اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سحر سياحة وثقافة مدريد فى برنامج “مسافرون” الجمعة والسبت

 

 

 

تنقل لنا كاميرا برنامج مسافرون بصحبة الخبير السياحى الدكتور / عاطف عبداللطيف يومى الجمعة والسبت فى تمام الساعة السابعة مساءًً والاعادة الساعة الواحدة صباحاً أهم واجمل المناطق الثقافية والسياحية بالعاصمة الاسبانية مدريد التى تعد واحدة من أهم المدن الاوروبية سياحيا لما تحتوية من ابداعات فنية فريدة ومقاصد سياحية ودينية ترضى جميع الاعمار والاذواق.

 

 

عاصمة مملكة إسبانيا وأكبر مدنها وتقع المدينة على ضفاف نهر مانزاناريس في وسط أسبانيا، تعد مدريد ثالث أكبر مدن الإتحاد الأوروبي بعد لندن وبرلين. بها مقر الحكومة الإسبانية والعائلة المالكة وأهم شركات البلاد و6 جامعات حكومية والعديد من المعاهد العليا. تعتبر مدريد أحد أهم مدن أوروبا استراتيجيا وثقافيا واقتصاديا. وهي رابع أكبر مدينة من حيث عدد السياح في أوروبا والأولى في إسبانيا وبلغ إجمالي عدد السياح الذين استضافتهم المدينة ما يقارب من سبع ملايين سائح في 2006. وهي مقر المنظمة العالميه للسياحه الدوليه ومعرض السياحة (FITUR).

 

 

 

واحد من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في أسبانيا كلها وليس مدريد فقط يعطيك فكرة كاملة عن رغد الحياة التي تعيشة الأسرة الحاكمة في أسبانيا ،عند زيارتك للقصر تغتنم فرصة للتعرف على فخامة وعظمة القصور في أوروبا وفي اسبانيا ….. قصر مهيب بكل ما تحمله الكلمة من معان….. فخم لدرجة لا يمكن وصفها.. ينتابك شعور وانت تتجول في جوانبه أنك في حلم وردي من حكايا ألف ليلة وليلة……. القصر عموما يحوي تحف ولوحات وأثاث غاية في القيمة والأهمية وقد خصص جانب منه لزيارة الجمهور …… من المعلوم أن العائلة المالكة الحالية لا تقيم في هذا القصر ولكنه يعتبر من أهم القصور في أسبانيا قاطبة و رمز من رموز الملكية الأسبانية ويمكن أن يتم استخدامه في المناسبات الهامة على مستوى الدولة

ساحة اسبانيا Plaza de Espana

يبدأ شارع قران فيا من هذه الساحة الرائعة الخضراء ويوجد في منتصف الساحة نصب للكاتب الأسباني سيرفانتس وبجانبه مجسم لبطلي روايته دون كيخوتيه وبانزا الفلاح.
وبجوار الساحة اثنتين من أقدام ناطحات السحاب في العالم هما (Edificio de Espana ) والتي تأتي على شكل طائرة بجناحيها منطلقة للأعلى وناطحة السحاب (Torre de Madrid ) والتي كانت أطول ناطحة سحاب في العالم حين تم الانتهاء من بنائها في عام (1957م).

ساحة سيبليس Plaza de Cibeles

يتوسط هذه الساحة نافورة رائعة تحيط بنصب لرمز الخصوبة اليونانية سيبيليس، وبالقرب من هذه الساحة مبنى البريد (Palacio de Comunicaciones) الذي إكتمل بنائه عام (1917م)، ويوجد بداخلة متحف لتاريخ البريد والتلغراف وهو شارع تسوق ممتاز.

بوابة ألكالا أو (القلعة) باللغة العربية

بوابة القلعة واحدة من أهم معالم مدريد كما تعتبر معلم وطني لا يحق للحكومة الأسبانية إزالته أو تعديله وتتوسط هذه البوابة الضخمة ساحة يطلق عليها ساحة الاستقلال تم الانتهاء من بناء البوابة عام (1777م), وقد بنيت لتكون البوابة الشرقية لمدريد في ذلك الوقت.

الساحة الكبرى في مدريد

 

 

 

بنيت عام (1617م) وتعتبر قلب مدينة مدريد حيث يحيط بها (136 منزل) يطل منها (437 بلكونة) تستخدم لمشاهدة الأحداث التي تقام في هذه الساحة كانت تقام فيها عمليات الإعدام, ثم أصبحت تستخدم كحلبة مصارعة ثيران, وأخيراً أصبحت هذه الساحة منطقة الاحتفالات الرسمية في مدريد كما يقام فيها العديد من المعارض ويوجد فيها العديد من المطاعم والمقاهي, إضافة لبعض الفنانين الذين يقومون برسم السياح كذكرى ويتوسط الساحة نصب للملك فيلب الثالث على جواده, كما يوجد بجوار الساحة العديد من المباني الدينية القديمة.

متحف ديل برادو

هو واحد من المباني التي شيدت في عهد شارل الثالث كجزء من خطة ترمي لبناء متكلفا لتضفي على مدريد الحيز الحضري في عام 1785 ليكون في الأصل مقرا لمقتنيات معهد العلوم الطبيعية، أسس متحف ديل برادو للوحات والنحت، كما يحتوي على مجموعات هامة من أكثر من 5000 رسومات، العملات المعدنية والميداليات، وتقريبا 2000 الزخرفيه الاجسام وتحف فنية. النحت يمثله أكثر من 700 وعدد اقل من شظايا النحت. •متحف ألبرادو استراحة عمالقة الفن الأسباني.
 

•تضافرت حضارات عريقة، وعلى رأسها الحضارة الإسلامية العربية، لتحول أسبانيا إلى دولة ذات ثراء على صعيد الحياة الفنية بين دول أوروبا.

•وظهر في أسبانيا الكثير من الفنانين الذين نافسوا عمالقة الرسم في إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

•وتتجسد عبقرية هؤلاء الفنانين الأسبان في اللوحات الزيتية والمنحوتات العديدة، التي يضمها متحف البرادو في قلب العاصمة الأسبانية مدريد. وتزيد هذه الأعمال عن الثلاثة آلاف رسم زيتي لأشهر عمالقة الرسم في العالم، بالإضافة إلى ما يربو على 400 منحوتة، ومجموعة من المجوهرات وقطع نادرة من البور سلين والكريستال والمشغولات الذهبية.

ويقدم متحف البرادو نماذج عديدة لمدارس الرسم الأسباني ،الإيطالية، الفلمنكية، الفرنسية، الألمانية، الهولندية، الإنجليزية.

•وفي الواقع فان زيارة متحف البرادو تفتح الباب على مصراعيه للتعرف على أصول وإنجازات الفن الغربي بأكمله.

كان متحف البرادو في بداية سنواته الأولى لم يكن إلا مجموعه خاصة للملك يرعاها ويتكرم بالسماح للناس بزيارتها وكانت الزيارة ليوم واحد في الأسبوع ثم سارت يومين هما الأربعاء والسبت.

•وفي عام 1946 ضم المتحف ولأول مرة لوحات رومانية، كما ضم العديد من الأعمال الفنية لمدارس (الباروك) في قرطبة، غرناطة، أشبيلية، وفالنسيا، مما ساهم في توسيع الإطار التاريخي والفني لهذا المتحف العريق.

وتعتبر قاعة ريبيرا، قاعة الجريكو، قاعة فيلازكيز، قاعة موريللو، وقاعة جويا من أهم قاعات المتحف.

 

المركز الثقافي الاسلامي في مدريد اكبر مؤسسة اسلامية فى اسبانيا

تشمل نشاطات المركز جوانب مختلفة منها النشاط الدعوي والثقافي

والاجتماعي والتعليمي وذلك وفق برامج وخطط يضعها المركز لتطبيقها
 

* المدرسة السعودية: وهي مدرسة رسمية معترف بها من قبل الدولة الإسبانية لمراحل التعليم العام الثلاثة: الابتدائي، المتوسط والثانوي..

* مدرسة تعليم العربية للناطقين بغيرها وبها أكثر من 50 طالباً وهي صفوف مسائية وبعضها في آخر الأسبوع.

* مدرسة نهاية الأسبوع: وتختص في تعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية لأبناء الجالية الذين يدرسون في المدارس الإسبانية .

* فصل دراسي لتعليم مبادىء الإسلام لمعتنقي الإسلام من الإسبان لمدة ساعتين أسبوعياً ويشمل دورات لتعليم العقيدة والفقه .

النشاطات الثقافية :

* الدروس الخاصة بالمسلمين الإسبان لرفع مستوى معرفتهم بالدين الإسلامي ودفع الشبه الكثيرة عنه.

* تقديم خطبة الجمعة وخطب العيدين باللغة الإسبانية.

* التعاون الوثيق مع الجامعات الإسبانية لتزويد الباحثين والطلبة بالمعلومات الحقيقية عن الإسلام والمسلمين.

* إرساء تعاون وطيد بين مكتبة المركز والمعاهد العلمية والجامعات الإسبانية لتزويد الباحثين والطلبة بالخدمات البحثية.

* توزيع المطبوعات والكتب الإسلامية ونسخ القرآن الكريم باللغتين الإسبانية والعربية.

* إقامة سلسلة من الندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية التي تهم

الجالية المسلمة. والمهتمين بالثقافة العربية من الجمهور الإسباني.

* الحضور والمشاركة في الندوات والمحاضرات والمؤتمرات داخل

وخارج مدريد مما يتصل باهتمامات المراكز.

النشاطات الدينية والدعوية :

من الواجبات الأولى للمركز إقامة الصلوات الخمس والشعائر الإسلامية وكذا تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه للصغار والكبار.

النشاطات الاجتماعية :

يتمثل في تقديم إعانات للعائلات المحتاجة وكبار السن والنساء الارامل والمطلقات بحيث يتم توزيع مواد غذائية على أكثر من 200 عائلة

النشاطات النسائية :

تعليم الخياطة وتأهيل النساء المسلمات والقيام بندوات اجتماعية وحلقات القرآن الكريم.
 

يقوم المركز باتصالات واسعة بأجهزة الإعلام الإسبانية والعالمية لتوضيح الصورة الحقيقية عن الإسلام والمسلمين. والإجابة عن أسألتهم الكثيرة والمتجددة حول الإسلام، مع استقبال الزيارات الفردية والجماعية .

يقيم المركز العديد من المعارض المتنوعة بمعدل أربعة معارض سنوياً.

القصر الملكي في مدريد

 

مدريد (بالاسبانية:Madrid)

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله