اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حقائق- الاحتجاجات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

رويترز) – فيما يلي تفاصيل عن بعض الاحتجاجات الحاشدة على الحكومات الشمولية وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والفقر وارتفاع معدلات البطالة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا:




البحرين:
– حل جنود من الجيش محلشرطة مكافحة الشغب في دوار (ميدان) اللؤلؤة وهو تقاطع طرق مهم بوسط العاصمة المنامة حاول المحتجون تحويله الى قاعدة للاحتجاج وداهمته الشرطة فجر يوم الخميس. وقتل ثلاثة أشخاص على الاقل أثناء المداهمة وأصيب أكثر من 230 شخصا.

– احتشد أكثر من ألف مشيع في البحرين يوم الاربعاء لتشييع جثمان فاضل المتروك الذي قال شهود والشرطة يوم 15 فبراير شباط انه قتل عندما اشتبكت الشرطة مع مشيعين في جنازة محتج اخر قتل بالرصاص خلال احتجاجات “يوم الغضب” في 14 فبراير شباط.

– حاول الملك حمد بن عيسى ال خليفة نزع فتيل التوتر وقال انه سيصرف الف دينار (2650 دولارا) لكل أسرة بحرينية.

ليبيا:

– تظاهر مئات من مؤيدي الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الخميس ولكن شهودا أشاروا الى اضطرابات في عدة مناطق. ووقعت اشتباكات يوم الخميس في مدينة البيضاء القريبة من بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية بين متظاهرين يؤيدون للحكومة الليبية وأقارب رجلين قتلا أثناء احتجاج اندلع في وقت سابق.

– قالت صحيفة قورينا ان أعمال شغب اندلعت في بنغازي في الساعات الاولى صباح الاربعاء بعد اعتقال الناشط الحقوقي فتحي تربل الذي كان يدعو الى اطلاق سراح السجناء السياسيين.

– واستهدف النشطاء أن تكون احتجاجات يوم الخميس في ذكرى اشتباكات وقعت في بنغازي في عام 2006 عندما قتلت الشرطة الليبية محتجين هاجموا القنصلية الايطالية في المدينة.

اليمن:

– أسفرت اشتباكات عنيفة وقعت بين محتجين وموالين للحكومة في اليمن يوم الخميس عن سقوط 40 مصابا على الاقل في اليوم السابع من مظاهرات تطالب بانهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح المستمر منذ 32 عاما وقال مسؤول في عدن ان أحد المحتجين قتل في “اطلاق نار عشوائي” عندما حاولت الشرطة تفريق مظاهرة مناهضة للحكومة.

– انتشرت الاحتجاجات المناهضة يوم الاربعاء حيث خرج المئات الى شوارع العاصمة صنعاء وعدن وتعز.

– وافقت المعارضة على الدخول في محادثات مع صالح الحريص على تجنب انتفاضة مماثلة للانتفاضة في مصر. وتعهد صالح بعدم الترشح لولاية رئاسية جديدة حين تنتهي ولايته عام 2013 كما وعد بالا يورث ابنه الحكم.

الجزائر:

– سد الاف من رجال شرطة مكافحة الشغب شوارع وسط الجزائر العاصمة في 12 فبراير شباط ومنعوا معارضي الحكومة من تنظيم مسيرة احتجاجية كانت تحاول محاكاة الانتفاضة الشعبية في مصر. وتعهدوا بأن يتظاهروا كل سبت الى أن يحدث تغيير ديمقراطي في البلاد.

– وعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي يحاول منع اكتساب دعوات المعارضة للاحتجاج زخما بمزيد من الحريات والديمقراطية وأصدر أوامره باتخاذ اجراءات جديدة لتوفير فرص عمل. وقالت الجزائر يوم الاربعاء انها سترفع حالة الطوارئ السارية منذ 19 عاما بنهاية الشهر الحالي.

العراق:

– تظاهر يوم الاربعاء حوالي ألفي شخص في مدينة الكوت على بعد 150 كيلومترا جنوب شرقي بغداد ورشقوا قوات الامن العراقية بالحجارة. ووجه البعض غضبهم مباشرة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في محاكاة للمسيرات المناهضة للحكومة التي تجري في بلدان أخرى بالعالم العربي.

– قتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات عندما اشتبك محتجون يطالبون بخدمات أساسية أفضل مع الشرطة وأشعلوا النار في مبان حكومية.

إيران:

– اشتبك مؤيدون للحكومة ومعارضين لها يوم الاربعاء في جامعة طهران خلال جنازة طالب قتل بالرصاص خلال تجمع للمعارضة المحظورة يوم الاثنين 14 فبراير شباط.

– عرض التلفزيون الايراني لقطات لالاف من مؤيدي الحكومة في جامعة طهران للمشاركة في جنازة الطالب صانع جاله أحد اثنين قتلا بالرصاص يوم الاثنين. وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في مقتله. ويعتبر كل من الطرفين أن الطالب من معسكره.

– ذكر موقع للمعارضة على الانترنت أن 1500 على الاقل اعتقلوا اثناء مشاركتهم في الاحتجاجات المحظورة يوم الاثنين.

– وقعت أغلبية كبيرة من النواب الايرانيين طلبا لمحاكمة اثنين من زعماء المعارضة يخضعان لاقامة جبرية فعلية ووصفهما بيان بأنهما من “المفسدين في الارض” وهي تهمة تلقى على المعارضين السياسيين عقوبتها الاعدام.

مصر:

– تنحى الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير شباط بعد احتجاجات حاشدة استمرت 18 يوما.

– يقول زعماء من دعاة الديمقراطية ان المصريين سيتظاهرون مجددا اذا لم يتم تنفيذ مطالبهم باجراء تغيير ديمقراطي شامل. ويعتزمون تنظيم مسيرة ضخمة يوم الجمعة للاحتفال بانتصار الثورة وتكريم من سقطوا قتلى خلالها

– قال ضابط كبير في الجيش المصري يوم الخميس إن الجيش لن يتقدم بمرشح لانتخابات الرئاسة المقبلة بعد تنحي الرئيس حسني مبارك. وأعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة يوم الثلاثاء أنه يأمل تسليم السلطة لقيادة مدنية منتخبة في غضون ستة أشهر.

الاردن:

– أدت حكومة جديدة اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله في التاسع من فبراير شباط ويرأسها لواء متقاعد بالقوات المسلحة وعد بتوسيع نطاق الحريات العامة في مواجهة الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

– دعا مزيج من المعارضة التي تقودها شخصيات قبلية واسلاميون الى اتخاذ خطوات نحو اقامة ملكية دستورية تحد من صلاحيات الملك.

تونس:

– بدأت الاحتجاجات التي ألهمت دولا في أنحاء المنطقة في تونس بعد أن أشعل بائع الفاكهة محمد البوعزيزي النيران في نفسه يوم 17 ديسمبر كانون الاول احتجاجا على معاملة الشرطة له.

– في نهاية المطاف أجبرت الاحتجاجات الرئيس زين العابدين بن علي على الفرار من البلاد في 14 يناير كانون الثاني. وقالت الحكومة ان 78 شخصا قتلوا في مظاهرات عنيفة منذ ديسمبر. وقالت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان ان عدد القتلى بلغ 117 .

– منذ رحيل بن علي تتخذ الحكومة المؤقتة بتونس خطوات متعثرة نحو الاستقرار. واختفت الشرطة في عدة مناطق كما تعطل الاضرابات والاحتجاجات اقتصاد البلاد


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled