اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

• في تونس :صالون الابتكار في الصناعات التقليدية يستقطب 600 عارضا و 130 الف زائر.

تحت اشراف الرئيس زين العابدين بن علي ينظم الديوان الوطني للصناعات التقليدية بدعم من وزارة التجارة والصناعات التقليدية وبالتعاون مع الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية الدورة 27 لصالون الإبتكار وذلك من 12 الى 21 مارس الجاري بقصر المعارض بالكرم.

ولأول مرة يخصص الديوان فضاء مجانيا لفائدة الشباب بتمكين 50 مشاركا من حاملي الشهادات العليا من بيع منتوجاتهم وذلك تماشيا مع المبادرة الرئاسية بجعل سنة 2010 هي سنة الشباب.
ويبلغ عدد العارضين حوالي 600 عارضا موزعين على 600 جناح من اختصاصات مختلفة وهي المصوغ والفضيات والمعادن والاكساء والطين والحجارة وكذلك الخشب والألياف النباتية والنسيج والجلد والأحذية والبلور والحرف المختلفة .





محتوى الصالون:

1: فضاء الإستلهام:

أصبح فضاء الإستلهام من الفضاءات القارة والمتميزة للصالون وذلك نظرا لقيمته المرجعية الثابتة حيث يمثل مصدرا رئيسيا للإستلهام قصد الإبتكار والحث على الإبداع ويتناول هذه السنة محورين أساسين وهما المرأة ولباسها الإحتفالي ويحتوي الفضاء على مجموعة متنوعة من لباس المرأة الإحتفالي في مختلف مكوناته نذكر منها “القمجات” القوفيات” “جبة شطار” “يدين قفطان” “سراوال” “اللباس المحاط” “سواري” “العباءات” “غطاء رأس” “جزمات” ” الأحزمة” “الخيطيات” “الخامات” إلى غيره من أنواع اللباس التقليدي الأصيل المتجذرة في جل ولايات الجمهورية .

2: الصناديق التقليدية:

تعتبر صناعة الصناديق التقليدية صناعة قديمة في التراث التونسي حيث كان هذا المنتوج بمثابة الخزانة لأجدادنا وآبائنا فقد كانت العروس تحمله ضمن جهازها لحفظ ملابسها ولهذا تم عرض بعض النماذج من هذا المنتوج العريق.


3: فضاء الإبتكار:

ويتوفر الصالون أيضا على فضاء الإبتكار أين يتم عرض الإبداعات والتجارب الجديدة من خلال النماذج المقدمة في المسابقات المنعقدة في مختلف الإختصاصات التي تخص قطاعات واعدة على مستوى إستثمار وترويج المنتوج في اختصاصات الطين والحجارة والنسيج والخشب والألياف الطبيعية النباتية والجلد والأحذية والبلور والحرف المختلفة كما يتم عرض نماذج من ابتكارات إعلام الصناعات التقليدية والأسماء المعروفة في مجال الإبتكار والذين تميزوا بمشاركات ناجحة في معارض وطنية ودولية ليكونوا قدوة للمبتكرين الشبان.

4 :مسابقات:

تم على هامش الصالون تنظيم مسابقات مفتوحة ومجانية للحرفيين والمبتكرين في شتى الميادين وطلبة التعليم العالي في الفنون الجميلة والحرف والتصميم وتلامذة مراكز التكوين المهني والمدارس الحرة المختصة في مجالات الحرف والفنون الجميلة وتتمثل في ابتكار منتوج تقليدي يلبي حاجيات نفعية أو وظيفية أو تزويقية تحمل طابعا فنيا وثقافيا مستوحى من التراث الوطني.

5:الفضاء التجاري.

تم تخصيص هذا الفضاء لعرض وبيع منتوجات الصناعات التقليدية المنصوصة بقائمة انشطة الصناعات التقليدية المنصوصة بقائمة انشطة الصناعات التقليدية وتستقطب الحرفيين والمؤسسات الحرفية والمهنيين في كل الإختصاصات ومن جميع ولايات الجمهورية .

6: فضاء اسداء الخدمات ومؤسسات الإحاطة:

يتضمن مشاركة المؤسسات الوطنية والمراكز الفنية والأطراف المتدخلة في القطاع حيث يتم التعريف والتحسيس بكل الخدمات المتاحة لفائدة الحرفيين والعموم وذلك قصد مساندتهم في مجال : التأطير الفني والتسويق وتنمية الكفاءات والإستثمار وإحداث المؤسسات .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled