اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

العثور على ستة مدافن ولقى أثرية تعود للفترتين البيزنطية والرومانية في قرية امتان بالسويداء

 

السويداء/ المسلة

عثرت بعثة التنقيب العاملة في أحد المواقع جنوب قرية امتان بالسويداء على ستة مدافن ولقى أثرية يرجح أنها تعود للفترتين البيزنطية والرومانية. وقال حسين زين الدين رئيس البعثة إن المدافن واللقى الأثرية عثر عليها ضمن مقبرة أثرية عائلية تعود إلى الفترتين المذكورتين مبينا ان اللقى الأثرية تضمنت سرجا فخارية وأساور واقراطا برونزية.

وأضاف زين الدين أن قرية امتان تضم العديد من الخرب في جهتها الجنوبية والشرقية والتي كانت بالأصل قرى كبيرة عامرة خلال العهود الماضية إضافة إلى وجود كنيسة بنيت في عام 530 ميلادية وصليبين منقوشين على جذوع أعمدة .

وكانت أعمال التنقيب السابقة في قرية امتان كشفت عن نصب حجري بازلتي نقشت عليه عبارات بالكتابة النبطية كرست إلى الإله النبطي ذو الشراة اضافة إلى كتابتين منقوشتين على حجر بازلتي مكرستين للإله جوبيتير واحدة منهما بالكتابتين اللاتينية واليونانية والأخرى منقوشة على مذبح بازلتي باليونانية محفوظ حالياً في متحف السويداء إلى جانب العثور على بلاطة حجرية بازلتية كبيرة نقش فوقها باليونانية نص كبير مؤلف من تسعة أسطر يمثل رسالة موجهة من أحد الملوك إلى زوجته بمناسبة إنجابها طفلاً .
 

يذكر أن بلدة امتان تعتبر من المواقع الأثرية المهمة في جبل العرب و سكنت منذ حوالي أربعة آلاف عام أي منذ عصور البرونز المتأخر والحديد.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled