اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزيرة الثقافة تفتتح أيام الفجيرة الإمارتية في العقبة الاردنية

العقبة "المسلة" …. افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ في سوق جار البحر في العقبة فعاليات الفجيرة الثقافية ضمن مشاركة هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في فعاليات العقبة مدينة الثقافة الأردنية.


واشتملت الفعاليات على معرض للصور الضوئيّة التي عكست جوانب متنوّعة من الطبيعة والنشاط الثقافي والحيوي في الفجيرة، ومعرض لإصدارات هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وآخر للمشغولات اليدوية التراثية الإماراتية شاركت فيه ثمان سيدات.


كما تم عرض فيلم قصير عن المشهد الثقافي في الفجيرة، وقد حظيت المعارض بإقبال كبير من قبل الجمهور الذي تابع الفعاليّة التي استمرّت ساعتين بشغف وحب.


و أشادت وزيرة الثقافة بالعلاقات الراسخة بين الامارات والاردن، والعلاقات الثقافية المميّزة، مثمنة الجهود التي تبذلها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام برئاسة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي في رفد المشهد الثقافي الإماراتي والعربي بكلّ ما هو جاد وأصيل ومبدع، والنهضة الثقافية التي تشهدها الفجيرة في جوانب الثقافة المتنوعة. و تطرّقت إلى مهرجان الفجيرة الدولي للفنون والدور الذي لعبه في خلق التنوع والتجديد والتطوير في حقول الثقافة كافة ، وكذلك الصدى الواسع الذي رافقه بين الأوساط الثقافية العربية.


من جانبه اشاد الدكتور محمد عبدالله سعيد عضو الوفد المشارك خلال كلمته في حفل الافتتاح بالعلاقات الثقافية المميّزة بين البلدين ، مؤكداً أن الهيئة استطاعت أن تخطو خطوات واسعة في دعم الحراك الثقافي داخل وخارج الامارات، معبراً عن تقديره للدعوة، قائلاً: جئنا حاملين معنا بعض معطيات المشهد الثقافي في الفجيرة الذي عكس جانبا من تراث الإمارات العربية العريق، وفنونها الجميلة.


وقد شهدت الليلة الأولى لفعاليات الفجيرة الثقافية في العقبة حفلا موسيقيا أحيته فرقة الفجيرة للموسيقى العربيّة بقيادة الفنان علي عبيد.


وقدّمت الفرقة معزوفات من التراث الموسيقي الإماراتي، والتراث الموسيقي العربي، فضلا عن مقطوعة موسيقية كان ألّفها الفنان عبيد، ولقيت المعزوفات تجاوبا جميلا من الجمهور ، عكسه التصفيق الحار بين كل معزوفة وأخرى.


واختتمت الليلة بعرض فيلم قصير تناول الحياة الثقافية في الفجيرة، والجهود التي تقودها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في رفد الثقافة الإماراتية والعربية بالمهرجانات الهادفة، والثقافة الرصينة.


وكانت انطلقت فعاليات الفجيرة الاماراتية بالعقبة نهاية الاسبوع بالعقبة بافتتاح معرض الحرف اليدوية والماكولات الشعبية. ومعرض الصور الفوتوغرافية عن امارة الفجيرة ومعرض اصدارات الهيئة وقدمت فرقة الفجيرة للموسيقى العربية عرضا موسيقيا اضافه لعرض فيلم عن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون وعرض مسرحية الموندراما (مرثية الوتر الخامس) للكاتب الاردني مفلح العدوان وهي عبارة عن عمل امارتي اردني مشتركِ.


واشاد مثقفون واعلاميون بالمستوى الرفيع للاداء الذي انطوت عليه الفعاليات التي عكست حجم النقلة النوعية والتطور الذي يشهده الواقع الثقافي الاماراتي.


الى ذلك تتواصل الاحتفالات هذا العام بمناسبة اختيار العقبة مدينة للثقافة الاردنية من خلال 300 نشاط ثقافي من العقبة ومختلف محافظات المملكة والمتزامن مع احتفالات المملكة بالمئوية الاولى للثورة العربية الكبرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled