟

الاعتداءات لم تحدث الا مرتين من الباعة الجائلين الذين يتهمون المرشدين بقطع أرزاقهم برفضهم شراء السائحين منهم وتفضيلهم الشراء من بازارات معينة وهذا الوضع لابد ان ينتهي لأنه سيؤثر تأثيرا مباشرا على السياحة وهناك إجراءات أمنية ستتخذ لوقف هذه المهازل التى تقع أمام أعين السائحين .

متى تنفذ الأفكار التى اقترحها البعض لتوعية المواطنين والباعة الجائلين وأصحاب الحناطير بالسلوك الذى يجب ان يتبع فى التعامل مع السائحين؟

تغير سلوك المواطنين اتجاه السائحين يحتاج مجهود كبير وسنبدأ قريبا فى تدريس مادة التوعية السياحية فى المدارس بمشاركة الاتحاد الاوربى ووزارة السياحة والمرشدين السياحيين وسيتم إعطاء حصة أسبوعية للطلاب من اجل رفع توعية التلاميذ كذلك سيتم عمل ندوات توعية لأصحاب الحناطير مقابل بدلات مناسبة كما قمنا بعقد اجتماع مع مسئولي الجمعيات الأهلية لنتعرف على ما يمكن ان يقدموه فى هذا الشأن.

هل هناك حل قريب لملف التعويضات !؟

لدى هيئة المساحة مبلغ مالى كبير جدا لإنهاء ملف التعويضات ولكن صرف التعويضات مرهون بتقديم المواطنين المتضررين مستندات تفيد ملكيته للأرض التى نزعت منه لان هناك العديد لم يتمكنوا من تقديم المستندات الدالة على ملكيتهم هذه الاراضى ,وهناك بعض المتضررين عادوا لأرضيهم من جديد , هؤلاء سنتركهم حتى يتم تسوية أمورهم المالية وتعويضهم ان كانوا يستحقوا التعويض .

متى تستكمل المشروعات المتوقفة مثل المثلث الذهبي وطريق الكباش ؟

المثلث الذهبى هو بعيد الان عن حساباتنا بسبب عدم وجود اى مبالغ مخصصة لمشروع بهذا الحجم اما طريق الكباش سيتم استئناف العمل في بعض القطاعات التي لا توجد بها مشاكل مرتبطة بعملية التعويضات .

طالب اتحاد مثقفي الأقصر وائتلاف شباب الثورة بإبعاد العسكريين عن الوظائف المدينة متى يتم ذلك ؟

تم الاستغناء خلال الشهور الماضية عن بعض العناصر والبعض قرر الابتعاد طواعية ولكن هناك عسكريين يشغلون مناصب مدينة بالأقصر يقومون بمجهود كبير ويتحملون عبئا لا احد يتحمله هؤلاء لا يمكن الاستغناء عنده ولابد ان نطبق معيار البقاء للأصلح .

كيف ترى الوضع الصحى بالأقصر؟

الوضع فى مستشفيات الاقصر لا يرضى احد وغير مقبول وقد تحدث أكثر من مرة مع وزير الصحة وقدمت له قائمة محددة باحتياجات مستشفيات الاقصر خاصة فى مدينة إسنا وارمنت .

متى يتم تشغيل العبارة حتشبسوت التى ستخدم اهالى جزيرة ارمنت؟

العبارة جاهزة تماما للعمل ولكن المرسى المخصص لها متهالك تماما ولا يصلح لذلك سنقوم بتدبير مبالغ مالية لترميم او إنشاء مرسى جديد , والمراسى فى الاقصر تحتاج إعادة نظر بما فى ذلك المراسى السياحية .

ما تقيمك للحركات والاتحادات الشبابية التى أنشئت بعد الثورة فى الأقصر؟

هناك حركات تشارك بفاعلية فى تنمية المجتمع الاقصرى منها اتحاد شباب الاقصر الذى أقوم برعايته شخصيا ونعتبر هذا الاتحاد شريكا حقيقا فى المحافظة ونعول عليه كثيرا فى حل بعض المشاكل العالقة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled