اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاميرة بسمة تفتتح مقهى الدرب الثقافى بالعقبة

افتتحت الاميرة بسمة بنت طلال مقهى الدرب الثقافي في مدينة العقبة ووضعت حجر الاساس لمباني فرع مدارس جمعية خليل الرحمن الخيرية ،وتم انشاء المقهى الثقافي من قبل مركز الاميرة بسمة للتنمية بمبادرة من اللجنة الشبابية في محافظة العقبة، ودعم سلطة منطقة العقبة الخاصة.




ويهدف المقهى الى تسليط الضوء على الحياة الثقافية في العقبة وتنوير الفكر الشباب وتنمية إبداعاتهم والتشجيع على القراءة.

ويلفت المقهى الانتباه الى التراث العقباوي المميز و الحياة الثقافية قبل ان تتوارى في ركب التنمية الاقتصادية ويلقي الضوء على المنطقة وكتابها وفنانيها في إطار ثقافي مميز يشجع على الابداع والكتابة والقراءة وفن الحوار.

واستمعت الاميرة بسمة الى لمحة عن المبادرة من قبل اللجنة الشبابية واطلعت على زاوية التراث العقباوي والحرف التقليدية والرسم.

وتضمن حفل الافتتاح الذي حضره محافظ العقبة زيد زريقات، ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمد صقر، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد الترك عروضا فنية لاطفال نادي الطفل وفرقة السمسية وهي الالة الموسيقية الشعبية في العقبة.

ويتيح المقهى للشاب فرصة الحصول على عمل من خلال إدارة المقهى وتنفيذ الأنشطة والبرامج المعدة له وجذب أقرانهم لمتابعة هذه الأنشطة ليصبحوا جزءا فاعلا منها.

ويحتوي المقهى على مكتبة تضم 500 كتاب من مختارات الادب المحلي والعربي والعالمي ودراسات لاشهر واعظم المفكرين وينظم فعاليات ثقافية منها امسيات شعرية من الشعر النبطي والعمودي والحر في كل المجالات وحوارات ومناظرات ومحاضرت ورسائل توعوية واعلانية باستخدام شاشة العرض لجميع شرائح المجتمع.

ويعرض في المقهى اهم اللوحات لفنانين تشكيلين اردنيين بالتنسيق مع رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين والفنانين بشكل مباشر وعرض للموسيقى العربية والاردنية بشكل خاص من الاعمال الموسيقية الهادفه والملتزمة بالاضافة الى الموسيقى الشرقية الاصيلة و العقباوية و العالمية والجاز الشرقي والغربي والراب والهيب هوب العربي والروك العربي بالاضافة الى تشجيع المواهب الشابة في مجال الرسم بانواعه المختلفة.

كما يعرض المقهى اسبوعيا اهم الافلام العربية والعالمية الطويلة والقصيرة ( الوثائقية، والاجتماعية، والدرامية ،والوطنية،والكوميديا الساخرة).

ويسهم المقهى في تشجيع الحرف اليدوية وفن النحت من خلال إقامة معارض الحرف اليدوية والتقليدية مستقبلا .

ووضعت الاميرة بسمة حجر الاساس لمباني فرع مدارس جمعية خليل الرحمن الخيرية في مدينة العقبة.

وقال رئيس الجمعية محمد علي الجعبري خلال الحفل ان الجمعية توسعت في انشاء المدارس وتقديم خدماتها التربوية والتعليمية المتميزة.

واضاف ان الجمعية اسهمت في تنمية المجتمع ومكافحة مشكلتي الفقر والبطالة وكانت على الدوام عونا للفقراء والمحتاجين.

وقال رئيس فرع الجمعية في محافظة العقبة احمد خليل سالم ان انشاء المدرسة في محافظة العقبة جاء لتمكين الفئات الفقيرة من الحصول على افضل مستوى تعليمي، مشيرا الى ان الجمعية من الجمعيات الفاعلة بمحافظة العقبة في مختلف مجالات عمل الجمعية.

وكان نائب رئيس الجمعية عودة ابو سنينه قد اشار الى ان الجمعية تعمل على تقديم العون والمساعدة لجميع الفئات المحرومة والمحتاجة.

وقال ان الجمعية هي احدى مؤسسات المجتمع المدني التي اخذت دورها في التنمية الاجتماعية ومحاربة جيوب الفقر والمرض اضافة الى الجانب التعليمي.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled