اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

طوف وشوف جزر سليمان أو الارخبيل الميلانيزي

القاهرة"المسلة" إعداد : فاطمة أبوطه… جزر سليمان هي مجموعة جزر تعرف باسم الارخبيل الميلانيزي تقع شرق بابوا غينيا الجديدة ،تعد البراكين أهم العناصر التي ساهمت في تكوين جزر سليمان، وتتكون من أرخبيل من الجزر الجبلية الوعرة التي تغطيها النباتات الاستوائية، يصل ارتفاع بعض الجبال في هذه الجزر إلى 1200م وتنحدر الأراضي بحدة نحو البحر في جانب واحد من الجزيرة وتنحدر بالتدريج في الجانب الآخر نحو شريط ساحلي ضيق وبعض الصخور المرجانية.

ويعد جبل ماكاراكومبورو من أعلى الإرتفاعات بجزر سليمان ويصل ارتفاعها إلى 2447م فوق مستوى سطح البحر.

وتتألف هذه الجزر من أكثر من 990 جزيرة وتبلغ مساحتها 28450 كيلومتراً مربعاً، وعاصمتها هونيارا ويبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية وترأسها الملكة اليزابيت الثانية، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ورئيس الحكومة الحالي هو "ألن كيماكيزا".
 

وتشتمل "جزر سليمان" على جزر بركانية عدة كبيرة إلى المنطقة الجنوبية الشرقية في غينيا الجديدة، إضافة إلى الجزر البعيدة والجزر المرجانية.

سكنت "جزر سليمان" من قبل الميلانيسيين لأكثر من30 ألف سنة، وبدأ المستوطنون البولينيزيون بالوصول اليها في العام 4000 قبل الميلاد، وأول أوروبي اكتشف الجزر هو "بيدرو سارمينتو دي جامبوا" في عام 1568.
 

وبدأ المبشرون بزيارة "جزر سليمان" في عام1800 حيث حققوا فيها تقدماً اقتصادياً بسيطاً في بادئ الأمر، وعندما حدثت اضطرابات في مزارع السكر في كوينسلاند وفيجي، أعلنت بريطانيا الحماية على الجزر في العام 1893.

وفي بدايات القرن العشرين بدأت شركات بريطانية وأسترالية عدة بزراعة جوز الهند بشكل واسع النطاق داخل الجزيرة، وهو ما أدى إلى تحقيق انتعاش اقتصادي سرعان ما انهار بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وهاجر معظم التجار إلى أستراليا بعد اندلاع تلك الحرب، وتوقفت الزراعة حيث دارت المعارك على أرضها.
 

ولا يمكن حصر الجزر عملياً إلا أنها تشبه العنقود، ويطلق عليها مجموعة "روسل"، ويحيط بها مجموعة كبيرة من الشواطئ، فيما يشبه إكليلا من الزهور.
 

يبلغ عدد سكان الجزر نحو 540 ألف نسمة، أغلبهم ينتسبون عرقياً إلى الميلانيسيين الذين يمثلون5.94% من السكان والبولينيزيين، والماكرونيين2.1%، وهناك 120 لغة في جزر سليمان، أربع منها انقرضت في الجزر الوسطى، وتستخدم اللغات الميلانيسية في "رينيل وبيلونا"، في الجنوب وتيكوبيا وأنوتا وفاتاكا في الشرق الأقصى، وسيكيانا في المنطقة الشمالية الشرقية، ولوانيوا في الشمال.
 

وتستخدم اللغات البولينيزية من قبل السكان المهاجرين لجيلبيرتيس والتوفاليين الذين يتكلمون اللغات الماكرونية بينما يستخدم اللغة الانجليزية، وهي اللغة الرسمية، 1% إلى 2% من السكان فقط، ولغة التعارف في جزر سليمان هي "بيجن"، 96% من شعب جزر سليمان ديانتهم المسيحية، والبقية يعتنقون أدياناً أخرى.

حصلت جزر سليمان على استقلالها من المملكة المتحدة في السابع من يوليو عام
1974م وكانت تعرف جزر سليمان سابقاً باسم جزر سليمان البريطانية.

تنقسم جزر سليمان إلى سبع مقاطعات ومدينة واحدة هي العاصمة هونيارا، هذه المقاطعات هي: المقاطعة الوسطى، جواد الكانال، مالايتا، إيزابيل، ماكيرا، تيموتو، والمقاطعة الغربية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled