اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق أشغال تهيئة متحف باردو بتونس وتوسعته

أعطى عبد الرؤوف الباسطي وزير الثقافة والمحافظة على التراث اشارة انطلاق أشغال تهيئة متحف باردو وتوسعته واستمع الوزير بالمناسبة الى بيانات قدمت له حول مختلف مراحل تنفيذ المشروع .


وأكد الوزير ضرورة الحفاظ على الخصائص المعمارية للمعلم مع السعي الى أن تكون الفضاءات المزمع احداثها متناغمة مع مكونات هذا المعلم موصيا في ذات السياق بأن تتم التهيئة المتحفية بالتوازى مع أشغال التوسعة على أن لا يكون ذلك حائلا دون توقف نشاط المتحف واستقباله للزائرين .


ويندرج هذا المشروع ضمن وحدة مشروع ادارة واحياء التراث الثقافي بالوزارة ويقوم برنامج تهيئة متحف باردو على الرفع من طاقة استقبال الزائرين التي ستبلغ مليون زائر سنويا مقابل 700 الف حاليا وتوفير كافة التجهيزات الخدماتية وفضاءات جديدة تمسح 8000 متر مربع ستخصص للابعاد البيداغوجية والاستقبال والتسوق /مقاهي ومطاعم ومتاجر ومكتبات متخصصة/ سيتحول المتحف بفضلها الى فضاء ثقافي متكامل كما تشمل عملية التهيئة بمتحف باردو التي ستنجز وفق المواصفات العالمية ترميم الاجزاء الاصلية لقصر باردو وتطبيق مواصفات السلامة الخاصة بالجمهور وبالمعروضات والبيانات وتعصير فضاءات العرض.


ويهدف المشروع الى احداث مسارات زيارة واضحة والى ايجاد الحلول المناسبة لمشاكل العرض وحفظ المعروضات خاصة وأن فضاءات العرض أضحت تحتاج الى التوسعة بالقياس الى متطلبات المحافظة على الاكتشافات الاثرية الجديدة .


يذكر أن متحف باردو يمثل أكبر متحف في البلاد التونسية وهو يعتبر من أكبر المتاحف في العالم في عرض الفسيفساء ويمسح المتحف 13 الف متر مربع منها 6000 متر مربع مخصصة للعرض.


 
وتبلغ المساحات الجديدة للمتحف 8000 متر مربع من المساحة الجملية للمتحف بعد التوسعة والتي تقدر ب 20 الف متر مربع .



وتتوزع مساحات العرض على النحو التالي” /مساحات العرض غير الدائمة 800 متر مربع /مساحات لاستقبال الخدمات 1500 متر مربع قادرة على استقبال 2800 زائر في نفس الوقت /احداث فضاء بيداغوجي بمساحة 350 متر مربع هذا وتقدر تكلفة انجاز المشروع ب 6ر15 مليون دينار .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled