اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تعلن عن اتاحة 16 الف مخطوطة وكتبا نادرة لقرائها إلكترونيا

الاسكندرية "المسلة"… اعلنت مكتبة الإسكندرية على موقعها الإلكتروني أنها تتيح ألوفا من المخطوطات والكتب التراثية النادرة منها نسخة طبق الأصل من الكتاب المقدس الذي طبعه مخترع الطباعة الحديثة الألماني يوهان جوتنبرج. وقالت المكتبة اليوم الأربعاء بإنها تتيح 16 ألف كتاب نشرت بين نهاية القرن الخامس عشر وأوائل القرن العشرين.

وتحتوي المكتبة على خمسة كتب لاتينية من أوائل المطبوعات وإنها طبعت بين عامي 1450 و1501 إضافة إلى أكثر من 40 كتابا صدرت في القرن السادس عشر منها (أشهر جزر العالم) الصادر في البندقية عام 1576 لمؤلفه تومازو بوركاشي "وهو من أهم الكتب التي تناولت وصفا دقيقا لأشهر جزر العالم" ويضم صورا توضيحية وخرائط لتلك الجزر رسمها النحات بورو جيرولامو (1520-1604).

وتضم مكتبة الأوعية النادرة والمجموعات الخاصة كثيرا من الطبعات الحجرية النادرة مثل كتاب (تخطيط الأراضي) الصادر عن مطبعة دار الطباعة العامرة ببولاق عام 1844 وهو مترجم عن اللغة الفرنسية للمؤلف لاكروا وترجمه إلى العربية إبراهيم أفندي رمضان ويتناول الكتاب القواعد الهندسية لرسم الخرائط العامة والعسكرية.

كما تضم المكتبة أيضا عددا من النسخ طبق الأصل "الفاكسميلي وهي نسخ تحاكي الأصل من حيث الخصائص المادية والحبر المستخدم ومادة الورق" ومنها نسخة طبق الأصل من الطبعة الأولى للكتاب المقدس الذي كان أول كتاب يطبعه جوتنبرج وعرفت تلك الطبعة التي صدرت عام 1456 باسم الإنجيل ذي الاثنين والأربعين سطرا ويقع في مجلدين والنص باللغة اللاتينية.

وبالمكتبة نسخة خطية نادرة "طبق الأصل" من المصحف الذي كتبه الخطاط ابن البواب الذي توفي ببغداد عام 1022 ميلادية "وهو الذي طور الكتابة العربية وأكد أهمية النسب الهندسية للحروف.. وكتب ابن البواب عدة نسخ من القرآن الكريم يقال إنها ألف نسخة لم يبق منها كاملا إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم بمكتبة شستر بيتي بأيرلندا."

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled