اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة اليمن تشارك فى معرض إسطنبول الدولى للسياحة

بدأت في العاصمة التجارية والاقتصادية التركية “اسطنبول” أمس فعاليات معرض (أي أم أي تي تي) السياحي الدولي بمشاركة اليمن كضيف شرف الدورة الـ15 الحالية للمعرض الذي يقام خلال الفترة من 10 وحتى 13 فبراير الجاري بمشاركة 60 دولة عربية واجنبية.




وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عقب مراسم تدشين فعاليات المعرض نوه وزير الثقافة والسياحة التركي أرتطغرل غوناي بأهمية اليمن التاريخية والسياحية.

وأعرب عن سعادته بالنتائج الإيجابية لزيارة الرئيس التركي عبد الله غول لليمن مؤخرا في تعزيز علاقات التعاون المختلفة بين البلدين ، معتبرا مشاركة اليمن المتميزة في المعرض كضيف شرف الدورة الحالية بداية لفتح افاق اوسع في علاقات التعاون بين البلدين خصوصا في ظل القواسم المشتركة والعلاقات التاريخية التي تربط اليمن وتركيا.

وكان الوزير التركي استعرض في كلمته خلال حفل افتتاح المعرض مقومات السياحة التركية وما شهدته من تطور ونمو خلال الفترة الأخيرة وحجم السياحة الاجنبية الوافدة إلى تركيا سيما من الدول العربية وما يربط تركيا والبلدان العربية من علاقات تاريخية متميزة.

من جهته أشار وكيل وزارة السياحة عمر بابلغيث إلى أهمية مشاركة اليمن في فعاليات المعرض وما ستسفر عنه من نتائج ايجابية تؤكد مكانته على الخارطة السياحية الدولية ، لافتا إلى أن اليمن بموقعه الجغرافي المتميز والمتنوع اصبح مقصدا سياحيا على مدار العام.
وجدد ترحيب اليمن بالاستثمارات السياحية ، مستعرضا ما يتميز به من خصائص سياحية خصبة.

بدوره توقع رئيس وفد اليمن نائب رئيس مجلس الترويج السياحي علوان الشيباني اتساع مجالات التعاون السياحي بين اليمن وتركيا وارتفاع حجم القدوم السياحي إلى اليمن من تركيا وذلك في ضوء زيارة الرئيس التركي عبد الله غول مؤخرا لليمن وما تمخض عنها من نتائج أهمها قرار إلغاء التأشيرات بين البلدين.

وفي الحفل الذي حضره رؤساء وأعضاء وفود الدول المشاركة وعدد كبير من العارضين ألقى عدد من مسئولي السياحة في تركيا كلمات تناولت أهم التوجهات الحكومية نحو انعاش السياحة التركية وخطوات زيادة مدخولات تركيا من السياحة الوافدة خلال الاعوام القادمة.

وكان الحفل الافتتاحي للمعرض السياحي (أي ام اي تي تي ) بدأ بعدد من الرقصات الفلكلورية اليمنية بحضور كبير من وسائل الإعلام التركية والأوروبية ..حيث قدمت الفرقة الوطنية للفلكور الشعبي رقصات المزمار ورقصات بير علي قطني والهبيش والعدة والغية والبرع وعدة رقصات بالازياء التقليدية اليمنية نالت اعجاب الحاضرين.

كما تخلل الحفل عرض 70 صورة فوتوغرافية لمجلس الترويج السياحي والمصور اليمني محمد السياغي تناولت مختلف مجالات وانماط الحياة اليمنية وجمال الطبيعة الخلابة وصورت المقاصد السياحية المختلفة وحظيت باهتمام الجمهور التركي والاوروبي المشارك في المعرض.




وشهد الجناح اليمني في المعرض عدد من الفعاليات والانشطة ابرزها عقد لقاءات صحفية مع وكيل وزارة السياحة اليمنية عمر با بلغيث ورئيس الوفد اليمني علوان الشيباني .. بالاضافة إلى عقد مؤتمر صحفي بحضور وزير السياحة التركي أرتطغرل غوناي ووسائل الاعلام التركية والاوربية المشاركة في فعاليات المعرض والبالغ عددها 170 وسيلة اعلامية تركية واوروبية سلطت الضوء على التطورات التي قطعها اليمن في المجال السياحي والخصائص والمقومات السياحية اليمنية.

وفي المؤتمر أشار الوزير التركي إلى أن حجم التبادل السياحي بين البلدين لا يتجاوز مليون سائح في العام ، مبديا استعداد تركيا المساهمة في تقديم الخبرة السياحية لليمن في مختلف المجالات بما يسهم في نهوض القطاع السياحي.
وأشاد بمشاركة اليمن في المعرض وبتاريخه العريق، مؤكدا حداثة السوق التركية على القطاع السياحي التي بدأت بالعمل في هذا القطاع منذ ثمانيانيات القرن الماضي.

وفي المؤتمر استعرض كل من وكيل وزارة السياحة ورئيس الوفد اليمني التجربة اليمنية في المجال السياحي بمختلف قطاعاتها.
وضمن نشاط الجناح اليمني في اليوم الاول قدم الفنانان التشكيليان اوسان المجاهد وزينب الوافي عروض حية حول الزخرفة على الفخار والسراميك عبر اشكال فنية متنوعة شملت المباخر والاكواز والاواني الفخارية المتنوعة والجرار والمزهريات وفقا للطابع اليمني.

كما قدم النحات اليمني فضل الزلب عروض نحتية حية في احجار المرمر والخشب والقمري والحرض رسمت الخطوط اليمنية القديمة كالمسند والخط الحميري ورسمت ملوك اليمن في فترات تاريخية متعاقبة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled