اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الغوص والانشطة البحرية اقل القطاعات تاثراً بتداعيات الازمة المالية العالمية

كشف زياد الباسل أمين عام غرفة سياحة الغوص والانشطة البحرية بجنوب سيناء ان نشاط سياحة الغوص يعتبر من أقل القطاعت السياحية تاثراً بتداعيات الازمة المالية العالمية بنسبة تصل الى اقل من 15 % عن نفس الفترة من العام الماضى فضلا عن ان القطاعات الآخرى تأثرت بالازمة بنسبة تصل الى 30 % .


وارجع الباسل هذا الانخفاض الطفيف ان نشاط الغوص يعتبر من الانشطة السياحية التى يفضلها العديد من السائحين وتعتبر من أهم الرياضات والهوايات التى لايمكن ان يستغنى عن مزاولتها السائح الى جانب ان الفترة القليلة الماضية بدات الازمة فى الانحسار مع استقرار بعض العاملين فى وظائفهم مضيفا الى ان مصر تعتبر من الدول الاقل تاثيرا بالاحداث والازمات التى تعرضت لها باقى الدول.

ولفت الباسل فى اهم المشكلات التى يتعرض لها مقررى السفر حاليا هى عدم وجود رحلات طيران اضافية على شركات الطيران حيث قامت بعض الشركات الغاء رحلات طيران لعدد من المقاصد السياحية المختلفة من اوروبا لعدد من الدول نظرا لانخفاض الحركة السياحية العالمية بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية والتى لحقت شركات الطيران بالخسارة الناجمة لها عن انخفاض حركة السفر.


وتوقع الباسل بأن يشهد الموسم الشتوى القادم زيادة فى عدد الرحلات الوافدة الى مصر خاصة من مفضلى سياحة الغوص والانشطة البحرية خاصة وان الغرفة والوزارة قامتا بالعديد من الاجراءات الخاصة بتنشيط الحركة السياحية الوافدة الى مصر وفى ظل الازمة المالية العالمية وزيادة الحملات الترويجية والاعلانية للمقصد السياحى المصرى الى جانب الزيارات الخاصة التى قام بها زهير جرانه وزير السياحة لعدد كبير من الدول العربية والاجنبية ومقابلة منظمى الرحلات الاجنبية بها لبحث اهم المشاكل الخاصة بهم وعرض الامكانات والانماط السياحية التى تقدمها مصر للسائحين الى جانب عرض الحوافز التشجيعية المقدمة سواء من الغرف السياحية او الوزارة او رجال الاعمال السياحيين لمنظمى الرحلات الاجنبية وللسائحين

واشار الباسل ان اهم ماقامت به الغرفة والذى اتت بثمارها الايجابية على السياحة الوافدة الى مصر وخاصة لنشاط الغوص وهى اشتراك الغرفة ومراكز الغوص فى المؤتمرات والمعارض السياحية المتخصصة حيث قامت الغرفة بعرض البروشورات والمطبوعات الخاصة باهم المناطق السياحية التى يقوم بها السائح بالاستمتاع برياضته المائية والتى لامثيل لها فى جميع الدول الاجنبية الى جانب تمتع مراكز الغوص فى الوقت الحالى بعنصر الامن والسلامة.

وأشار الباسل ان الغرفة قامت خلال الفترة الماضية منذ شهر ابريل العام الماضى 2008 وحتى نهاية الشهر الماضى بزيارة وتفتيش جميع مراكز الغوص والانشطة البحرية على مستوى المناطق السياحية وذلك لبحث اهم مشاكلها وايضا لانضمامها للغرفة والتى تلزمهم برفع مستوى الجودة المقدم منها للسائحين سواء من ناحية العاملين بالمركز ونشاط الغوص والمدربين او الاجهزة المتخدمة لهذه الرياضة.

وأضاف امين عام الغرفة انه يصل اجمالى عدد مراكز الغوص بمصر الى 289 مركز قام 140 مركز بجنوب سيناء بتجديد تراخيصه وحصلوا على شهادة الجودة ” الايزو ” و146 مركز بالبحر الاحمر و85 مركز غوص بمناطق متفرقة قاموا بتجديد تراخيصهم وحصلوا على شهادة ” الايزو ” فضلا عن رفض مايقرب من 24 مركزا بالبحر الاحمر وجنوب سيناء التطوير وهو ماتقوم الغرفة حاليا باقناعهم بالتطوير.

ومن جهته اكد الباسل ان الغرفة قامت خلال الفترة الماضية بالاشتراك ” كعضو عامل ” في كل مؤتمرات اللجنة الفنية لخدمات سياحة الغوص الترفيهي التابعة للمنظمة الدولية للمواصفات (أيزو) والتي تعقد 3 مرات كل عام لإعداد المقترحات بشأن المعايير والمواصفات الدولية سواء لمتطلبات دورات تعليم الغوص للمستويات المختلفة أو مشروعات إعداد المعايير الدولية للمتطلبات تقديم خدمات الغوص الترفيهي والأنشطة السياحية الأخرى المختلفة.


واشار الباسل ان هذه المؤتمرات تعقد بهدف تحديد متطلبات دورات تعليم الغوص الترفيهي ووضع معايير جودة الخدمات طبقاً لأصول المهنة من ناحية ولرفع معدلات السلامة والأمان من جهة أخرى مضيفا الى انه تم خلال فعاليات المؤتمر الأخير الذي عقد في يونيو 2009 في مدينة روزكلدا في الدنمارك في الفترة من 10 إلي 14 يونيو – وحضرة ممثلين عن أكثر من خمسين دولة وممثلي أكبر منظمات التدريب العالمية – مناقشة تفاصيل وإعداد مشروع معايير تدريب مرشدي السنوركل وكذلك معايير ومتطلبات تقديم خدمات رحلات السنوركل السياحية.

وكانت الغرفة قد قدمت مقترحاً بطلب قبول هذين المشروعين خلال فعاليات المؤتمر السابق الذي عقد في ديسبر عام 2008 بالنمســا . وتم نشر المقترح علي الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية للمعايير والذي يبلغ عددها 160 دولة – منها بالطبع مصر – وتم التصويت بقبول المشروعين.


وأكد الباسل انه بالفعل كُلفت الغرفة بإعداد مشروع المعايير وتم طرح المشروعين للنقاش خلال معاليات المؤتمر الذي إستمر 4 أيام متواصلة . حيث تم خلالها مناقشة جميع المقترحات الواردة للجنة الفنية من الدول المختلفة والذي بلغ عددها 24 مقترحاً وتم تسجيل جميع الملاحظات والمقترحات والإضافات كما تم أيضاً الإنتهاء من إعداد مشروعي معايير تأهيل مرشدي السنوركل وكذلك معايير ومتطلبات تقديم خدمات رحلات السنوركل السياحية.
حيث سيرفع المشروعين إلي لجنة السياحة بالمنظمة الدولية للمعايير لتعميمه علي الدول الأعضاء للتصويت عليه كخطوة أخيرة قبل إقرارة وإصدارة.

كما أُعلِن خلال المؤتمر إصدار معايير تدريب الغوص الترفيهي بالهواء المشبع بالأكسوجين ( NITROX ) وكذلك إصدار متطلبات ومعايير تنفيذ الغوصات التجريبية للمبتدئين المعروفة بإسم الإنترو ( Intro dive ) والذين كانا قد تم الإنتهاء من صياغة مشروعيهما خلال فعاليات المؤتمر الذي عقد في النمسا في ديسمبر .2008

الجدير بالذكر أن لجنة السياحة بمنظمة الدولية للمعايير (أيزو) قد إنتهت بالفعل من إعداد ونشر المعايير الخاصة بالخدمات السياحية والتي تم تبنيها بالفعل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وتم الإنتهاء من ترجمة العديد منها وإصدارها بالفعل باللغة العربية تحت رقم تسجيل مصرى وهذه المعايير هي المعايير الدولية لمقدمي خدمات الغوص الترفيهي وهي المسجلة برقم 24803 لعام 2007 .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled